أخرالأخبار

سورية الحدث 

تدخين التبغ يؤدّي إلى وفاة ما يزيد على 7 ملايين شخص كلّ عام، ويكلّف الأُسر والحكومات أكثر من 1.4 تريليون دولار أميركي من خلال الإنفاق على الرعاية الصحية وفَقْد الإنتاجية.


وأشار أوّل تقرير من نوعه تصدره منظمة الصحة العالمية بعنوان: "التبغ وأثره البيئي"، إلى أنّ نفايات التبغ تحتوي على أكثر من 7000 مادة كيميائية سامّة تؤدّي إلى تَسمُّم البيئة، منها المواد التي تصيب الإنسان بالسرطان.


وتُساهم انبعاثات دخان التبغ في تلويث البيئة بآلاف الأطنان من المواد التي تصيب الإنسان بالسرطان والمواد السمّية وغازات الدفيئة. وتمثّل نفايات التبغ كذلك أكبر أنواع القمامة عدداً على الصعيد العالمي.


ويجري التخلص في البيئة من عدد يصل إلى 10 مليارات سيجارة من إجمالي الـ15 مليار سيجارة التي تُباع يومياً. وتشكّل أعقاب السجائر 30-40% من مجموع المواد التي تُجمع في عمليات التنظيف في المناطق الساحلية والحضرية.


وحسب منظّمة الصحة، تمثل الأمراض المرتبطة بالتبغ واحداً من أكبر تهديدات الصحة العمومية التي يواجهها العالم، حيث تسبب وفاة أكثر من 7 ملايين شخص سنوياً. لكنّ تعاطي التبغ أحد أكبر مُسبّبات الأمراض غير السارية التي يمكن الوقاية منها.


وبحسب المنظّمة الدولية حلّت الصين في المرتبة الأولى عالمياً في قائمة الدول الأكثر استهلاكاً للتبغ بـ 4124 سيجارة سنوياً للشخص الواحد، في حين حلّ لبنان في المرتبة الثالثة عالمياً والأولى عربياً بـ3023، ثمّ مقدونيا (2732 سيجارة) وخامساً روسيا (2690 سيجارة).

وفي ما يلي ترتيب بعض الدول العربية على المستوى العالمي:


لبنان: المرتبة الثالثة (3023 سيجارة).

الأردن: المرتبة 16 (1855 سيجارة).

تونس: المرتبة 26 (1628 سيجارة).

الكويت: المرتبة 31 (1517 سيجارة).

السعودية: المرتبة 37 (1395 سيجارة).

ليبيا: المرتبة 43 (1332 سيجارة).

مصر: المرتبة 49 (1215 سيجارة).

العراق: المرتبة 50 (1187 سيجارة).

الجزائر: المرتبة 59 (1041 سيجارة).

المغرب: المرتبة 79 (679 سيجارة).

0 1 0
155
2017-06-03 1:32 AM
إليكم الدول الأكثر استهلاكاً للدخان.. وهذه مرتبة لبنان!
تفاصيل اعترافات عملاء اسرائيل في لبنان

تفاصيل اعترافات عملاء اسرائيل في لبنان

 _منذ أسبوع أوقف الامن العام ثلاثة أشخاص للاشتباه بتعاملهم مع العدو الاسرائيلي_ .بعد التحقيق، ثبتت التهمة على الموقوفين الثلاثة، وهم اللبنانيون: عباس مصطفى سلامة، كرم أكرم إدريس، كمال أجود حسن، حيث اعترفوا بالعلاقة مع عملاء وضباط اسرائيليين.عباس ... التفاصيل
المزيد
عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

باعتبار أن عامة الناس تعتبر أن السرطان مرض مزمن وقاتل، يحاول العلماء باستمرار أن يجدوا علاجاً له ويضعوا أخيراً نهاية لكابوس السرطان... هذه العشبة هي واحدة من تلك العلاجات المكتشفة وبمقدورها أن تقتل حتى 98% من خلايا السرطان خلال 16 ساعة فحسب.   ... التفاصيل
المزيد
الخيلُ .. تبكي فارسها , لا وداعا ً سيدي الشهيد بل إلى لقاء

الخيلُ .. تبكي فارسها , لا وداعا ً سيدي الشهيد بل إلى لقاء

من الجبل الأشم إلى الفرات الخالد , نافذا ً وأسدا ً , وإلى حضن الشهادة نزفه بطلا ً , وفي حضرتها يصبح الموت عرسا ً .. يصيبنا الألم و وجع الفراق ، لكننا نربحه شرفا ً وفخرا ً وشعلة ً تنير دون أن تنطفئ إلى أبد الزمان , ليأمن المكان و تنتصر بلادي أم الأوطا ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS