أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
سورية الحدث

تناولت وسائل إعلام عدة تداعيات وأسباب استقالة الحريري المفاجئة والتي فتحت جولة جديدة من عدم الاستقرارالسياسي في لبنان وتساؤلات حول ما إذا كانت السعودية ستشن حربا ضد إيران في لبنان.

ونقلت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية عن مصادرها أن القيادة السعودية ممثلة بالملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قررت تولي مواجهة إيران و"حزب الله" مباشرة في لبنان والمنطقة، بالاتفاق مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خصوصا بعدما لمست السعودية أن التسوية الرئاسية اللبنانية التي قبلت بها وجاءت بميشيل عون إلى رئاسة الجمهورية وسعد الحريري إلى رئاسة الحكومة مقرونة بتعهدات وضمانات بالنأي بلبنان عن سياسة المحاور الإقليمية، تحولت لمصلحة تعاظم دور "حزب الله" وإيران في لبنان والمنطقة، (سوريا والعراق واليمن)، ووجدت الرياض أن لا خيار أمامها إلا التحرك لمنع تحويل لبنان رسميا إلى جزء لا يتجزأ من المحور السوري الإيراني.

وأضافت "الجمهورية" أنه لم يعد مهما لدى الرياض بقاء الحكومة اللبنانية من عدمه، وبات اهتمام الرياض منصبا من الآن فصاعدا على مواجهة نفوذ "حزب الله" وإيران في لبنان وخارجه.

واعتبرت "الجمهورية" أن المواجهة بدأت لحظة إعلان الحريري استقالته من الرياض، وينتظر أن تبلغ ذروة ما ستتخذه الرياض وواشنطن من إجراءات ضد "حزب الله" وإيران في الربيع المقبل، وستكون متنوعة ومتعددة، وربما تكون بينها إجراءات عسكرية.

وترى مصادر الصحيفة أن المواجهة السعودية الإيرانية كانت قبل استقالة الحريري مقتصرة على ساحات سوريا والعراق واليمن وحتى البحرين، لكن بعد الاستقالة باتت الساحة اللبنانية وكأنها الساحة الأولى لهذه المواجهة.

واشنطن بوست: استقالة الحريري ترفع احتمالات الحرب مع إسرائيل

أما صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فحذرت من أن ترفع الأزمة السياسية الحالية في لبنان احتمالات اندلاع حرب مع إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم، إن رحيل الحريري عن الحكومة يعزز فكرة أن حزب الله هو المهيمن بالكامل في لبنان، ومع عدم وجود الحريري تسهل معاملة لبنان على أنه تابع لإيران، فضلا عن أن استقالة الحريري تساعد إسرائيل على إثارة المشاعر الدولية ضد لبنان، خصوصا أن حكومة ترامب تنتهج سياسة أكثر عدوانية وتفرض عقوبات على الحزب وإيران.

كما نقلت الصحيفة عن السفير الأمريكي السابق لدى تل أبيب، دان شابيرو، قوله إن استقاله الحريري ما هي إلا "مسرحية سعودية من أجل إشعال حرب ضد حزب الله باستخدام إسرائيل".

 تبعات الضغط السعودي على الوضع اللبناني

من جهته نقل موقع "الكتائب" اللبناني عن مصادر سياسية في بيروت أن المواجهة الإيرانية السعودية اندلعت وبدأت تداعياتها التي من المقرر أن تكون مثل "جبل الجليد" تتفاقم يوميا دون إمكانية التكهن بحدود أو سقف المواجهة، وما ستسفر عنه.


ومن الإجراءات:

- رفع الضمانات المالية وسقوط الليرة، وحسب "الكتائب" فإن السلطات السعودية أبلغت المعنيين في لبنان، أن وزارة المال السعودية سترفع ضمانتها الدولية عن حسابات الدولة اللبنانية، وديونها ما سيؤدي إلى انهيار قيمة العملة اللبنانية.

- وقف الصادرات اللبنانية، حيث تم إبلاغ الرئيس عون أن لبنان سيتعرض تباعا لحصار اقتصادي مالي ومنع الصادرات.

- عمليات عسكرية: ومن التداعيات أيضا، ما تم تسريبه، أن طائرات التحالف الدولي المناهض للإرهاب في سوريا، ستقوم بدورها بقصف مواقع لحزب الله في سوريا وفي لبنان، وأن القرار متخذ وينتظر إشارة البدء.

- تشكيل حكومة ترفع الغطاء عن حزب الله: إذ أبلغت السلطات السعودية الرئيس ميشال عون أن تشكيل أي حكومة مقبلة تضم وزراء لحزب الله سيعني استمرار الحكومة اللبنانية في إعلان حربها على المملكة ما يعطي إشارة الانطلاق لبدء تنفيذ العقوبات دفعة واحدة.

مسؤولون لبنانيون يستبعدون الحرب في لبنان

هذا واستبعد بعض المسؤولين في لبنان نشوب أي حرب في أراضيه، إذ أكد رئيس حزب "التوحيد العربي"وئام وهاب أن احتمال أن تكون هناك حرب في لبنان هو "احتمال ضعيف"ولكن قد يكون هناك تصعيد بالساحة السورية".

كما أكد سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية أن لا مؤشرات لأي ضربة عسكرية ضد "حزب الله"، وفي النهاية مشكلة "حزب الله" مشكلتنا نحن كلبنانيين لأننا لا نستطيع أن نستمر بدولتين.. الدولة هي الحل وتبقى أفضل من وجود دولة ودويلة".

شبكة سورية الحدث

0 1 0
208
2017-11-10 2:19 PM
السعودية قررت مواجهة حزب الله وإيران مباشرة في لبنان
أزمة اقتصادية مصرفية في لبنان ..كيف ستعيد الحكومة أموال السوريين من المصارف اللبنانية؟

أزمة اقتصادية مصرفية في لبنان ..كيف ستعيد الحكومة أموال السوريين من المصارف اللبنانية؟

تزيد ودائع السوريين في لبنان على ضعف قيم ودائعهم في المصارف العاملة في سورية (6 مصارف عامة و14 مصرفاً خاصاً)، وذلك في حدّها الأدنى، بناء على تقديرات لمنظمة الأمم المتحدة وخبراء محليين ومصادر اقتصادية لبنانية وإحصائيات سورية رسمية.في التفصيل، تفيد بيا ... التفاصيل
المزيد
شروط دخول السوريين إلى لبنان...التفاصيل

شروط دخول السوريين إلى لبنان...التفاصيل

أعلنت المديرية العامة للأمن اللبناني في بيان أصدرته عن وضع معايير جديدة تنظم عملية الدخول السريع للسوريين إلى لبنان والإقامة فيه.وفقاً لبيان المديرية فإن “المواطن السوري الراغب بالدخول سريعاً للأراضي اللبنانية يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية: ”1- يجب ... التفاصيل
المزيد
اعادة تفعيل محكمة صلح داعل ورفع علم الوطن امام المحكمة

اعادة تفعيل محكمة صلح داعل ورفع علم الوطن امام المحكمة

درعا..هيثم علي  بعد عودة الأمن والاستقرار  لمدينة داعل احتفل اليوم باعادة العمل بمحكمة الصلح عبر تجمع شعبي كبير امام المحكمة بعد دخول البلدة المصالحة الوطنية ودخول وحدات  الجيش العربي السوري اليها و ستعمل على الفصل في جميع الدعاوى ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS