أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
سورية الحدث

 رأى رئيسُ دائرةِ الخارجيّة والإعلام في المكتب السياسيّ للحزبِ السوريّ القوميّ الاجتماعيّ طارق الأحمد أنَّ "الحوار الوطنيّ السوريّ المُزمَع عقدهُ في سوتشي هو الصيغة الصحيحة التي يمكن أن تنتظم العمليّة السياسيّة عبره على قواعد حقيقيّة راسخة وصحيحة في الوقت نفسه".

وبيّن الأحمد أنَّ "الشرط الأساس لعمليّةٍ سياسيّةٍ صحيحةٍ هو اشتراكُ جميع مكوّنات المجتمع السوريّ السياسيّة والاجتماعيّة"، مضيفاً أنَّ سوتشي يُحقّق هذا الشرط بدرجةٍ كبيرةٍ على الأقل من الإعلانات السياسيّة المُوجّهة عند الدعوة".

وأوضح السياسيّ السوريّ أنَّ الدعوات إلى مؤتمر سوتشي شَمِلَت الطيف السياسيّ السوريّ من أحزابٍ قديمةٍ وجديدةٍ وبعضها تمّ تشكيلها مع قيام الدولة السورية، وصولاً للأحزابِ الجديدة التي شُكِّلت بعد التعديلات الدستوريّة والتي فتحت بدورها الباب للتعدّديّة السياسيّة، إضافةً إلى دعوة الطيف الاجتماعيّ من قوى المجتمع المدنيّ وجمعيّاتٍ مدنيّة ونقابات واتّحادات، وهؤلاء حقيقة من يمثلّون الشعب السوري".


وأشار الأحمد إلى مُخطّطات الغرب الرامية إلى تفريقِ الشعب السوريّ عبر القولِ إنّه مؤلّف من طوائف وإثنيّات ومذاهب وقبائل وعشائر، بغاية تفكيك المجتمع وهو ما يتمّ التعامل على أساسه في بعض الدعوات السياسيّة، في حين أنّ سوتشي يُطرَح بشكلٍ مُختلفٍ تماماً ويعكسُ التعاطي بشكلٍ حضاريّ مع الأطراف السوريّة كافّة.

وأكّد الأحمد أنَّ العناوين التي تُطرح على أساسٍ غير مذهبيّ هي التي تُوحّد المجتمع السوريّ، وهذا ما يتمّ العمل عليه في سوتشي حسب الدعوات التي تتمّ على عكس جنيف".

وأوضح أنَّ الدعوة إلى جنيف وُجِّهَت للوفد الحكوميّ المُشكَّل من قِبلِ الدولةِ السوريّة بهيئاتها الرسميّة القانونيّة والشرعيّة المُتعارَفِ عليها، في حين تمَّ توجيه الدعوة إلى وفدِ الرياض بما فيه وفود المنصّات التي تعبِّر عن معارَضةٍ شُكِّلَت في قطر والسعوديّة وتركيا ورفعت شعاراتٍ طائفيّة منذ بداية الأحداث"، كما ذكر، مُعتبراً أنَّ "من كان سبباً في إشعال الحرب لن يكون سبباً في إطفائها، بل على العكس سيتسبّب في إعادة إشعال فتيلها"، بحسب قوله.

وعن الفرق بين سوتشي وجنيف قال الأحمد: "إنَّ الفرقَ كبيرٌ جداً، فجنيف لا يمثّل جميع المكوّنات السوريّة وخاصّةً الكرد الذين هم مكوّنٌ أساس في المجتمعِ السوريّ غير موجود على الإطلاق في جنيف وكذلك الأحزاب القديمة غير موجودة على عكس سوتشي الذي يدعو الجميع دون استثناء".

وأكّد الأحمد على مشاركة الحزب السوريّ القوميّ في مؤتمر الحوار الوطنيّ في سوتشي، مُبيّناً أنَّ الحزب مُتفائل بخصوص الحوار الوطنيّ وبأيِّ صيغةٍ مشابهةٍ له سواء أكان في سوتشي أم دمشق وهذا ما نأمله".

وأشار الأحمد إلى أنَّ فشل جنيف في حال لم يستطع أن يُحقّق شيئاً خلال الجولة التي تريد الأمم المتّحدة عقدها خلال الأيّام المقبلة، سيمهّد الطريق لعقدِ مؤتمر سوتشي لتبدأ بعدها عمليّة سياسيّة نعتقد أنّها ستأخذُ طريقها إلى النضوج".

وحول ما سيحمله الحزب السوريّ القوميّ إلى سوتشي، قال الأحمد إنَّ الحزب سيقدّم ورقةَ مبادئ ووثيقةً سياسيةً كان قد أطلقها الحزب قبل نحو سنتين، مبيّناً أنّه تمّ العمل على تطويرها وتقضي بضرورة حلِّ الأزمة السوريّة عبر الحوار السوريّ السوريّ وباشتراك الجميع مع تطوير الحياة السياسيّة السوريّة بشكلٍ تدريجيٍّ آمن وسليم".

أسيا نيوز

شبكة سورية الحدث

0 1 0
653
2017-12-04 6:58 PM
طارق الأحمد: هذا هو الفرقُ بين "سوتشي" و"جنيف"
"القياس والحياة" للمرة الأولى احتفالية لليوم العالمي للقياس في سورية

"القياس والحياة" للمرة الأولى احتفالية لليوم العالمي للقياس في سورية

 دمشق – فراس قصقص  إحياءً لليوم العالمي للقياس وبرعاية السيد وزير الصناعة محمد مازن يوسف أقامت اللجنة المنظمة وهيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية وبالتعاون مع عدد من شركات القطاع الخاص وغرفة صناعة دمشق وريفها ورشة عمل بعنوان "الق ... التفاصيل
المزيد
مهام مديريات التنمية الادارية المحدثة في سورية الجديدة بموجب مرسوم مهام وزارة التنمية الادارية

مهام مديريات التنمية الادارية المحدثة في سورية الجديدة بموجب مرسوم مهام وزارة التنمية الادارية

 مهام مديريات التنمية الادارية المحدثة في سورية الجديدة بموجب مرسوم مهام وزارة التنمية الادارية عبد الرحمن تيشوري وضع خطط تفصيلية للتطوير الإداري وتنمية الادارة السورية في كل الوزارات والمحافظات والجهات العامة • وضع برنامج عمل وتصور مر ... التفاصيل
المزيد
لمياء عاصي : مكافحة الفساد يحتاج مقومات ..راتب الموظف لا يساوي ثمن حذائه

لمياء عاصي : مكافحة الفساد يحتاج مقومات ..راتب الموظف لا يساوي ثمن حذائه

لم تشكك لمياء عاصي وهي وزيرة سابقة، في حسن نوايا الحكومة حيث أكدت أنها لا تشكك بالنوايا الطيبة لرئيس مجلس الوزراء في مكافحة الفساد، إلا أن حملات مكافحة الفساد ولو حملت نوايا طيبة بأفضل أحوالها تجعل حياة المواطن أكثر كلفة وأقل عدالة، وعلى الرغم من أنه ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS