أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
الفيسبوك 2

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

أرقام صادمة لخسائر القطاع الكهربائي في سورية وتدني إنتاجيته بأعداد تقارن بين ما كان عليه قبل الأزمة وبعدها, معطيات تشي بلزوم التفكير بضرورة الاستفادة من مصادر طاقة بديلة عرضها مدير مركز بحوث الطاقة د.يونس علي ضمن دراسة أعدها المركز لتطبيقها على مخبز المزة الآلي في اجتماع على طاولة وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك د. عبد الله الغربي في مقر الوزارة.

هذه الدراسة التي لاقت ترحيباً كبيراً من قبل الوزير الغربي الذي بدأ الاجتماع وقبل سماعه للدراسة، بحساب تكلفة المشروع كبرهان أولي على الموافقة، وأنهى الاجتماع بسؤاله عن العقد لتوقعيه فوراً، وإعلانه عن رغبته بتطبيق تلك التجربة على مخبر الوزارة المركزي أيضاً، الأمر الذي جعل د.علي يدعوه للتريث إلى أن يتم إجراء دراسة لذلك.

100 مليون تكلفة المخبز الواحد، لرفع كفاءة الطاقة الموجودة فيه بالاستفادة من الطاقة الشمسية، لكن هذا من شأنه أن يوفر 378355 كيلو واط من الكهرباء و11840 ليتراً من المازوت أي بمعدل 29 مليون ليرة على مستوى الفرن الواحد كما يقول د. علي.

ربما لن تكون هذه الدراسة مجرد كلام نظري كغيرها من الدراسات التي تقدم من قبل جهات متخصصة لتكون حبراً على ورق، فالشركة العامة للمخابز هي صاحبة المبادرة كما يقول معاون مدير المخابز ضياء نصار والسبب هو عدم استقرار الكهرباء واضطرار المخابز للعمل على المولدات في أكثر الأوقات ناهيك عن الهدر الحاصل في الكهرباء.

وأما مهمة المركز الوطني لبحوث الطاقة فستكون دفع التكلفة على أن يستردها من الوفر المتحقق منها، وهذه المشاريع جميعها ذات جدوى اقتصادية كما يؤكد د.علي

وعما شملته الدراسة قال مدير التعاون العلمي بالمركز الوطني لبحوث الطاقة أحمد الطبجي: تم إجراء دراسة تدقيق طاقي لمخبز المزة الآلي واختياره كنموذج لجميع المخابز في سورية ، حيث تبين وجود عدة فرص لرفع كفاءة الطاقة منها تحسين عمل الاستطاعة واستبدال مصابيح الإنارة المستخدمة حالياً بأخرى موفرة للطاقة إضافة إلى تركيب نظام توليد طاقة كهربائية عن طريق الخلايا الكهروضوئية يُمكن من تغطية الأعمال الكهربائية للمخبز بشكل كلي أو جزئي.

الوزير الغربي في نهاية الاجتماع تعجب من عدم التفكير بمثل تلك المشاريع الطاقية سواء من خلال الاستفادة من الطاقة الشمسية أو الريح منذ وقت طويل مستشهداً بالمشفى العسكري والمخبز الكائن في دير الزور، خاتماً كلامه بفكاهة يسأل فيها عن عدد موظفي وزارة الكهرباء ليجيبه د.علي بـ35 ألفاً ليجيب في حال قمتوا بتنفيذ المشروع سنوزع لكم 35 ألف ربطة مجانية.

شبكة سورية الحدث 

0 1 0
347
2017-06-06 11:51 PM
الطاقة الشمسية لتشغيل المخابز.. والبداية من مخبز المزة الآلي
مؤتمر لإدارة الطاقة في سورية

مؤتمر لإدارة الطاقة في سورية

ركز المشاركون في فعاليات مؤتمر إدارة الطاقة في سورية الذي نظمه فرع نقابة المهندسين بدمشق اليوم على الواقع الراهن والمستقبلي للطاقة الكهربائية وذلك في فرع نقابة المهندسين بالمزة.ويناقش المشاركون في أعمال المؤتمر عدة محاور تتعلق بالأمن الطاقي وكيفية تح ... التفاصيل
المزيد
ما قصة... زيادة الرواتب وارتفاع أسعار المحروقات والغاز؟

ما قصة... زيادة الرواتب وارتفاع أسعار المحروقات والغاز؟

بعد نشر عدد من أعضاء مجلس الشعب  مداخلاتهم  في مطالبة الحكومة بإيجاد حلول فورية تحد من معاناة المواطنين وتسهم في تعزيز صمودهم موجهين انتقادات لأداء الحكومة ومؤسساتها فيما يتعلق بالواقع الخدمي والمعيشي ولاسيما واقع الكهرباء ومياه الشرب.نقل ا ... التفاصيل
المزيد
العقيد عماد إلياس: رجال الدين وأمناء فروع الأحزاب الجديدة مستبعدون من الخدمة الإحتياطية!

العقيد عماد إلياس: رجال الدين وأمناء فروع الأحزاب الجديدة مستبعدون من الخدمة الإحتياطية!

أكد رئيس الدائرة الوسيطة في مديرية التجنيد العامة، العقيد عماد الياس على انه لم يتبدل أي شيء حتى الآن في التعليمات الخاصة بالخدمة الإحتياطية، مبيناً أن كُل ما ينشر على مواقع التواصل الإجتماعي هو اجتهادات شخصية.وفي مقابلة له مساء أمس ، ذكر الياس التعل ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS