أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

مساحة إعلانية
النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
مساحة إعلانية
سورية الحدث

دمشق


تحولت صيدليات منزلية في بعض البيوت إلى مصدر للخطر حسب نتائج دراسة أعدتها نقابة صيادلة سورية الشهر الماضي وأظهرت أن الكثير من هذه الصيدليات تضم أدوية منتهية الصلاحية يتم تناولها دون انتباه.


والدراسة التي أجريت على عينة عشوائية من صيدليات منزلية في دمشق وريفها خلصت حسب رئيس اللجنة العلمية في النقابة الدكتور شادي الخطيب إلى “أنه لا يخلو منزل من دواء منتهي الصلاحية ودون انتباه الأهل الذين يعتقدون أن المهم وجود الزمر الدوائية الأساسية والإسعافية في بيتهم لاستخدامها في حالات الطوارئ وهو أمر ضروري لكن يجب أن يكون مدروسا ومتابعا”.


وأوضح الدكتور الخطيب أنه على سبيل المثال لا يجب استخدام القطرة العينية لأكثر من أسبوع والشرابات المحلولة عشرة أيام كحد أقصى أما أدوية الالتهاب فهي عبارة عن جرعة محددة يجب تناولها حسب الوصفة ولا ينفع أخذها بأوقات عشوائية.


ودعا الدكتور الخطيب الأهالي إلى الانتباه إلى صلاحية الأدوية قبل إعطائها لأطفالهم وتخزينها بشروط صحية جيدة.


وانطلاقا من نتائج الدراسة أعلنت نقابة صيادلة سورية نهاية الأسبوع الماضي عن مبادرة للتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية في المنازل بالتعاون مع وزارتي الصحة والإدارة المحلية والبيئة عبر اختيار صيدليات في كل حي لجمع هذه الأدوية تطوعيا وتنقل فيما بعد إلى مستودع مركزي لتصنيفها إلى زمر سامة خطرة واقل خطورة.


وأضاف الدكتور الخطيب إن الأدوية السامة تعامل وفق البروتوكولات المتبعة أما غير الخطرة فتحول إلى كليات الصيدلة لإجراء دراسات وأبحاث علمية عليها مبينا أن المبادرة ستضمن عدم التصريف العشوائي للأدوية ونجاحها يعتمد على تفاعل المواطنين.


وبين مسؤول اللجنة العلمية في النقابة أن المبادرة ستنطلق رسميا بداية العام القادم بعد اختيار الصيدليات وتدريب المتطوعين على استلام وجمع وتسليم وتصنيف الزمر الدوائية.


ويعني تاريخ الصلاحية المدى الزمني الذي تضمن فيه الشركة المنتجة للدواء فعاليته بنسبة 100 بالمئة وبعد هذا التاريخ يبدأ مفعوله في النقصان ولا يكون تأثيره او فعاليته بالقدر نفسه.


يذكر أن محافظة حماة طبقت مبادرة مماثلة منذ نحو أسبوعين تتمثل بجمع الأدوية منتهية الصلاحية في مستودع مركزي والتخلص الآمن منها.


شبكة سورية الحدث

0 1 0
517
2017-11-06 9:51 AM
مخاطر الأدوية منتهية الصلاحية في المنازل
مصرف سورية المركزي: تأسيس مؤسسة ضمان مخاطر القروض المتوسطة والصغيرة

مصرف سورية المركزي: تأسيس مؤسسة ضمان مخاطر القروض المتوسطة والصغيرة

تماشيا مع القرارات والتسهيلات التي تقدمها الحكومة لإطلاق العملية الإنتاجية وإيجاد البيئة التشريعية المناسبة للتوسع بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة وبناء على ما تم اقراره في لجنة السياسات والبرامج الاقتصادية برئاسة مجلس الوزراء أعلن مصرف سورية المركزي عن ... التفاصيل
المزيد
عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

باعتبار أن عامة الناس تعتبر أن السرطان مرض مزمن وقاتل، يحاول العلماء باستمرار أن يجدوا علاجاً له ويضعوا أخيراً نهاية لكابوس السرطان... هذه العشبة هي واحدة من تلك العلاجات المكتشفة وبمقدورها أن تقتل حتى 98% من خلايا السرطان خلال 16 ساعة فحسب.   ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS