أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
سورية الحدث

نور نديم عمران  

تحت سقف الوطن نجتمع كلنا بألواننا وقصصنا وأصواتنا...نشيد بمداميك انتظاراتنا الطويلة قصرا"من أحلام يضم في قاعاته المتسامقة حكايا الإبداع والجمال والحب ..

وتحت هذا السقف مضت الفنانة التشكيلية هيام سليمان وفي فكرها النقي عنوان (نلتقي لنرتقي). .مضت برفقة أسرتها صباح يوم السبت 23/6/2018 إلى منتجع روتانا لتلبي دعوة إحدى المحطات التلفزيونية الفضائية الوطنية التي أعجبت بالحملة التي بدأتها جمعية أرسم حلمي  بإشراف مؤسستها الفنانة هيام بعنوان( حيطانا بتحكي 3..)

لتفاجأ السيدة هيام  بمحرد وصولها بردة فعل لم تتوقعها من معدة البرنامج والتي رفضت اللقاء معها لأنه وكما جاء على لسان هيام سليمان:(رفضت إجراء المقابلة معي بسبب لون شعري الأزرق  الذي لايتناسب مع سياسة القناة...واتجهوا مباشرة إلى زوجي الذي لم يكن قد علم بعد بمايجري....طلبوا منه أن يحل محلي في اللقاء ).

 وهو مارفضه الفنان ماهر علاء الدين  على الفور واستهجن موقف القناة فعاد و زوجته وسط ذهول كبير.

هذا الموقف اثار استياء الأوساط الفنية والأدبية والاجتماعية من القناة السورية ،التي يجب أن تقيم الفنان بعمله ونتاجه  ولا شأن لها بمظهره لأنه ومن الطبيعي و الاعتيادي أن يتميز الفنانون التشكيليون عن غيرهم في طريقة  ظهورهم وملبسهم ومعيشتهم ...وحتى تفكيرهم و رؤيتهم للأمور. .وكل ذلك يندرج تحت مسمى حرية شخصية بجب أن يتمتع بها كل إنسان وليس  الفنان فقط.

ومن الجدير ذكره هنا  أن الجمعية بدأت مشروعها 

تحت شعار( عملي غالي الثمن لا اتقاضى أجراً عليه)،الذي  أطلقه فريقها التطوعي في  حملة “حيطاننا بتحكي “للرسم على الأدراج والجدران بمرحلتها الثالثة في قرية  بسنادا  علما"أن  المشروع بدأ  منذ العام الماضي بمراحله الأولى في مستوصف بسنادا والثانية بمشفى الأطفال والتوليد في مدينة اللاذقية، وأخيرا" المرحلة  الثالثة تنظيف وطلاء أدراج وجدران قرية بسنادا باللون الأبيض ورسم دوائر كاندنسكي فوقها)).


وكانت  الفنانة هيام سلمان  قد ذكرت أن الهدف من اسم (حيطاننا بتحكي) إعادة الذائقة البصرية لمكانتها ليصبح للخط واللون صوت.

والهدف الاساسي للحملة تحويل الجدران و الأدراج الباهتة الى خطوط وألوان تضج بالحياة والحيوية ...تحكي بلغة الفن حكايا تنشر الفرح بالأرجاء وسط القبح الذي رايناه خلال الأعوام الماضية من الحرب على سوريا و بالوقت نفسه تسليط الضوء على أعمال فنية هامه لأسماء لامعه في فضاءات العوالم التشكيلية في العالم مثل  كاندنسكي...فنسنت..فان_كوخ ...وغيرهم من الفنانين العالميين ...واختيار أهم لوحاتهم الفنية. .

والحملة مازالت مستمرة في نشر الفرح والجمال في شوارع اللاذقية  مع تغطية تلفزيونية أو بدونها.

شبكة سورية الحدث

1 1 0
421
2018-06-24 7:43 AM
باللون الأزرق. . . . .  أرسم حلمي
حلمي أنت

حلمي أنت

//حلمي أنت //سأكتب لك ..واليك ..وعنك وأرسمك في غدي حلما ينير للفؤاد مسعاه أهرب بخيالي صامتهأراك لصمتي نجواهوالنفس محتارة من يرعاهياأنت ياروح الروح ياأنت في عيني أنرت للكون دنياهأحبك لأنك تقرأني قبل أن أكتب وتسمعني قبل أن أتحدث قلبي ملكك ولا أطمئن الا ... التفاصيل
المزيد
فيلم أنا وأنت وأمي وأبي نص واخراج عبد اللطيف عبد الحميد يعرض في ثقافي حمص

فيلم أنا وأنت وأمي وأبي نص واخراج عبد اللطيف عبد الحميد يعرض في ثقافي حمص

افتتح بمديرية ثقافة حمص عرض الافتتاح لفيلم أنا وأنت وأمي وأبي بحضور جماهري مميزالفيلم يحكي عن الحب بزمن الحرب حالة حب طرحها المخرج كثورة على الواقع بين شاب عسكري قام بدوره الفنان يامن الحجلي وبين فتاة يعتبرها اهلها من المعارضين للنظام وقامت بدورها ... التفاصيل
المزيد
وكُن قويّاً  /  بقلم أمل ياسين

وكُن قويّاً / بقلم أمل ياسين

خُذْ كلّ مافيّ من قوّة،ومن روحي جلّ أرواحي،ومن أظافري سمومها،ومن حياتي عُصارتها،ومن أيّامي زادها..واصنعْ قوّتك!..فضعفكَ أعياني حتّى زارتني المقابرْ،وغُلِّبَتْ الضمائر...فكبّلني الألم ،وأوجعني الحلُمْ...فكُن قويّا أو لاتكن!..كن قويّا وضعفك خُنْ ،ودعك ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS