أخرالأخبار
سورية الحدث

أرست المحكمة الإدارية العليا في مصر مبدأ جديداً بإصدار أول حكم بات بأحقية أبناء المواطنات المصريات بالجنسية المصرية وفقاً لقانون الجنسية، حتى إذا كانوا ثمرة زواج عرفي غير موثّق بالطريقة المنصوص عليها قانوناً، باعتبار أن التوثيق ليس ركناً من أركان عقد الزواج، وأن الزواج الشرعي يقوم بالرضا والإشهار، وأن التوثيق هو شرط فقط لقيام دعاوى الزوجية أمام القضاء.
وسبق لمحكمة القضاء الإداري (أول درجة) أن أصدرت عدة أحكام خلال العامين الماضيين بالمعنى ذاته، لكن هذه المرة الأولى التي يصدر هذا الحكم من المحكمة الإدارية العليا، ما ينتج عنه مباشرة التزام وزارة الداخلية بمنح الجنسية المصرية والأوراق الثبوتية الخاصة بها لأبناء المصريات المتزوجات من مصريين وأجانب بعقود عرفية للمرة الأولى.
وصدر الحكم في حالة فتاة تدعى 'عهود' أثمرتها علاقة زواج عرفي غير موثق لدى المأذون بين الأم المصرية جيهان بيومي عباس، والأب السعودي عبد الرحمن حسن شويطة.
وقالت المحكمة، إن الأم المصرية قدمت صورة رسمية من عقد الزواج العرفي، وحصلت على حكم قضائي بصحة توقيع زوجها، ولم ينكر الزوج السعودي ذلك، كما قدمت شهادة من وزارة الخارجية السعودية مفادها إقرار الزوج باستعداده لتسوية وضع ابنته في مصر، وكذلك أصل شهادة ميلاد الطفلة في مصر.
وأكدت المحكمة أنه لا يجوز لوزارة الداخلية التقليل من نسب الابنة إلى الأم، أو عدم منحها جنسية أمها، لمجرد أنها نتاج زواج عرفي، لأن قانون الجنسية قرر الجنسية المصرية لأبناء الأم المصرية كحكم عام، ولم يستثن المولود سواء كان لأب عربي أو أجنبي، وسواء كان بزواج موثق أو عرفي.
صدر الحكم برئاسة المستشار أحمد الشاذلي وعضوية المستشارين محمد عبد الوهاب خفاجي وسامي رمضان درويش.


شبكة سورية الحدث

0 1 0
338
2017-09-14 4:40 PM
سابقة في بلد عربي.. منح جنسية الأم لأبنائها من زواج عرفي!
ما حقيقة زواج حسين فهمي من هذه الفنانة؟

ما حقيقة زواج حسين فهمي من هذه الفنانة؟

انتشر خبر يفيد أن الفنان حسين فهمي تزوج من الفنانة الشابة جيلان علاء، وذلك بعد تداول صورة لهما وهما بملابس البحر ويبدو عليهما السعادة.ونفت جيلان علاء بدورها خبر زواجهما من حسين فهمي، وذلك خلال لقائها في برنامج "أون سكرين"، موضحة أن سبب خروج هذه الشائ ... التفاصيل
المزيد
الحكومة تريد زياد الرواتب..ولكن؟!

الحكومة تريد زياد الرواتب..ولكن؟!

رأى  الدكتور عابد فضلية (أستاذ جامعي ورئيس هيئة الأوراق المالية) أن زيادة الرواتب حاجة ملحة، ومحقة، لكن نسبة هذه الزيادة هي محور التفكير والتحليل، مشدداً على أن الحكومة والقيادة السياسية مقتنعون بضرورة زيادة الرواتب وتحسين مستوى المعيشة للمواطن، ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS