أخرالأخبار

سورية الحدث 

تصاعدت حدة التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، بعد أن عرضت بيونغ يانغ يوم الخميس خطتها لاطلاق اربعة صواريخ من طراز هواسونج 12، ستعبر من فوق اليايان وتسقط في مياه البحر على بعد 30 كيلو متراً من جزيرة غوام، وذلك اذا وافق الزعيم كين جونغ أون على الخطة.

ومن جهته، صرح الرئيس الأمريكي في لقاء له مع صحفيين، اليوم الجمعة، في نادي الغولف الذي يملكه في بدمينستر، نيو جيرسي، أنه يأمل أن تأخذ كوريا الشمالية كلامه على محمل الجد وألا يقوم زعيمها كيم جونغ أون باتخاذ أي حركة عسكرية ضد الولايات المتحدة، مؤكدا أنه إذا حاول الهجوم على جزيرة غوام في المحيط الهادئ أو أي جزء من التراب الأمريكي أو أي حليف للولايات المتحدة، سيكون له بالمرصاد و“سيندم” بسرعة.

وهذه آخر ردود الأفعال الدولية:

روسيا تحذر

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة من أن مخاطر اندلاع نزاع بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية “كبيرة جدا“، ملمحا الى أنه يعود لواشنطن القيام بخطوة أولى من أجل نزع فتيل الأزمة.

وقال لافروف خلال منتدى شبابي نقل التلفزيون وقائعه “إن المخاطر كبيرة جدا، وخصوصا بالنظر إلى الخطاب المستخدم، حين ترد تهديدات مباشرة باستخدام القوة“، ورأى أنه يتحتم على “الأكثر قوة وذكاء” القيام “بخطوة للابتعاد عن النهج الخطير” معربا عن “قلق” بلاده.

ألمانيا ترفض استخدام القوة

أعربت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الجمعة عن رفضها استخدام القوة والتصعيد الكلامي لحل النزاع مع كوريا الشمالية، بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الخيار العسكري “جاهز للتنفيذ” للتعاطي مع الأزمة.
وقالت ميركل للصحافيين “لا أرى حلا عسكريا لهذا النزاع”. وأضافت معلقة على تغريدات ترامب الأخيرة حول كوريا الشمالية أن “ألمانيا ستشارك بشكل مكثف في خيارات الحل غير العسكرية، إلا أنني أرى أن التصعيد الكلامي هو رد خاطئ
“.

ترامب يحذر

الرئيس الأميركي دونالد ترامبكان قد أعلن أن الخيار العسكري ضد كوريا الشمالية “جاهز للتنفيذ“، في أخر تغريدة له ردا على عرض بيونغ يانغ الخميس خطتها لاطلاق اربعة صواريخ باتجاة جزيرة غوام الامريكية.

وكتب ترامب “الحلول العسكرية موضوعة بالكامل حاليا وهي جاهزة للتنفيذ في حال تصرفت كوريا الشمالية بدون حكمة، نأمل أن يجد كيم جونغ أون مسارا آخرا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد صعد من حدة لهجته تجاه كوريا الشمالية يوم الخميس قائلا إنها ينبغي أن تشعر “بتوتر شديد” إذا فكرت حتى في مهاجمة الولايات المتحدة أو حلفائها.

بيونغ يانغ تعرض خطتها

وكانت بيونغ يانغ قد عرضت يوم الخميس خطتها لاطلاق اربعة صواريخ من طراز هواسونج 12، ستعبر من فوق اليايان وتسقط في مياه البحر على بعد 30 كيلو متراً من جزيرة غوام، وذلك اذا وافق الزعيم كين جونغ أون على الخطة.

من الصعب تقييم العدد الدقيق للأسلحة النووية الفعلية أو المحتملة لكوريا الشمالية. يمكن أن يكون هناك بین 16 إلى 20، وفقا لبروس كلينجنر، وهو محلل سابق في وكالة المخابرات المركزية.

وأشار إلى أن واشنطن حافظت على سياسة عدم اعتراض الصواريخ غير المخصصة للأهداف البرية.

لكنه يقول إنه إذا قام نظام كيم باستهداف غوام، فمن غير المحتمل أن يصل إلى هدفه.

“ لدينا منظومات دفاع صاروخية، عشرة آلاف قطعة، يمكن أن تصل إلى سيول، وجيش من مليون جندي بالقرب من المنطقة المنزوعة السلاح، ومن الواضح أن الوضع العسكري في كوريا الجنوبية غير مستقر.

خطر حرب شاملة في شبه الجزيرة مرتفع. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مئات الآلاف بل الملايين من الضحايا، في كوريا الجنوبية واليابان “.

تستهدف بيونغ يانغ بوضوح غوام في المحيط الهادئ، الموقع الاستراتيجي الامريكي . لكن هذا الخبير يشكك في قدرتها على الوصول لهدفها بشكل فعال.

حرب كارثية

وأقرّ وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الخميس بأنّ أيّ حرب مع كوريا الشمالية ستكون “كارثية“، غير أنه شدّد في المقابل على أنّ الجهود الأميركية لحل الأزمة مع بيونغ يانغ تركّز حاليا على الدبلوماسية.

وقال ماتيس “الحرب مأساة معروفة جيّدًا ولا تحتاج توصيفًا آخر سوى أنها ستكون كارثية“، وذلك في وقت كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد اعتبر الخميس أنّ تهديده لكوريا الشمالية بـ“الغضب والنار” ربما “لم يكن قاسيا بما فيه الكفاية.

0 1 0
98
2017-08-11 9:40 PM
ترامب يحذر كوريا الشمالية.. "أنا أعني ما أقول"
"إسرائيل" تصرخ وتُهزم وتستجدي عدم الرد!

"إسرائيل" تصرخ وتُهزم وتستجدي عدم الرد!

المهندس : ميشيل كلاغاصي  من رحم هزيمتها وخوفها يجن جنونها وتفقد أعصابها , و تعتدي لتحتمي و لتقول أنا الأقوى , وبإستطاعتي التصدي لإيران من دون دعم واشنطن، وأنني أملك كل الإمكانيات والأسلحة المتطورة للرد في أي وقت لوحدي هكذا تحدث وزير حربها " ... التفاصيل
المزيد
شروط دخول السوريين إلى لبنان...التفاصيل

شروط دخول السوريين إلى لبنان...التفاصيل

أعلنت المديرية العامة للأمن اللبناني في بيان أصدرته عن وضع معايير جديدة تنظم عملية الدخول السريع للسوريين إلى لبنان والإقامة فيه.وفقاً لبيان المديرية فإن “المواطن السوري الراغب بالدخول سريعاً للأراضي اللبنانية يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية: ”1- يجب ... التفاصيل
المزيد
الخيلُ .. تبكي فارسها , لا وداعا ً سيدي الشهيد بل إلى لقاء

الخيلُ .. تبكي فارسها , لا وداعا ً سيدي الشهيد بل إلى لقاء

من الجبل الأشم إلى الفرات الخالد , نافذا ً وأسدا ً , وإلى حضن الشهادة نزفه بطلا ً , وفي حضرتها يصبح الموت عرسا ً .. يصيبنا الألم و وجع الفراق ، لكننا نربحه شرفا ً وفخرا ً وشعلة ً تنير دون أن تنطفئ إلى أبد الزمان , ليأمن المكان و تنتصر بلادي أم الأوطا ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS