أخرالأخبار

سورية الحدث 

ما الذي يحصل عندما نقع في الحبّ؟ هو سؤال أزلي حاول كثير من الشعراء والأدباء والفلاسفة الإجابة عنه، لكنّ لعلماء الأعصاب أيضاً في زمننا الحاضر رؤيتهم.

هناك صور دماغية بالفعل لتغيرات تحصل لدى مشاهدة شخص ما صورة فوتوغرافية لشخص يحبّه إذ تلمع بعض المناطق الدماغية في هذه الحال، لكنّ الباحثين في جامعة "إيموري" أرادوا أن يعرفوا ما الذي يحصل قبل هذه اللحظة بالذات بحسب موقع "سايكولوجي توداي".

وقد تبيّن من خلال اختبار فئران حقول، أنّ رابطاً ما بين جزء من دماغ الأنثى يخبر جزءاً آخر من دماغها أنّ شخصاً ما قد يكون هو الحبّ المنشود. وأبعد من إخبارنا حول تلك التفاصيل الرومانسية، فإنّ الدراسة كذلك قد تساهم في مساعدة الأشخاص ذوي القدرات الاجتماعية الضعيفة، من قبيل المتوحدين.


في التفاصيل، يقول عالم الأعصاب المؤلف الرئيس للدراسة روبرت ليو إنّ "من الصعب تصميم اختبار على البشر يتعقب وقوعهم في الحبّ". لكنّ ما تمكن العلماء منه هو رصد ما يحصل داخل دماغ الفأرة بعد وضعها في قفص مع ذكر وكيفية تفاعلهما.

راقب الفريق البحثي منطقتين دماغيتين في الفأرة هما القشرة الجبهية التي تضطلع بالوظيفة التنفيذية واتخاذ القرارات، ونواة أكومبنس المسؤولة عن الشعور بالمكافأة وكذلك المختصة بالإدمان. وبذلك، أخذ العلماء سجلات كهربية حول هاتين المنطقتين مع تسجيل مقاطع فيديو لسلوك الفئران طوال ست ساعات من مدة الاختبار. وتوصلوا إلى أنّ القشرة الجبهية مارست بعض السيطرة على نواة أكومبنس. العلاقة ما بين هاتين المنطقتين تقترح إبلاغ الأولى الثانية بكيفية التصرف حيال إشارات اجتماعية معينة من أجل ظهور الفأرة في مظهر جذاب يستجيب للطرف الآخر، أي الفأر.

وعلى الرغم من وجود هذه الصلة بين المنطقتين حين تكون الأنثى وحدها، فقد كان من المفاجئ للعلماء تسارع هذه الصلة وتردد الرسائل بين المنطقتين حال وضع الأنثى مع ذكر.

كذلك، شدد العلماء على أنّ ترجمة هذه الصلة إلى انجذاب من الأنثى إلى الذكر لا تعني بالضرورة الذهاب إلى مرحلة العلاقة الجنسية، ولو أنّهم أشاروا إلى أنّ العلاقة الجنسية أدت إلى تمتين الرابط الناشئ بين الأنثى والذكر في الاختبار لحظة حصولها.

0 1 0
81
2017-08-11 6:01 PM
عندما يقع الدماغ في الحبّ
                     لغات الحب الخمس محاضرة ألقتها فرح مندو في ثقافي حمص

لغات الحب الخمس محاضرة ألقتها فرح مندو في ثقافي حمص

بعنوان لغات الحب الخمس تحدث المحاضرة فرح مندو عن اهمية هذه اللغات في التواصل لحياتنا اليومية وبينت فيها عن أهمية الحب وكيفية مواجهة المشاكل بين الزوجين ومعالجتها بفهم الطرف الآخر وتقول عبر سورية الحدث للحب لغات خمس هن : لغة الكلمات :الإطراء الصادق ،ا ... التفاصيل
المزيد
الخيلُ .. تبكي فارسها , لا وداعا ً سيدي الشهيد بل إلى لقاء

الخيلُ .. تبكي فارسها , لا وداعا ً سيدي الشهيد بل إلى لقاء

من الجبل الأشم إلى الفرات الخالد , نافذا ً وأسدا ً , وإلى حضن الشهادة نزفه بطلا ً , وفي حضرتها يصبح الموت عرسا ً .. يصيبنا الألم و وجع الفراق ، لكننا نربحه شرفا ً وفخرا ً وشعلة ً تنير دون أن تنطفئ إلى أبد الزمان , ليأمن المكان و تنتصر بلادي أم الأوطا ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS