أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
سورية الحدث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 302 للعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيساً لجامعة دمشق.

وفيما يلي نص المرسوم

المرسوم رقم 302

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم (6) لعام 2006

يرسم ما يلي:

المادة (1)

يعين السيد الدكتور محمد ماهر قباقيبي الأستاذ في كلية العلوم بجامعة دمشق رئيسا لجامعة دمشق.

المادة (2)

يتقاضى الموما إليه تعويضات الوظيفة المعين بها وفق القوانين والأنظمة النافذة.

المادة (3)

تصرف النفقة الناجمة عن هذا المرسوم من موازنة جامعة دمشق.

المادة (4)

يبلغ هذا المرسوم من يلزم لتنفيذه.

دمشق في 2-2-1439هجري الموافق لـ 22-10-2017ميلادي

رئيس الجمهورية

بشار الأسد


من هو الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيس جامعة دمشق 

- من مواليد دمشق 11 أيار 1960 من أسرة سورية عادية، والده كان موظفاً، بدأ المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية في عدة مدارس بدمشق ، حيث حصل على التعليم الأساسي من مدرسة بكورة في منطقة المزة والثانوية من مدرسة التنوخي أيضاً في نفس المنطقة.

انتسب إلى كلية العلوم بجامعة دمشق وحصل على إجازة العلوم الحيوية بجامعة دمشق عام 1982، كان من الأوائل آنذاك رغم صعوبة الاختصاص، وبناء على ذلك تم تعيينه معيداً في جامعة دمشق في نفس الكلية.

سافر قباقيبي إلى فرنسا في شهر آب 1983، حيث قام بالتحضير للماجستير والدكتوراه وكانت الدكتوراه في مركز البحوث الوطنية الفرنسية، ومع بداية عام 1989 دافع عن رسالة الدكتوراه وعاد إلى سورية وتم تعيينه مدرساً في كلية العلوم بجامعة دمشق وهذا كان في بداية العام 1989، فأنهى الدراسات العليا وعمره 28 سنة وكان أصغر عضو هيئة تدريسية موجود في جامعة دمشق، كما نال الدكتوراه بمرتبة شرف من الجامعة الفرنسية. بدأت مسيرته الأكاديمية في جامعة دمشق حيث حصل على شهادة اليونسكو للباحثين الشباب عن بحث قام به وقدمه، كما شارك بعدد كبير من اللجان الوطنية الأكاديمية والعلمية على اعتبار أن اختصاصه بالنهاية كان في مجال علم البيئة، فشارك وزارة البيئة في العديد من المشاريع، وكان أحد المؤسسين لوحدة التنوع الحيوي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة ووزارة البيئة آنذاك، كما أنه كان له العديد من النشاطات العلمية والأكاديمية في هذا المجال.

- درّس قباقيبي العديد من المواد في الجامعة، كما شارك في عضوية عدد من اللجان الوطنية أيضاً، بالإضافة إلى أنه شغل لفترة نائباً لعميد كلية العلوم للشؤون الإدارية، ومن ثم بعد ذلك مديراً لمشفى التوليد الجامعي بجامعة دمشق ،.

- أعير قباقيبي خارج القطر لفترة زمنية كأستاذ في الخليج فكان، مديراً للمؤسسة التعليمية التي كان فيها ، بالإضافة إلى عملية التدريس، وعاد في عام 2005 م معاوناً لوزير التعلم العالي لشؤون الجامعات الخاصة وحالياً البعثات العلمية أيضاً لفترة بعدها.

- كما شغل منصب رئيساً للجامعة العربية الدولية، ورئيساً لمجلس أمناء الجامعة فيها، وذلك بقرار وزير التعليم العالي بين عامي 2013 - 2017 ..

- الدكتور قباقيبي يتحدث اللغتين: «الفرنسية و الإنكليزية»

شبكة سورية الحدث

0 2 0
276
2017-10-22 10:28 AM
تعيين الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيساً لجامعة دمشقتعيين الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيساً لجامعة دمشق
 محافظة دمشق ترفع رسوم مخالفات البناء: الهدم من دون رخصة 500 ألف ليرة و400 ألف عن الترميم

محافظة دمشق ترفع رسوم مخالفات البناء: الهدم من دون رخصة 500 ألف ليرة و400 ألف عن الترميم

كشف مدير دوائر الخدمات في محافظة دمشق طارق نحاس أنه تم رفع رسوم تسوية مخالفات البناء بكل أنواعها بنسب مختلفة، مشيراً إلى طي القرار الذي كان ينظم عمليات تحديد رسوم تسوية مخالفات البناء.و أوضح نحاس أن القرار الأخير جاء استجابة لضرورة المصلحة العامة نظر ... التفاصيل
المزيد
التربية تعلن أسماء الناجحين في مسابقة معلم الصف..للاطلاع على النتائج

التربية تعلن أسماء الناجحين في مسابقة معلم الصف..للاطلاع على النتائج

دمشق - الحدث  وزارة التربية تعلن عن إصدار قرارات نجاح المتقدمين إلى مسابقة معلم الصف المعلن عنها بموجب القرار رقم 2857/943 تاريخ 22/11/2016 لصالح مديريات التربية في محافظة / الحسكة – الرقة – دير الزور- حلب وريفها – حماة – ريف دمشق/ للمزيد من الت ... التفاصيل
المزيد
تعديل آلية الإيفاد الخارجي للدراسات العليا

تعديل آلية الإيفاد الخارجي للدراسات العليا

أصدرت اللجنة العليا للبعثات العلمية قراراً عدلت من خلاله النظام المالي للبعثات من ناحية نفقات سفر الزوجة والأولاد وأوقات السفر وأمور أخرى.وبحسب القرار، الذي نقلته وكالة “سانا”، فتم الموافقة على “صرف نفقات سفر الزوجة ونفقات سفر أولاد الموفد عند السفر ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS