أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
كثيراً ما يتسبب انفجار إطار السيارة في وفاة شخص ما، أو تحول رحلة مع الأسرة والأصدقاء إلى نقمة، بعد تضرر إطارات السيارة في مناطق قد تكون معزولة. غير أن علماء توصلوا إلى اكتشاف وُصف بـ"الاختراق العلمي" فما هو ذلك يا ترى؟

توصل علماء من جامعة هارفارد الأمريكية إلى تطوير إطارات من المطاط يمكنها إعادة لحام نفسها ذاتياً عند إصابتها بخرق أو شرخ أثناء القيادة. وأوضح فريق من الباحثين في كلية "جون بولسن " للهندسة والعلوم التطبيقية التابعة لجامعة هارفارد أن هذا المطاط الهجين يُحدث شقوقاً صغيرة للغاية عند التعرض لضغط كبير، عوض التشققات الكبيرة المعتادة في الإطارات التقليدية.

وفي نفس السياق، يتم توصيل هذه الشقوق الصغيرة بجدائل ألياف تقوم بامتصاص الضغط وتعيد توزيعه على كامل الإطار، ما يحول دون حدوث كارثة محتملة نتيجة انفجار الإطار تماماً أثناء السير. وبمجرد زوال الضغط يعيد المطاط الهجين تشكيل نفسه وسد الشقوق ذاتياً. وقد تمكن العلماء من تحقيق هذا الاختراق العلمي عبر مزج البوليمرات التي تشكل المطاط بطريقة مختلفة لم تكن ممكنة قبل الآن.

وقال جيرونج وو، أحد العلماء المشاركين في المشروع: "إذا حدث قطع في الإطار، فإنه لن يحتاج إلى استبدال مباشرة، وإنما سيعيد لحام نفسه بما يكفي لتوفير وقت للسائق لتجنب أضرار كبيرة".

يُشار إلى أنه يمكن تطبيق هذه التقنية الجديدة على مجموعة واسعة من المنتجات المصنوعة من المطاط. وقد قدمت جامعة هارفارد طلباً للحصول على براءة اختراع لنوع جديد من "البوليمرات التي تتشعب بطريقة عشوائية"، والتي تستخدم في إنتاج المطاط الجديد. بيد أنه لم يتضح بعد متى سيمكن استخدام هذا المطاط الجديد في إنتاج الإطارات.

( د ب أ )

شبكة سورية الحدث

0 1 0
295
2017-09-21 11:38 AM
الحلم أصبح حقيقة... إطارات سيارات تعيد لحام نفسها
ما حقيقة تلوث حلاوة البرج..تموين دمشق تسحب عينات للفحص...التفاصيل؟

ما حقيقة تلوث حلاوة البرج..تموين دمشق تسحب عينات للفحص...التفاصيل؟

سورية الحدث  ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتحذير الذي أصدرته الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية ومصادرة منتجات معمل "البرج" السوري "الحلاوة والطحينة" من الأسواق السعودية وحالات التسمم التي قالت وسائل الإعلام السعودية أنها أصابت المست ... التفاصيل
المزيد
موقع رئاسة مجلس الوزراء التشاركية بحلة جديدة

موقع رئاسة مجلس الوزراء التشاركية بحلة جديدة

مع التقدم الكبير في مجال العمل الإلكتروني عبر شبكات التواصل بواسطة الشبكة العنكبوتية كان لابد من تطوير العمل باللمضمون والشكل لموقع مجلس الوزراء " التشاركية " http://www.pministry.gov.sy/ ... التفاصيل
المزيد
مظاهرات مسائي بعدة مناطق متفرق ضد وحدات الحماية الكردية

مظاهرات مسائي بعدة مناطق متفرق ضد وحدات الحماية الكردية

مكتب المنطقة الشرقية -مراسلينا تشن وحدات الحماية الكردية "الأسايش" والشرطة العسكرية التابعة"الأدارة الذاتية"حملة أعتقالات عنيف بحق الشباب لسوقهم لجبهات القتالوتجاوزت الأعتقالات حتى القوانيين التي تفرضها أدارة التجنيد بما يسمى مقاطعة الجزيرة ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS