أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
الفيسبوك 2

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

ناقش أعضاء مجلس الشعب خلال الجلسة الثانية من الدورة العادية الرابعة للدور التشريعي الثاني التي انعقدت اليوم برئاسة الدكتورة هدية عباس رئيسة المجلس مشروع تعديل النظام الداخلي للمجلس.

وأكد عدد من أعضاء المجلس أهمية دراسة التعديل على النظام الداخلي للمجلس بشكل معمق والتريث بإصداره بينما اعتبر البعض أن التعديل ليس جذرياً بل هو تبويب للمواد والصلاحيات المنصوص عليها في النظام الداخلي.

وتناول أعضاء المجلس عدداً من مواد النظام الداخلي ومنها المتعلقة باستجواب أحد الوزراء ولاسيما أن التعديل الجديد ينص في المادة 210 منه على أنه “لكل لجنة من لجان المجلس الدائمة أو خمسة من أعضاء المجلس على الأقل توجيه استجوابات إلى رئيس مجلس الوزراء أو نوابه أو الوزراء”.

ورأى عضو المجلس محمد خير العكام أن القاعدة القانونية قابلة للتغيير ولابد من إجراء تعديلات على النظام الداخلي، معتبراً أن طلب الاستجواب المقدم من أحد أعضاء المجلس تجاه أي وزير قد يكون “كيديا” ولذلك جاء التعديل الجديد لهذه المادة.

وحول أسباب إسقاط العضوية عن أي عضو بالمجلس رأى عضو المجلس عمار بكداش أنه “لا يوجد برلمان في العالم يحاسب النائب على غيابه بإسقاط عضويته فالشعب هو الوحيد الذي يحق له محاسبته”، داعياً إلى التريث قبل إقرار التعديل الجديد.

وأشار رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في المجلس أحمد الكزبري إلى أن زيادة عدد مواد النظام الداخلي هدفه إدخال تبويبات جديدة منها توزيع لجان المجلس كل واحدة في مادة على حدة، موضحاً أن حضور الحكومة في بداية ونهاية كل دورة في المجلس هو من العرف ولا يوجد نص عليه في النظام الداخلي للمجلس ولذلك تم وضع نص بهذا الشأن في التعديل.

حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبدالله عبدالله.

ورفعت الجلسة إلى الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم غد الثلاثاء.


شبكة سورية الحدث 

0 1 0
296
2017-06-05 11:28 PM
مشروع تعديل النظام الداخلي لمجلس الشعب ...طلب استجواب أي وزير قد يكون كيدياً
مشروع منهج صحي  بعنوان العناية بالنباتات البيئية

مشروع منهج صحي بعنوان العناية بالنباتات البيئية

ضمن خطة تنفيذ المشاريع الصحية وبأشراف مباشر من قبل الدكتور عزام حسون النجار رئيس دائرة الصحة المدرسية في مديرية تربية حمص نفذ صباح الخميس الموافق في 14 / 12 / 2017م مشروع منهج صحي في مدرسة يعرب العبدالله ضمن قطاع مستوصف الشهيد الملازم أول محمد جهاد ... التفاصيل
المزيد
حركة تصحيحية بقيادة الرئيس الأسد ...مفاجئات مع ساعات الصباح

حركة تصحيحية بقيادة الرئيس الأسد ...مفاجئات مع ساعات الصباح

خاص - سورية الحدث علمت "سورية الحدث " من مصادر بأن السيد الرئيس بشار الأسد سيقود " حركة تصحيحة "لسوريا الجديدة والمتجددة بكافة الصعد والمجالات .وأضاف المصدر " لسورية الحدث " بأن ساعات الصباح ستحمل معها "المفاجآت" من انتصارات للجيش العربي السوري ... التفاصيل
المزيد
العقيد عماد إلياس: رجال الدين وأمناء فروع الأحزاب الجديدة مستبعدون من الخدمة الإحتياطية!

العقيد عماد إلياس: رجال الدين وأمناء فروع الأحزاب الجديدة مستبعدون من الخدمة الإحتياطية!

أكد رئيس الدائرة الوسيطة في مديرية التجنيد العامة، العقيد عماد الياس على انه لم يتبدل أي شيء حتى الآن في التعليمات الخاصة بالخدمة الإحتياطية، مبيناً أن كُل ما ينشر على مواقع التواصل الإجتماعي هو اجتهادات شخصية.وفي مقابلة له مساء أمس ، ذكر الياس التعل ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS