أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
الفيسبوك 2

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

كيفما سرت في شوارع مدينة السويداء تتفاجأ بمن يمسك ملابسك عله يحصل على مبلغ من المال (ليشتري سندويشة فلافل لأنه جائع) كما يدعي.

حالة التسول والتي تمددت لتصبح (ظاهرة) مكتسحة أزقة المدينة وشوارعها، متسولون منتشرون هنا وهناك، أمام المطاعم والكافيتريات، أمام مجلس المدينة والمالية.

ولكن ما يؤذي العين ويدمي القلب فعلاً رؤية هؤلاء الأطفال وبشكل جماعي ملقنين بعض الجمل ويمارسون التسول على أكمل وجه، ملخص تسولهم على الشكل التالي.. يتم تجميع الأطفال وتدريبهم على الشحادة ودعمهم بعلب العلكة والبسكويت مع ألبسة ممزقة رثة وشعر أشعث ويتم نشرهم في الشوارع ليعودوا نهاية اليوم إلى أهلهم أو الشخص الذي شغلهم بمبلغ من المال.

وفي لقاء بشرى جربوع – مدير الشؤون الاجتماعية والعمل أشارت إلى عواقب ظاهرة التسول ولاسيما بما يخص الأطفال لأن التسول سيصل بأحدهم إلى أن يصبح مجرماً أو متعاطياً ناهيك عن الوصول به إلى الانحراف على جميع المستويات الأخلاقية والفكرية والسلوكية، مشيرة إلى أن أهم أسباب انتشار التسول هو الفقر والحصول على المأكل والملبس والحاجيات اللازمة والضرورية ومن ثم البطالة والإعاقة.

وعن لجنة مكافحة التسول قالت جربوع: تم في العام 2014 تشكيل هذه اللجنة والقيام بجولات ميدانية وجمع بيانات أسرية وإحصائيات والبحث عن المشكلة الحقيقية وراء تمدد هذه الظاهرة، وفي الوقت الحاضر قامت المديرية بتشكيل فريق عمل مكافحة التسول بالتعاون مع المجتمع الأهلي وقيادة الشرطة كسلطة تنفيذية والجمعيات الخيرية ويتم التواصل مع الجهات المعنية كمديرية التربية لتأمين القرطاسية، والهلال الأحمر وجمعية الرعاية لتأمين سلل غذائية والحرص على عدم العودة لامتهان التسول.

بدوره مازن السمارة – عضو المكتب التنفيذي في المحافظة أكد أن ظاهرة التسول خفت قياساً بالسنوات القليلة الماضية إلا أنها مازالت موجودة بسبب غياب القوانين والأنظمة التي تمنع عمالة الأطفال، إلا أنهم يقومون بعملهم حيث يتم توقيف المتسولين وتوقيعهم على تعهد بعدم العودة إلى التسول إلا أن معظمهم لا يحمل ما يثبت شخصيته كونهم من الوافدين لذلك يتم إطلاق سراحهم، أما المتسول الطفل فيتم إيداعه بمقر الرعاية الاجتماعية ريثما يتم استدعاء ولي أمره, إذ لا يجوز حجزه قانونياً وبعد التوقيع على تعهد يخلى سبيل الجميع ويعودون لمزاولة هذه العادة أو المهنة.

والسؤال الذي يطرح نفسه متى سيتم تفعيل جمعية حماية المجتمع من التسول؟ وهل سنترك الأطفال يمارسون التسول كمهنة حتى نرى نهايتهم في السجون كمجرمين؟ سؤال برسم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

شبكة سورية الحدث 

0 1 0
283
2017-09-20 7:07 PM
متى سيتم تفعيل جمعية حماية المجتمع من التسول؟
مقابل 18 مليون..عائلة مزهر تُطلق سراح قائد جمعية البستان...التفاصيل

مقابل 18 مليون..عائلة مزهر تُطلق سراح قائد جمعية البستان...التفاصيل

عائلة مزهر تطلق سراح قائد “جمعية البستان”، أنور كريدي، المختطف منذ شهرين مقابل 18 مليون ليرة سورية.وفي التفاصيل ...نشرت عائلة مزهر كيف تم إطلاق سراح كريدي، مساء الأربعاء 6 كانون الأول، على الصفحة الخاصة بـ”آل مزهر” في “فيس بوك”.وجاء في البيان الصادر ... التفاصيل
المزيد
حركة تصحيحية بقيادة الرئيس الأسد ...مفاجئات مع ساعات الصباح

حركة تصحيحية بقيادة الرئيس الأسد ...مفاجئات مع ساعات الصباح

خاص - سورية الحدث علمت "سورية الحدث " من مصادر بأن السيد الرئيس بشار الأسد سيقود " حركة تصحيحة "لسوريا الجديدة والمتجددة بكافة الصعد والمجالات .وأضاف المصدر " لسورية الحدث " بأن ساعات الصباح ستحمل معها "المفاجآت" من انتصارات للجيش العربي السوري ... التفاصيل
المزيد
العقيد عماد إلياس: رجال الدين وأمناء فروع الأحزاب الجديدة مستبعدون من الخدمة الإحتياطية!

العقيد عماد إلياس: رجال الدين وأمناء فروع الأحزاب الجديدة مستبعدون من الخدمة الإحتياطية!

أكد رئيس الدائرة الوسيطة في مديرية التجنيد العامة، العقيد عماد الياس على انه لم يتبدل أي شيء حتى الآن في التعليمات الخاصة بالخدمة الإحتياطية، مبيناً أن كُل ما ينشر على مواقع التواصل الإجتماعي هو اجتهادات شخصية.وفي مقابلة له مساء أمس ، ذكر الياس التعل ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS