أخرالأخبار

سورية الحدث 

      إلى مديرية التربية في محافظة :
يجري القيد والقبول في الصف الأول الثانوي في المدارس الرسمية العامـة والمهنيـة والخاصـة والمستولى عليها ومـا في حكمها بدءاً من يوم الأثنين في 3 / 7 /2017 حتى غاية يوم الخميس في  31/ 8 / 2017م وذلك للطلاب الناجحين والناجحات في شهادة التعليم الأساسي أو الشهادة الإعدادية الشرعية لدورة عام 2017م .
أولاً:  القيد والقبول في المدارس الثانوية المهنية :
 يقبل في الصف الأول الثانوي المهني الناجحون في شهادة التعليم الأساسي لدورة عام 2017م من كل محافظة وفق الآتي :
1 - جميع الطلاب  الراغبين من كافة المواليد من المقبولين في التعليم الثانوي العام .
2 - جميع الطلاب من مواليد   : 1998 – 1999- 2000م مهما كان مجموع درجاتهم . 
3 - جميع الطلاب من مواليد  : 2001- 2002- 2003- 2004م ممن حصلوا على الدرجات المحددة وما دون في شهادة التعليم الأساسي أو في الشهادة الإعدادية الشرعية وفق الآتي :  

المحافظة درجة القبول للناجحين في شهادة التعليم الأساسي من 3100 درجة القبول للناجحين في الشهادة الإعدادية الشرعية من 4200 
آخذين بالاعتبار تطبيق نفس الدرجة المحددة لمركز المحافظة عند تسجيل الطلاب الأحرار.
4- يتم قبول الطلاب في التعليم الثانوي المهني ( صناعي – تجاري – نسوي) حسب رغبتهم من خلال مفاضلة الدرجات لجميع المسجلين وفـق الطاقة الاستيعابية للمدارس والمهن على أن تطبق التعليمات الوزارية المتعلقة بمعايير الخريطة المدرسية . مع مراعاة تحقيق التوازن بين أعداد المقبولين في التعليم الثانوي المهني التجاري للذكور والإناث بما يعادل نسبة (50 %) لكل منهما دون التأثير على المهن الأخرى . ويتم إنـجاز عمليـات فرز الطلاب قبل بدء العام الدراسي .
5-  يسجل الطالب أو الطالبة في المحافظة التي حصل منها على شهادة/ التعليم الأساسي- الإعدادية الشرعية/حصراً باستثناء طلاب محافظة الرقة.  
6- تحدد أعداد الطلاب الناجحين في شهادة التعليم الأساسي في مركز المحافظة للقبول في التعليم الثانوي المهني وفق الدرجة المحددة لمركز المحافظة ومدنها .
7- في حال وجود مدرسـة أو أكثر للحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في قريـة  تحدد درجة القبول لنسـبة 30 %  من الناجحين في شهادة التعليم الأساسي من مجموع أعداد الطلاب الناجحين في تلك المدارس بما لا يتجاوز الحد الأعلى للدرجة المحددة لريف المحافظة أما البلدات فتعامل حسب الدرجة الواردة في الجدول .
ثانياً :  القيد والقبول في المدارس الثانوية العامة الرسمية والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها :  
1- يسجل الطالب أو الطالبة في المحافظة التي حصل منها على شهادة / التعليم الأساسي - الإعدادية الشرعية/ حصراً باستثناء طلاب محافظتي الرقة و إدلب بحيث يسجل في مدارس المدينة من حصل على الشهادة من مدارس المدينة ويسجل في مدارس الريف من حصل على الشهادة في مدارس الريف .  
2- يسجل الطالب أو الطالبة من محافظتي الرقة أو إدلب في الصف الأول الثانوي العام في المحافظة التي يقطن فيها ، وفق الدرجة المحددة للتسجيل في محافظته الأصلية.
3- يقبل في الصف الأول الثانـوي العام (العلمي أو الأدبي) وفق البلاغ الوزاري رقم 1760/543(4/5) تاريخ 17/6/2015 الطلاب من مواليد : 2001- 2002-2003- 2004م ممن حصلوا على الدرجات المحددة وما فوق في شهادة التعليم الأساسي أو في الشهادة الإعدادية الشرعية لدورة عام 2017م وفـق الآتي: 
 
المحافظة درجة القبول للناجحين في شهادة التعليم الأساسي من 3100 درجة القبول للناجحين في الشهادة الإعدادية الشرعية من 4200
مركز المحافظة 


4- على المدارس الثانوية العامة تسجيل جميع الطلاب المتقدمين إليها ممن تتوافر فيهم شروط القبول في التعليم العام ضمن الفترة المحددة ، و تجري مديريـة التربيـة عملية التسوية العددية بين هذه المدارس حسب الحاجة خلال أسبوع من تاريخ انتهاء التسجيل مراعية سكن الطلاب الأقرب للمدارس التي سيداومون فيها  .

ثالثاً : إجراءات تنفيذ خطة الاستيعاب : 
       تشكل في مديرية التربية لجنة برئاسة مدير التربية وعضوية كل من :
     - معاون مدير التربية لشؤون التعليم المهني والتقني  .
     - معاون مدير التربية لشؤون التعليم الثانوي .
- رؤساء دوائر الامتحانات والتعليم المهني والتقني والتعليم الثانوي والتعليم الخاص و التخطيط والتعاون الدولي .
     مهمتها : تنفيذ تعليمات القيـد والقبول لاسـتيعاب الطلاب الناجحين في شهادة التعليم الأساسي وفـق ماذكر أعلاه .
رابعاً :  أسس نقل الطلاب :
 1- نقل الطلاب المسجلين في التعليم العام :
       يمكن انتقال الطالب المسجل في التعليم العام من محافظة إلى أخرى من مواليد:2001- 2002- 2003- 2004م بعد موافقة مديري التربية في المحافظتين شريطة تحقيقه الدرجات المقبولة بالتعليم العام في المحافظة التي حصل منها على شهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية. 
2- نقل الطلاب المسجلين في التعليم الثانوي المهني :
         يمكن انتقال الطالب المسجل في التعليم الثانوي المهني بعد موافقة مديري التربيـة في المحافظتين على أن يزود الطالب بوثيقة انتقال مصدقة أصولاً  يحدد فيها فرع التعليم المهني/ تجاري - صناعي مع المهنة - نسوي / الذي قبل فيه في محافظته وعلى مسؤولية مدير التربية في المحافظة المنقول منها ، عدا الطالب المستجد المسجل في الصف الأول الثانوي المهني في محافظة: / دمشق أو ريف دمشق أو القنيطرة / يتم نقله إلى فرع التعليم المهني ومهنه في إحدى هذه المحافظات إذا كان محققاً لشرط درجات القبول فـــيـــه في المحافظة الحاصل منها على شهادة التعليم الأساسي و المحافظة الراغب بالانتقال إليها عام حصوله على الشهادة .  
- يسمح بنقل الطالب المستجد المسجل في الصف الأول الثانوي المهني بين فروع التعليم المهني ومهنه في المحافظة المسجل فيها خلال الشهر الأول من العام الدراسي إذا توافر لديه شرط مجموع درجات القبول بالفرع والمهنة الراغب بالانتقال إليها والشاغر وذلك حسب درجات الفرز والقبول المعتمدة أصولاً عند تسجيله .    
3- أ : يتم قبول نقل الطالب الحاصل على شهادة التعليم الأساسي السورية  المسجل في الصف الأول الثانوي العام في  أحد الأقطار العربية أو الأجنبية إلى الصف الأول الثانوي العام في المدارس السورية إذا كان حاصلاً على مجموع درجـات في شــــهادة التعليم الأساسي يؤهلـه للتسجيل في الصف الأول الثانوي العام عام حصــوله على الشهادة ومحققاً لشرط السن.
    ب: الطالب الذي لا تنطبق عليه الفقرة ( أ ) أعلاه يسجل في  الصف الأول الثانوي المهني في مدارس المحافظة التي يرغب الدراسة فيها  وفق الأسس المعتمدة في مديرية التربية التي حصل منها على شهادة التعليم الأساسي بعد موافقة الوزارة أصولاً .
خامساً :  تصحيحات السن :
لا تقبل تصحيحات السن إلا إذا كانت نافذة لدى أمانة السجل المدني قبل تاريخ /1/ أيـار من عام الحصول على الشهادة.  

سادساً :  الأوراق المطلوبة :
1- طلب انتساب يلصق عليه طابع مالي بقيمة ( 10 ) ل.س وذلك لمن أتم الثامنة عشرة من العمر ، وطابع نقابة المعلمين بقيمة (25) ل.س وطابع العمل الشعبي بقيمة (1) ل.س أو الحصول على إيصال العمل الشعبي لهذا المبلغ ويستثنى النازحون من هذه الطوابع ./مرفق نموذج عن طلب الانتساب مثبت عليه أسماء الثانويات المهنية والمهن الموجودة في كل مدرسة بالمحافظة (بالنسبة للتعليم المهني )/ .

2- وثيقة النجاح الأصلية .
3- صورة عن قيد السجل المدني تؤخذ من إضبارة الطالب حسب الأصول وتدقق على البطاقة الشخصية أو على دفتر العائلة من قبل المسؤول عن التسجيل ويوقع هذا المسؤول على القيد بعد تأكده من صحة المعلومات ويكتب اسمه الصريح فوق توقيعه .
4- صورتان شخصيتان .
5- شهادة صحية تقدم خلال شهر واحد من بدء العام الدراسي. 
6- وثيقة من فرع نقابة المعلمين للطلاب المتقدمين للتعليم المهني  من أبناء المعلمين تثبت أن أحد والدي الطالب معلم.
7- وثيقة خاصة بأبناء الشهداء يحصل عليها الطالب من مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في دمشق . 
سابعاً :   يفوض مدير التربية صلاحية البت في:
1- تسجيل الطلاب القاطنين في محافظته في الصف الأول الثانوي العام (العلمي أو الأدبي )شريطة تحقيق كل منهم درجة القبول بالتعليم الثانوي العام في مركز المحافظة التي حصل منها على شهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية .
      أما الطالب الحاصل على شهادته من ريف المحافظة ومقبول في ريف محافظته بالتعليم الثانوي العام فيقبل شريطة أن يتقدم بوثيقة مصدقة من مديرية التربية التي حصل منها على شهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية تثبت أنه من تعداد المقبولين بالتعليم العام في ريف محافظته . 
2- تسجيل الطلاب القاطنين في محافظته في الصف الأول الثانوي المهني حسب تعليمات الفرز في المحافظة الحاصلين منها على شهادة التعليم الأساسي وذلك بالتنسيق مع مديري التربية .
3- تسجيل طلاب محافظة الرقة في الصف الأول الثانوي المهني حسب تعليمات الفرز في المحافظة الراغبين في التسجيل فيها .
4- تسجيل الطلاب ( المقبولين حسب مجموع درجاتهم في الصف الأول الثانوي العام ) الراغبين بالتسجيل والقبول في التعليم الثانوي المهني حسب تعليمات الفرز في المحافظة الراغبين بالتسجيل فيها .
5- قبول طلبات المتأخرين عن التسجيل في الصف الأول الثانوي العام والمهني حتى يوم الخميس 9/ 11/2017 م  ويـحدد نوع التعليم الثانوي المهني والمهن بالنسبة لطلاب التعليم الثانوي المهني حسب الشواغر المتوافرة .
6- قبول الطلاب الراغبين في التسجيل في التعليم الثانوي المهني أو التعليم الثانوي العام من  الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي دورة عام 2015 أو 2016 م و الذين لم يسجلوا في العام الدراسي 2016 - 2017 وفق شروط القيد والقبول الواردة في أولاً وثانياً أما بالنسبة لدرجة القبول فينبغي أن تحقق الدرجة المقبولة في نوع التعليم عام الحصول على الشهادة في محافظته .
7- قبول الطلاب الراغبين في تحويل دراسـتهم من التعليم الثانوي العام/مالم يستنفدوا سنوات الرسوب في التعليم الثانوي العام / إلى التعليم الثانـوي المهني بتسجيلهم في الصف الأول الثانوي المهني حصراً حسب (شروط السن الواردة في أولاً و تعليمات الفرز الخاصة بالتعليم الثانوي المهني عام الحصول على الشهادة ) بعد انتهاء عملية الفرز و توافر الشاغر.
      "ويشترط في كل الحالات المذكورة أعلاه أن يتقدم الطالب بالوثيقة الأصلية لشهادة التعليم الأساسي عند طلب التسجيل"
  ثـامنـاً : تعليمات متفرقة :
1- تخصيص/ 4 / مقاعد لكل شعبة في كل مهنة لقبول أبناء المعلمين الذين لم يقبلوا بالمهنة في الفرز العادي وفق رغباتهم على أن تجرى بينهم مفاضلة بالدرجات على المقاعد المخصصة لكل مهنة في اليوم التالي لعملية الفرز  وتعد جميع مهن التعليم الثانوي المهني بفروعه الثلاثة مشمولة بذلك .
2- تخصيص/ 3 / مقاعد لكل شعبة في كل مهنة لقبول أبناء الشهداء الذين لم يقبلوا بالمهنة في الفرز العادي وفق رغباتهم على أن تجرى بينهم مفاضلة بالدرجات على المقاعد المخصصة لكل مهنة في اليوم التالي لعملية الفرز  وتعد جميع مهن التعليم الثانوي المهني بفروعه الثلاثة مشمولة بذلك .
3- يسمح بتسجيل مـن يرغب من الطلاب الناجحين في شهادة التعليم الأساسي من النظاميين والأحرار من محافظات دمشق وريف دمشق و القنيطرة خلال فترة التسجيل المحددة آنفاً في الصف الأول في الثانويات  المهنية القريبة من مناطق سكنهم التابعة لأي من هذه المحافظات على أن تطبـق عليهم تعليمات القيد والقبول من حيث السن والدرجات وجهة القبول في المحافظة التي يرغبون التسجيل فيها. 
4- تشرف لجنة التعليم المهني المشكلة بموجب قرارنا رقم 1164 /943 تاريخ 16/7/1994م على توزيع الطلاب على مدارس التعليم الثانوي المهني في وزارة التربية والوزارات الأخرى آخذين بالاعتبار استيعاب المدارس المهنية المحددة من قبل الوزارة .
5- توافى وزارة التربية (مديرية التعليم المهني والتقني ) بنموذج عن طلب الانتساب مثبت عليه أسماء الثانويات المهنية والمهن الموجودة ودرجة القبول فيها في كل ثانوية بالمحافظة على الفاكس رقم /4440110/ فور الانتهاء من عملية فرز الطلاب وبالسرعة القصوى .
6- توافى وزارة التربية  (مديرية التعليم المهني والتقني ومديرية التعليم الثانوي ) بحصيلة أعـداد المقبولين ضمن جداول حسب النموذج المرفق خلال مدة أقصاها في 5/ 10/2017م.
7- تضع اللجنة بنتيجة عملها أسماء الطلاب المقبولين لكل مدرسة في جداول على النحو الآتي :
    التسلسل        الاسم الثلاثي            مجموع الدرجات        نوع التعليم المقبول فيه         منطقة القبول 
..........          ..............        ..................        .......................        .............
تاسعاً :  تعليمات التسجيل في نظام التعليم المزدوج :
1- يقبل للتسجيل في مهنة/التصنيع الميكانيكي -صناعة الألبسة -لحام وتشكيل المعادن/ نظام التعليم المزدوج في المحافظات:/ دمشـق – ريف دمشق - حـلب – حـمص- حمـاه - طرطوس / عن طريق مكتب التعليم المزدوج وفـق الآتي :
أ- الراغبون من الطلاب المقبولين في التعليم العام للعام الدراسي 2017-2018م  . 
             ب- الراغبون من الطلاب المقبولين في التعليم المهني للعام الدراسي 2017-2018م  .
بعد توافر أحد الشرطين ( أ ) أو (ب) يتم اختيار المرشحين من المسجلين عن طريق المفاضلة وفق مجموع درجات الطالب في شهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية  .
2- يقبل في نظام التعليم المزدوج الطالب الذي تم تنظيم عقد تدريب له من قبل إحدى الشركات المساهمة بنظام التعليم  المزدوج  ويتم إعلام مديرية التربية (دائرة التعليم المهني والتقني – مكتب التعليم المزدوج ) بذلك .
عاشراً : يحظر على إدارة الثانويات المهنية / الصناعية والتجارية والفنون النسوية / إعطاء الوثيقة الأصلية لشهادة التعليم الأساسي أو شهادة الإعدادية الشرعية لأي طالب سجل لديهم دون الحصول على موافقة السيد مدير التربية أصولاً.
يجري التسجيل يومي الاثنين والثلاثاء في المدارس خلال الفترة المحددة في هذه التعليمات وعلى مسؤوليتكم .

0 3 0
284
2017-06-19 4:39 PM
سورية الحدث تنشر تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانوي للمدارس الثانوية الرسمية العامة والمهنية و الخاصة والمستولى عليهسورية الحدث تنشر تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانوي للمدارس الثانوية الرسمية العامة والمهنية و الخاصة والمستولى عليهسورية الحدث تنشر تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانوي للمدارس الثانوية الرسمية العامة والمهنية و الخاصة والمستولى عليه
استقبل العماد علي عبد الله أيوب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء محمد الباقري رئيس أركان الجيش الإيراني الصديق

استقبل العماد علي عبد الله أيوب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء محمد الباقري رئيس أركان الجيش الإيراني الصديق

التقى السيد العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة – نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بعد ظهر اليوم السيد اللواء محمد باقري رئيس أركان الجيش الإيراني الصديق والوفد المرافق له، بحضور عدد من ضباط القيادة العامة للجيش والقوات ا ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS