أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
الفيسبوك 2

facebook

اعلانات
النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

سورية الحدث 

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي حرص الحكومة على استجرار وشراء كامل محصول القمح من الفلاحين للموسم الحالي مع تقديم جميع التسهيلات اللازمة لهم في تسليم إنتاجهم إلى مختلف مراكز تسويق الاقماح.

وأوضح الوزير الغربي خلال اجتماعه مع الأسرة التموينية والزراعية في محافظة حماة اليوم أن الدولة تتحمل نفقات مادية كبيرة في سبيل دعم منتجي ومزارعي الاقماح وذلك بهدف تامين استقرارهم في أراضيهم ومواصلة زراعتها والعملية الإنتاجية فيها.

وأشار إلى أن “هناك خللاً وفوضى في عمليات توزيع الدقيق التمويني في محافظة حماة نتيجة وجود هدر يصل إلى 300 طن من الدقيق يومياً يجري تهريبه بالتوازي مع تهريب مادة المازوت أيضا” مشددا على أن الوزارة بالتعاون مع محافظة حماة ستعالج هذه المشكلة التي “تسبب هدراً في الأموال العامة يتجاوز 45 مليون ليرة سورية يوميا” وذلك من خلال ضبط هذه العملية واعتماد أسس توزيع جديدة لمادة الدقيق التمويني على المخابز والأفران خلال الفترة المقبلة.

وبخصوص مطالبة عدد من الحضور إيجاد تسعيرة موحدة لاجور نقل المواد والبضائع بين المؤسسات العامة ومكتب الدور واستثناء محصول القمح في حماة هذا العام من نسبة الاجرام العالية توخياً لمصلحة منتجي القمح أشار الوزير إلى أنه “خلال الاسبوع القادم سيتم إيجاد حل لهذه المشكلة والبت فيها وذلك بعد عرضها على رئاسة مجلس الوزراء بما ينصف الفلاحين ويحقق إيرادات إنتاجية واقتصادية جيدة لهم ويصون حقوق الدولة والمصلحة العامة”.

بدوره بين محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري أن المحافظة وبالتنسيق مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وباقي الجهات الأخرى تقوم بالتصدي لأي تجاوزات ومخالفات سواء من الناحية التموينية ورصد الاسواق والمنشات التجارية والصناعية او في مجال متابعة أداء المؤسسات والجهات التابعة للوزارة لافتاً إلى أن المحافظة أطلقت مؤخرا حملة لمراقبة عمل منشات تصنيع الالبان والاجبان في مدينة حماة والتي بينت أن نسبة 80 بالمئة من هذه المنشات غير مرخصة وتم إعطاء أصحابها مهلا زمنية محددة لتسوية أوضاعها.

وتركز الاجتماع أيضا على مناقشة موضوع نسبة الشعير العالية في محصول القمح المنتج في حماة لهذا العام والتي تتخطى المعايير والمقاييس المعتمدة والمحددة بنسبة 7 بالمئة نتيجة زراعة الفلاحين بذار اقماح مخلوطة مع بذار شعير تم استلامها من المؤسسة العامة لاكثار البذار الامر الذي أدى إلى انتاج قمح فيه نسبة لا تقل عن 7 بالمئة وقد تصل إلى 10 بالمئة من الشعير ما يسبب خسائر للمنتجين.

حضر اللقاء أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري وعدد من المديرين في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمؤسسات والجهات التابعة لها.

تكريم 325 أسرة شهيد في بلدة الربيعة

إلى ذلك كرم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك خلال زيارته بلدة الربيعة بمحافظة حماة 325 أسرة شهيد من أبنائها الأبطال الذين بذلوا أرواحهم ودماءهم في سبيل الدفاع عن الوطن ووحدة أرضه وشعبه.

ونوه الوزير الغربي بتضحيات الشهداء وذويهم في سبيل صون عزة وسيادة الوطن مؤكدا أن سورية بفضل تضحيات شهدائها وبطولة جيشها وحكمة قيادتها في طريقها للنصر المؤزر على الإرهاب.

وأشار الوزير الغربي إلى أن الوزارة “أقرت بناء مخبز باسم شهداء الربيعة خلال هذا العام في بلدة الربيعة” تكريما لأهاليها وأبنائها الذين قدموا تضحيات وبطولات مشرفة في الذود عن حمى الوطن وتوزيع سلات مقدمة من المؤسسة السورية للتجارة لأسر الشهداء في البلدة.

بدوره أعرب أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي مصطفى سكري عن تقديره لتضحيات الشهداء في سبيل الدفاع عن تراب الوطن وتقديم كل أشكال الدعم لذويهم.

من جهة ثانية بين الوزير الغربى خلال جولة على سوق 8 آذار للخضار والفواكة في حماة وصالة بيع تتبع للمؤسسة السورية للتجارة ومركز تحضير وإعداد اللحوم في الشارع نفسه أنه “يجري يوميا استجرار نحو 4 أطنان من مادة اللحوم من محافظة حماة وشحنها إلى صالات ومنافذ بيع المؤسسة السورية للتجارة في مختلف المحافظات”.

وأشار الوزير إلى ضرورة استغلال المزايا التنافسية والفائض الإنتاجي لمحافظة حماة من مواد اللحوم والتي تقل أسعارها عن مثيلاتها في دمشق بنحو 2000 ليرة سورية للكيلو الغرام الواحد بما يحقق التدخل الإيجابي في أسواق دمشق وبعض الأسواق الأخرى في المحافظات وتأمين هذه المادة للمستهلكين بأسعار مقبولة فضلا عن تحقيق إيرادات لصالح المؤسسة السورية للتجارة.

وخلال جولة في مخبزي محردة وسلحب الآليين طلب الوزير الغربي إعادة تأهيل وصيانة وتجديد تجيهزاتهما وخطوطهما الانتاجية بكلفة تتراوح بين 25 و 30 مليونا لمخبز محردة و20 لمخبز سلحب.

واطلع الغربي في ناحية سلحب على موقعين مقترحين ليكون واحد منهما لانشاء مطحنة سلحب التي وافقت رئاسة الوزراء على انشائها مؤخرا وذلك في الصقلية أو بجوار مركز تسويق الحبوب في سلحب الذي وقع الاختيار عليه كونه مجهزا بقبان ومستودعا لتخزين الحبوب إضافة إلى وجود صوامع ومساحته الواسعة.

وأكد الوزير في تصريح صحفي أنه “سيتم خلال مدة أقصاها شهر إرساء حجر الأساس لمشروع مطحنة سلحب وكل المشروعات التي تم إقرارها وهي البدء في إنشاء مشروع مخبز آلي في سلمية وإعادة تأهيل مخابز سلمية وسلحب ومحردة.

بعد ذلك اطلع الوزير على أرض في قرية بقراقة في منطقة مصياف تم نقل ملكيتها من وزارة الزراعة إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمعدة لتكون موقعاً لإنشاء مشروع مجمع تنموي يضم منشآت حيوية وخدمية منها محطة وقود وصيدلية زراعية ومخبز وصالات استهلاكية.

وفي فرع المؤسسة السورية للتجارة في مدينة مصياف التي شهدت مؤخراً أعمال تأهيل وهيكلة شاملة في صالاتها وأقسامها وأشكال عرض تشكيلاتها السلعية من مختلف المنتجات والبضائع أكد الوزير أهمية مشروع إعادة عرض السلع والمنتجات وتطوير نشاط المؤسسة في زيادة الترويج والإعلان والعرض للسلع الموجودة فيها سعياً وراء رفع قدرتها التنافسية مع الأسواق الخاصة.

0 1 0
325
2017-06-08 9:20 PM
الوزير الغربي "سنعالج" هدر وفساد توزيع الدقيق التمويني بحماة
الغربي يضع حجر الأساس لمخبز الربيعة بمحافظة حماة

الغربي يضع حجر الأساس لمخبز الربيعة بمحافظة حماة

وضع الدكتور عبدالله الغربي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حجر الأساس لمشروع مخبز الي في بلدة الربيعة بمحافظة حماة بطاقة انتاجية تبلغ 13 طنا من الخبز يومياً.وأشار المهندس بشر السقا مدير الشركة العامة للمخابز إلى ان بناء وتجهيز المخبز سيستغرق نح ... التفاصيل
المزيد
الحلويات الشامية بشهرتها في أسواق المغرب بمدينة تطوان

الحلويات الشامية بشهرتها في أسواق المغرب بمدينة تطوان

تعتبرالحلويات السورية من أفضل وأشهر أنواع الحلويات المشهورة في مناطق بلاد الشام، حيث تتميّز بلذتها ومذاقها الطيب، وتشتهر سوريا بصنع ما لذّ وطاب من الحلويات الطيبة ذات المصدر الغذائي الغنيّ بالسعرات الحراريّة، كما أنّه يمد جسم الإنسان بالطاقة التي تعط ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS