أخرالأخبار

سورية الحدث 

حمص التي عانت ولا تزال من واقع الكهرباء من خلال ساعات الإنقطاع التي تصل إلى 12 ساعة يوميا او من خلال الترددية التي تعاني منها كل المحافظة وللإطلاع على واقع الكهرباء في حمص وخصوصا بعد زيارة الوفد الحكومي برئاسة المهندس عماد خميس

كان لسورية الحدث الحوار التالي مع مدير عام شركة كهرباء حمص المهندس مصلح الحسن :

- بداية ما اهم ماتم التطرق إليه لتحسن الواقع الكهربائي على مستوى المحافظة بعد زيارة الوفد الحكومي لحمص
من اولى اهتمامات الوفد الحكومي خدمة المواطنين بكافة المفاصل سواء إن كان واقع الكهرباء او غير ذلك..وبخصوص الكهرباء كان هنالك عدة مواضيع مطروحة لتحسين الواقع الكهربائي في العديد من المناطق وخاصة الريف الغربي في المحافظة والذي كان يعاني من تقنين شديد نوعا ما..وقد تم توجيهي بمعالجة الواقع الكهربائي سواء الواقع الفني أو موضوع التقنين بالمنطقة الغربية.. و نعمل على زيادة الحلول والورشات لزيادة استقرار الشبكة الكهربائية في الريف الغربي خاصة والمحافظة بشكل عام والعمل جار على إنجاز الموضوع بتوجيه ومتابعة من الحكومة..حيث تتم المتابعة بشكل يومي للخطوات التي تتم للمواضيع المطروحة ومنها الكهرباء.
- وقد زار الوفد الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس محطة تحويل الجامعة وهي محطة مهمة جدا في مدينة حمص محطة230/66/20 ك . ف ولها أهمية كبيرة بالربط الكهربائي لوقوعها في المنطقة الوسطى على التوترات العالية.. وهي تربط بين المنطقة الشمالية والجنوبية كما تزيد من استقرار الكهرباء في المدينة وتعتبر الأحدث في سورية وبكلفة تقدر سبعة عشر مليار ليرة سورية..وسيتم إنشاء 16 مخرج توتر متوسط في هذه المنطقة بكلفة تقارب مليار ومئتين مليون ليرة حيث تم إنهاء الدراسة بستة مخارج والعمل مستمر في دراسة بقية المخارج للمحطة.
- وتم التوجيه بدعم الشبكة الكهربائية من خلال توجيهات وزيارة الحكومة للعديد من المناطق حيث تم إطلاق عدة مشاريع , خاصة في وادي النضارة في الريف الغربي لحمص حيث تم تركيب العديد من مراكز التحويل سواء بإنشاء جديد لتحسين واقع الكهرباء او تكبير استطاعة مراكز التحويل بالمنطقة
- وفي حديثه عن الواقع الكهربائي وساعات التقنين اوضح انه مرتبط بعدة امور منها الوقود ومتوفر حاليا بشكل مقبول او بتوليد الكهرباء والنقل فهناك حالات مؤقتة تخف فيها كمية الطاقة المولدة.
- وفي سؤالنا عن منطقة مساكن التأمينات والضباط اوضح لنا بأن الشبكة الكهربائية في هذه المنطقة كانت مدمرة بالكامل سواء بشبكات التوتر المنخفض والمتوسط ومراكز التحويل وبعد عودة المواطنين للمنطقة قامت الشركة بالإطلاع على الواقع وتنفيذ شبكات توتر متوسط وشبكات تحويل للمناطق المأهولة وتم تأمين الكهرباء لجزء من الموجودين وأي مواطن عاد وخدمة الكهرباء غير متوفرة.. ما عليه إلا تقديم طلب بعد تسديد الفواتير المترتبة عليه.
- أما عن الطاقة البديلة التي يمكن استغلالها من قبل الشركة لتحسين الواقع الكهربائي يجيب :
- كشركة حاليا ندرس إنشاء طاقة شمسية لكوات الجبابة و الجزء الأكبر من العمل والدراسة يتم من خلال كوادر الشركة حيث أن كواد الشركة ستقوم بدراسة الطاقة الشمسية وتجهيز القاعدة اما ألواح الطاقة يتم شرائها وبالتالي فهناك توفير كبير من خلال الاعتماد على كادر الشركة , هذا المشروع بدأنا فيه وسيستمر إنجازه وفق الاولويات لكوات الجباية حسب المناطق الأكثر حاجة.
- وبالنسبة لمشاريع الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح هناك اتفاقية ويمكن للقطاع الخاص استثمار الطاقة الشمسية والبديلة بإنشاء محطات وتزويد الشبكة بالطاقة بالإتفاق مع وزارة الكهرباء وشركة الكهرباء في المحافظة , يمكن لأي مستثمر إنشاء طاقة بديلة وتزويد الشبكة فيها و التعاقد معنا وفق أي استطاعة قادر على تنفيذها والأشتراك معنا بها.حيث يحدد إمكاناته الفنية والمادية ..فأقل من 5ميغا يكون الأتفاق مع شركات الكهرباء اما فوق ال5ميغا..التعاقد مع الوزارة.
- هل من كلمة اخيرة عبر سورية الحدث :
نحن كشركة لايمكن الإستمرار دون المورد المالي وهو الفاتورة , وندعو كل المشتركين بالطاقة الكهربائية إلى الإلتزام بالدفع في الوقت المحدد وأيضا الترشيد والوعي في استخدام الطاقة بما يعود بالفائدة المرجوة للجميع .
مكتب حمص والمنطقة الوسطى
اندريه ديب – سهام حداد

0 1 0
528
2017-08-03 4:19 PM
مدير كهرباء حمص المهندس مصلح الحسن : نعمل بكل كوادرنا لتحسين الواقع الكهربائي
            ثقافة المواطنة وبناء دولة القانون محاضرة للدكتور محمد الحسن في ثقافي حمص

ثقافة المواطنة وبناء دولة القانون محاضرة للدكتور محمد الحسن في ثقافي حمص

ألقى الدكتور محمد الحسن وبدعوة من جمعية العاديات الآثارية محاضرته بعنوان “ثقافة المواطنة وبناء دولة القانون وذلك يوم الأربعاء في المركز الثقافي العربي في حمص وتمركزت المحاضرة حول دور المواطن في بناء الدولة من خلال انتمائه الحقيقي لها وأن المواطنة حا ... التفاصيل
المزيد
الخيلُ .. تبكي فارسها , لا وداعا ً سيدي الشهيد بل إلى لقاء

الخيلُ .. تبكي فارسها , لا وداعا ً سيدي الشهيد بل إلى لقاء

من الجبل الأشم إلى الفرات الخالد , نافذا ً وأسدا ً , وإلى حضن الشهادة نزفه بطلا ً , وفي حضرتها يصبح الموت عرسا ً .. يصيبنا الألم و وجع الفراق ، لكننا نربحه شرفا ً وفخرا ً وشعلة ً تنير دون أن تنطفئ إلى أبد الزمان , ليأمن المكان و تنتصر بلادي أم الأوطا ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS