أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
الفيسبوك 2

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

يندرج انحراف إبهام القدم ضمن التشوهات ‫العظمية الشائعة لدى البالغين خاصة لدى النساء، وذلك بسبب ارتداء ‫الأحذية ذات الكعب العالي. وينبغي علاج الانحراف على وجه السرعة تجنبا ‫للإصابة بآلام الركبة والظهر.

‫وأوضح جراح العظام الألماني رامين نازيمي أن انحراف إبهام القدم "Hallux ‫Valgus" هو تشوه يُصيب النسيج العظمي والأجزاء اللينة، مثل الأوتار ‫والعضلات، في أوسط القدم، مما يتسبب في انحراف المفصل المشطي السلامي ‫للإصبع الكبير، وبالتالي يتخذ الإبهام وضعا مائلا.

وأضاف أنه على حافة القدم الداخلية وتحت إبهام القدم يظهر تقوس عظمي، ‫وهو ما يُسبب ضغطا مزعجا بالحذاء، كما أن الألم الناتج عن عدم العلاج ‫يزداد عاما بعد عام.

‫وأشار نازيمي إلى أن 60% حتى 70% من الحالات يكون لديهم الاستعداد الوراثي. ومن الأسباب الأخرى لهذا التشوه الميل إلى ضعف النسيج الضام ‫وارتداء الأحذية ذات الكعب العالي. لذا تعد النساء أكثر عرضة للإصابة ‫بانحراف إبهام القدم.

من جانبها، شددت اختصاصية العناية بالأقدام تاتيانا بفيرزيش على ضرورة ‫استشارة طبيب عظام فور ملاحظة تغير في القدم، نظرا لأن عدم علاج ‫الانحراف لن يقتصر ضرره على القدم فحسب، بل قد يؤدي أيضا إلى الإصابة ‫بآلام في الركبة والظهر.

‫وبدورها، أضافت جرّاحة العظام الألمانية ميلاني جالا أنه في المراحل الأولى لانحراف الإبهام يمكن تخفيف الأعراض عن طريق ما يعرف بجبيرة ‫الأصابع وتمارين تقوية عضلات القدم.

‫وأضاف نازيمي أن تمارين تقوية عضلات القدم تمتاز ببساطتها، حيث يمكن ‫ممارستها بين الحين والآخر، مثل رفع الأقلام الموضوعة على الأرض عن طريق ‫أصابع القدم.

‫وإذا لم تفلح هذه التدابير في تحسين الحالة، فيمكن حينئذ أن يخضع المريض ‫لتدخل جراحي من أجل تصحيح العظم والأجزاء اللينة. ومن المهم بعد العملية ‫الجراحية ارتداء ضمادة على شكل حذاء لمدة 6 أو 8 أسابيع باستمرار، حتى ‫لا تنحرف العظام المصححة.

‫وللوقاية من انحراف إبهام القدم ينبغي المشي حافيا قدر الإمكان (في مكان نظيف وآمن)، ‫والمواظبة على ممارسة تمارين القدم، وارتداء الأحذية المسطحة بدلا من ‫أحذية الكعب العالي.

شبكة سورية الحدث 

0 1 0
216
2017-08-07 7:22 PM
انحراف إبهام القدم ؟
برشلونة يهزم فياريا ل في الدوري الإسباني لكرة القدم

برشلونة يهزم فياريا ل في الدوري الإسباني لكرة القدم

تغلب برشلونة اليوم على فياريا ل بهدفين دون مقابل ليعزز انفراده بصدارة دوري الدرجة الأولى الإسباني بكرة القدم.وسجل لويس سواريز هدف برشلونة الأول في الدقيقة 72 بعد تمريرة من باكو ألكاسير ثم أضاف ليونيل ميسي هدف المباراة الثاني بعد 11 دقيقة.وأصبح رصيد ب ... التفاصيل
المزيد
عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

باعتبار أن عامة الناس تعتبر أن السرطان مرض مزمن وقاتل، يحاول العلماء باستمرار أن يجدوا علاجاً له ويضعوا أخيراً نهاية لكابوس السرطان... هذه العشبة هي واحدة من تلك العلاجات المكتشفة وبمقدورها أن تقتل حتى 98% من خلايا السرطان خلال 16 ساعة فحسب.   ... التفاصيل
المزيد
بعد خمسين عاماً على خدمته للفقراء.. الدكتور إحسان عز الدين مكرم من مفوضية شؤون اللاجئين

بعد خمسين عاماً على خدمته للفقراء.. الدكتور إحسان عز الدين مكرم من مفوضية شؤون اللاجئين

بعد مرور خمسين عاماً على خدمته للفقراء، جاء تكريم الدكتور إحسان عز الدين من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.فبينما يرتكب الكثير من الأطباء أفعالاً لا تمت لقسم أبقراط بصلة، رفع الطبيب اختصاصي الأطفال إحسان عز الدين معاينته من مبلغ خمسة وعشرين ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS