أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
الفيسبوك
facebook
النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

الحدث - نود التحدث عنه بشكل مبسط وموجز ولتوضيح هذا الموضوع للأخوة لابد من اعطاء فكرة عن تركيب المفصل وكما يلي :

• الغضروف المفصلي (Arthrodial cartilage ) : غلاف صلب أملس يقع في أطراف العظم لتسهيل عملية انزلاق العظام بعضها فوق البعض وتمكينها من الحركة . وغالبا ما يصاب الرياضيون بأضرار في هذا الغضروف المفصلي الذي يطلقون عليه ( الكارتلج ) .

• المحفظة المفصلية (Articular Capsule ) : علاف صلب قاسي جدا يغلف كل أجزاء المفصل . 

• الغشاء الزليلي (Synovial membrane ) : غشاء رقيق يحيط بالمحفظة المفصلية ويقوم بانتاج السائل الزليلي .

• السائل الزليلي (Synovial fluid ) : هو السائل الذي ينتجه الغشاء الزليلي ويقوم بتزييت المفصل أو تشحيمه لتسهيل الحركة بانسيابية دون ضرر . 

أنواع التهاب المفاصل ( Arthritis Types ) : 

• الفصال العظمي (Osteoarthritis ) وهو أكثر الالتهابات شيوعا ناتج عن تلف وتمزق الغضروف ، فتكون حركة العظام بعضها فوق البعض بدون حماية طبيعية فينتج عن ذلك تآكل العظام نتيجة الاحتكاك المستمر مما يؤدي الى حدوث آلام كبيرة في المفصل وفقدان الحركة بانسيابية عالية . وأسباب تلف وتمزق الغضروف اما تعرض المفصل لحادث معين مفاجيء فتتم عملية التلف بسرعة . أو نتيجة تلوث معين يصيب الغضروف . أو نتيجة عجز في الغضروف نفسه بعد سنوات عديدة .

• التهاب المفاصل الروماتويدي (  Rheumatoid arthritis ) وهو أيضا أكثر الالتهابات شيوعا ويعتبر من أمراض جهاز المناعة (Autoimmune disease ) حيث تقوم خلايا جهاز المناعة بمهاجمة الغشاء الزليلي عبر رسائل كيميائية تعتبر كوسائل دعم مسببة التهاب المفصل وتورمه وحدوث احمرار فيه وآلام شديدة وقد تستمر المهاجمة لتصل الى الغضروف المفصلي والعظم المتصل بالمفصل وتدميرهما . 

• داء النقرس ( Gout Disease ) : وهذا الداء يصيب الرجال أكثر من النساء وخصوصا بعد عمر ( 40 ) سنة نتيجة تكون بلورات حامض اليوريك في المفصل .

• التهاب المفاصل البكتيري (Septic Arthritis ) الناتج عن عدوى بكتيرية في المفصل نفسه أو عن عدوى بكتيرية في أجزاء أخرى من الجسم ومنها المفاصل مثل مرض ( لايم ) . ومن أعراضه ألم وتيبس المفصل مع احمرار وتورم الأنسجة المحيطة بالمفصل وحصول قشعريرة وارتفاع درجة الحرارة وضعف وارهاق مع احتمال حدوث طفح جلدي . وجميعها أعراض مؤقتة لا تدوم طويلا . 

• التهاب المفاصل الروماتيزي لدى الأطفال .

• هناك أنواع أخرى من التهابات المفاصل أقل شيوعا لدى الناس نتيجة تعرض الشخص لمشاكل صحية أخرى مثل داء الذئبة ( Lupus ) الذي يصيب الكلى والرئتين والمفاصل . وداء الصداف (Psoriasis  ) وهو مرض جلدي يؤثر على المفاصل أيضا . 

ماهي العوامل التي تساعد على حصول التهاب المفاصل :

• العامل الوراثي أو التاريخ العائلي ( Family History ) حيث أن الشخص الذي لديه تاريخ عائلي لمثل هذه الالتهابات كالأب والأم والأشقاء أكثر عرضة لها من الآخرين والسبب ليس جينيا كما يظن البعض ، وانما تكون الجينات أكثر حساسية للعوامل البيئية التي من شأنها أن تسبب هذه الالتهابات .

• تقدم العمر ، حيث تزداد نسبة تعرض الأشخاص لهذا الالتهاب بتقدم العمر 

• الوزن الزائد ( Heavy weight ) حيث أن الوزن الزائد يعرض مفاصل الركبتين والحوض والعمود الفقري لأوزان اضافية لا تسطيع تحملها . 

• نوع الجنس ، حيث لوحظ أن الرجال أكثر تعرضا من النساء للنقرس ( Gout ) بينما لوحظ أن النساء أكثر تعرضا من الرجال لالتهاب المفاصل الروماتويدي . 

ملاحظة : سوف أنشر لاحقا طرق الوقاية والعلاج لكل نوع من أنواع التهابات المفاصل باذن الله ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية . 

الدكتور

ابراهيم عبد الرزاق

0 1 0
53
2017-01-09 7:40 AM
التهاب المفاصل (Arthritis )
دراسة: المشي دقيقتان كل ساعة يخفض من خطورة عدم الحركة وآلام المفاصل

دراسة: المشي دقيقتان كل ساعة يخفض من خطورة عدم الحركة وآلام المفاصل

أكدت دراسة طبية حديثة إمكانية استفادة كبار السن من مزاولة رياضة المشي لمدة 45 دقيقة أسبوعيا في تخفيف حدة ما يعانونه من آلام التهاب المفاصل، في بشرى لمن يعانون من هذا الألم المزمن.وتوصلت النتائج، التي نُشرت في عدد الشهر الجاري من مجلة "رعاية مرضى الته ... التفاصيل
المزيد
نشرة أسعار الأدوية بتاريخ 17/8/2015

نشرة أسعار الأدوية بتاريخ 17/8/2015

نشرة الاسعار الجديدة بتاريخ 17/8/2015   تحميل النشرة    وأكدت النقابة على الزملاء الصيادلة الإبلاغ عن أي مستودع يقوم بزيادة على السعر أو تحميل بضائع أو بيع سلل دوائية لتنظيم الضبوط اللازمة بحقهم  ... التفاصيل
المزيد
 ثغرات بعض القوانين - المهندسة إيمان عبد الله

ثغرات بعض القوانين - المهندسة إيمان عبد الله

سوريا الحدث  ثغرات بعض القوانين.تقوم الحكومة بإصدار التشريعات اللازمة استعداد لمرحلة إعادة الاعمار، والتشريعات الجديدة قد تحوي ثغرات قد يغفل عنها المُشَرع، مما يتطلب من الجميع بذل الجهود وتقديم الاقتراحات لتدارك تلك الأخطاء.ومن بين تلك القو ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS