أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
الفيسبوك 2

facebook

التصويت
  • هل تستخدم الجوال أثناء القيادة؟
  • نعم
    6 صوت
    النتيجة 86%
  • لا
    1 صوت
    النتيجة 14%
  • غير مهتم
    0 صوت
    النتيجة 0%
النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن الأشخاص الذين يشاركون في مسابقات الركض باستمرار، أقل عرضة للتدهور المعرفي الذي يصيب الأشخاص في مراحل متقدمة من حياتهم.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة أريزونا الأمريكية، لاكتشاف تأثير الركض على الدماغ، خضع مجموعة من العدائين، تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 25 عاما، لفحوص الرنين المغناطيسي على الدماغ، كما خضعت مجموعة أخرى لا تمارس الركض، للفحوص نفسها.

ووجد الباحثون، أن ممارسة رياضة الركض ساعدت على تغيير وظائف الدماغ للأفضل، لمكافحة التدهور المعرفي الذي يصيب الأشخاص خلال تقدمهم في العمر.

والتدهور المعرفي هو اضطراب يبدأ بنسيان الأشياء المهمة، ثم صعوبة اتخاذ القرارات والتخطيط لكيفية تنفيذ المهام والأعمال اليومية، ويعتبر الأشخاص المصابون بالتدهور المعرفي هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

واكتشف فريق البحث أن هذه الرياضة كان لها تأثير إيجابي على المخ، حيث زادت مساحة قشرة الدماغ، وهي جزء مهم في المخ مرتبط بالإدراك والتطور المعرفي، بالمقارنة مع المجموعة التي لم تمارس رياضة الركض.

وقال إنه لاحظ أن هذه الرياضة في سنّ الشباب يمكن أن تحمي من الإصابة بأمراض مثل الزهايمر عند الكبر.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن التمارين الرياضية، وعلى رأسها رياضة المشي، يمكن أن تحسن وظائف الإدراك لدى كبار السن، في مرحلة الشيخوخة، وتساهم الرياضة بشكل كبير في الحدّ من تراكم لويحات بروتين “أميلويد” التي تساعد على ظهور مرض الزهايمر، حسب الدراسات ذاتها.

شبكة سورية الحدث 

0 1 0
182
2017-06-19 10:57 PM
دراسة حديثة... رياضة الركض تحسّن وظائف الدماغ
 دراسة: جلسة أركيلة واحدة تساوي تدخين 40 إلى 400 سيجارة

دراسة: جلسة أركيلة واحدة تساوي تدخين 40 إلى 400 سيجارة

قام موقع “livescience” للأبحاث العلمية، بإجراء مقارنة بين أضرار دخان السجائر ودخان الأركيلة، بيّنت أن “جلسة الأركيلة الواحدة تساوي تدخين 40 إلى 400 سيجارة”. وبحسب الموقع “مدخن الأركيلة يستنشق 20-200 نَفَس، وكل نَفَس يعادل حوالي لتر واحد من الدخان، ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS