أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
سورية الحدث

وافقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي على دراسة الجدوى الاقتصادية التي أعدّتها وزارة الصناعة، لإقامة مشروع صهر البازلت وإنتاج الخيوط والأنابيب والقضبان البازلتية في محافظة السويداء بتكلفة إجمالية تبلغ 8 مليارات ليرة.


وبيّنت المؤشرات المالية للدراسة –التي حصلت “البعث” على نسخة منها- أن الإيرادات السنوية المتوقعة لهذا المشروع تبلغ 3.95 مليارات ليرة، وأن فترة الاسترداد لرأس المال 4.2 سنوات، وأن معدل العائد الداخلي هو 25%، ونقطة التعادل 34%، أما نسبة عائد الاستثمار البسيط فهي 21%، وقدّرت الدراسة فترة تنفيذ المشروع بسنة وسبعة أشهر، محددةً عمر المشروع بفترة عشر سنوات.


وبيّن مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الصناعة الدكتور إياد مقلّد ، أن أهمية المشروع المطروح تتمثل في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، لأنه يلبي حاجة السوق المحلية من جميع منتجات المشروع، وخاصة الأنابيب المستخدمة في شبكات الري، ونقل مادتي الغاز والنفط، والصرف الصحي، بالإضافة إلى إمكانية استخدام قضبان البازلت كبديل عن حديد التسليح، وبذلك يعمل المشروع على توفير القطع الأجنبي المخصص لاستيراد منتجات مشابهة. وأشار مقلّد إلى أهمية نقل وتوطين تكنولوجيا حديثة لاستثمار المادة الأولية “البازلت” المناسب لهذه الصناعة، بالإضافة إلى مساهمته بتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية في المنطقة الجنوبية بخلق المشروع لفرص عمل جديدة لأبناء المنطقة.


وقد حدّدت الدراسة موقع هذا المشروع في محافظة السويداء نظراً لتوفر احتياطي كبير من المادة الخام فيها التي تقدّر بحوالي 8 ملايين طن من البازلت، الذي يمتاز بسهولة استخراجه وتكشّفه على السطح، وأشارت الدراسة إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع وفق منطقة تحدّدها المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية. وأشار مقلد إلى أنه سيتم طرح هذا المشروع في اجتماعات المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي لإدراجه ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة الصناعة ومؤسساتها وجهاتها التابعة لعام 2018.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
347
2017-09-20 7:14 PM
بتكلفة 8 مليارات ليرة.. إدراج مشروع صهر البازلت في الخطة الاستثمارية لوزارة الصناعة لعام 2018
رئيس إدارة التفتيش القضائي: نحو 460 شكوى على قضاة خلال العام 2018

رئيس إدارة التفتيش القضائي: نحو 460 شكوى على قضاة خلال العام 2018

أعلن رئيس إدارة التفتيش القضائي في سورية عبد الناصر غليون عن ورود نحو 460 شكوى مختلفة على قضاة خلال العام الحالي، معتبراً أن الرقم كبير كما أنه يدل على أن أبواب الإدارة مفتوحة أمام كل مواطن يقدم شكوى على قاض.و أضاف غليون: “نتابع الشكاوى الواردة للإدا ... التفاصيل
المزيد
سيارة BYD F3 في الأسواق السورية ..إليكم المواصفات والأسعار

سيارة BYD F3 في الأسواق السورية ..إليكم المواصفات والأسعار

سورية الحدث أطلقت شركة صروح الإعمار للصناعات الناتجة عن اندماج مجموعتي حميشو الاقتصادية وأمان القابضة خلال حفل أقيم مساء اليوم فى فندق فورسيزونز  باكورة انتاجها  لعام 2017 / BYD F3 كاملة المواصفات من انتاج مصنعها في مدينة حسياء الصناعية.مدي ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS