أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

تدخين التبغ يؤدّي إلى وفاة ما يزيد على 7 ملايين شخص كلّ عام، ويكلّف الأُسر والحكومات أكثر من 1.4 تريليون دولار أميركي من خلال الإنفاق على الرعاية الصحية وفَقْد الإنتاجية.


وأشار أوّل تقرير من نوعه تصدره منظمة الصحة العالمية بعنوان: "التبغ وأثره البيئي"، إلى أنّ نفايات التبغ تحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية سامّة تؤدّي إلى تَسمُّم البيئة، منها المواد التي تصيب الإنسان بالسرطان.


وتُساهم انبعاثات دخان التبغ في تلويث البيئة بآلاف الأطنان من المواد التي تصيب الإنسان بالسرطان والمواد السمّية وغازات الدفيئة. وتمثّل نفايات التبغ كذلك أكبر أنواع القمامة عدداً على الصعيد العالمي.


ويجري التخلص في البيئة من عدد يصل إلى 10 مليارات سيجارة من إجمالي الـ15 مليار سيجارة التي تُباع يومياً. وتشكّل أعقاب السجائر 30-40% من مجموع المواد التي تُجمع في عمليات التنظيف في المناطق الساحلية والحضرية.


وحسب منظّمة الصحة، تمثل الأمراض المرتبطة بالتبغ واحداً من أكبر تهديدات الصحة العمومية التي يواجهها العالم، حيث تسبب وفاة أكثر من 7 ملايين شخص سنوياً. لكنّ تعاطي التبغ أحد أكبر مُسبّبات الأمراض غير السارية التي يمكن الوقاية منها.


وبحسب المنظّمة الدولية حلّت الصين في المرتبة الأولى عالمياً في قائمة الدول الأكثر استهلاكاً للتبغ بـ 4124 سيجارة سنوياً للشخص الواحد، في حين حلّ لبنان في المرتبة الثالثة عالمياً والأولى عربياً بـ3023، ثمّ مقدونيا (2732 سيجارة) وخامساً روسيا (2690 سيجارة).

وفي ما يلي ترتيب بعض الدول العربية على المستوى العالمي:


لبنان: المرتبة الثالثة (3023 سيجارة).

الأردن: المرتبة 16 (1855 سيجارة).

تونس: المرتبة 26 (1628 سيجارة).

الكويت: المرتبة 31 (1517 سيجارة).

السعودية: المرتبة 37 (1395 سيجارة).

ليبيا: المرتبة 43 (1332 سيجارة).

مصر: المرتبة 49 (1215 سيجارة).

العراق: المرتبة 50 (1187 سيجارة).

الجزائر: المرتبة 59 (1041 سيجارة).

المغرب: المرتبة 79 (679 سيجارة).

شبكة سورية الحدث

0 1 0
276
2017-06-03 1:32 AM
إليكم الدول الأكثر استهلاكاً للدخان.. وهذه مرتبة لبنان!
 التشريعات والقوانين الخاصة بذوي الشهداء..إليكم أهم الحقوق والمزايا والمكاسب

التشريعات والقوانين الخاصة بذوي الشهداء..إليكم أهم الحقوق والمزايا والمكاسب

سورية الحدث _ خاص  في إطار الجهود الرامية إلى تأمين حقوق ذوي الشهداء دون انتقاص وبأيسر الطرق ولمساعدة أسر الشهداء في معرفة حقوقهم والمزايا والمكاسب الخاصة التي منحتهم إياها القوانين عرفانا بتضحياتهم ولتخفيف آثار الحرب السلبية عليهم نسلط الضوء في ... التفاصيل
المزيد
عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

باعتبار أن عامة الناس تعتبر أن السرطان مرض مزمن وقاتل، يحاول العلماء باستمرار أن يجدوا علاجاً له ويضعوا أخيراً نهاية لكابوس السرطان... هذه العشبة هي واحدة من تلك العلاجات المكتشفة وبمقدورها أن تقتل حتى 98% من خلايا السرطان خلال 16 ساعة فحسب.   ... التفاصيل
المزيد
ترامب وإسرائيل والسلام

ترامب وإسرائيل والسلام

الجهود التي يبذلها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لوضع حد لإستراتيجية سلفيه جورج بوش وباراك أوباما، الرامية إلى تدمير الشرق الأوسط الموسع، بلغت أقصى مدى لها.فمن ناحية، أجبر المملكة العربية السعودية على وقف التمويل الجماعي للجهاديين، ليس فقط في سورية، ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS