أخرالأخبار
سورية الحدث

أعلن القاضي الشرعي الأول في سوريا، محمود المعراوي، عن تسهيلات جديدة في القانون لتثبيت الزواج، لمن هم خارج سوريا.

وجاءت تصريحات المعراوي، في لقاء مصور مع صحيفة “الوطن”،الأربعاء 24 كانون الثاني.

وتحدث المعراوي عن إمكانية تثبيت الزواج في حال وجود الزوج خارج سوريا، ويتعذر عليه تنظيم وكالة لأحد أقاربه، وذلك بالتوكيل الشفهي، بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي، وبحضور شاهدين.

وأضاف المعراوي أنه لتثبيت الزواج المنعقد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ترفع دعوى من قبل الفتاة أو والدها، بعد توكيلها له لتثبيت الزواج الجاري خارج المحكمة، ويكون وكيل الزوج ممثله في هذه الدعوى، كما تسمع شهادة الشهود الذين حضروا مجلس العقد.

وأشار المعراوي إلى وجود عدد كبير من الشباب السوريين خارج البلد لم يؤدوا الخدمة الإلزامية، وهؤلاء بحاجة إلى رخصة من شعبة التجنيد، ولحل هذه المشكلة، يمكن للفتاة رفع دعوى تثبيت زواج، وتبليغ والد الزوج، الذي يحضر مع الشاهدين، للإقرار بصحة عقد الزواج.

ويكون ذلك كافيًا لتثبيت الزواج، ولكن مع إرجاء تثبيته في سجلات الأحوال المدنية، إلى حين حدوث حمل، أو ولادة، حتى لو حصلت خارج سوريا.

وكان أغلب السوريين الموجودين في الخارج يضطرون لإبقاء زواجهم دون تسجيل، مع الاكتفاء بتسجيل أولادهم، في بلاد اللجوء، دون أن يكون لهم قيود في سوريا.

وحتى في الدول التي فيها تمثيلاً دبلوماسيًا، مثل تركيا، لا تسجل القنصلية السورية مواليد السوريين، إذا لم يكن الزواج مثبتًا داخل سوريا.

ويعاني السوريون من تعقيد المعاملات في القنصليات وطول أمدها، وخاصة فيما يتعلق بتنظيم الوكالات، التي تحتاج لموافقات أمنية.



شبكة سورية الحدث

0 1 0
464
2018-01-25 4:08 PM
تسهيلات جديدة لتثبيت الزواج لمن هم خارج سوريا..تعرفوا عليها
السيد: المؤسسات الدينية في سوريا تصدت للأفكار الغريبة

السيد: المؤسسات الدينية في سوريا تصدت للأفكار الغريبة

أكد وزير الأوقاف ​محمد عبد الستار السيد​ خلال استقباله مدير إدارة العلاقات الخارجية للكنيسة الأرثوذكسية في ​موسكو​ المطران هيلاريون، تقدير ​سوريا​ للدور الذي قامت به جمهورية ​روسيا​ الاتحادية قيادة و​حكومة​ وشع ... التفاصيل
المزيد
السوريات في تركيا بين الدعارة والزوجة الثانيه

السوريات في تركيا بين الدعارة والزوجة الثانيه

سورية الحدث نشرت إحدى قنوات التلفزة التركية تحقيقاً واسعا لظاهرة اقتران الأتراك بنازحات سوريات في زواج ثاني. وجاء فيهوفق تقرير عن رابطة حقوق الإنسان أن 80بالميه من السوريات الذين اضطروا لمغادرة بلادهم من نساء وأطفال هربا من بطش الإرهاب (داعش واع ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS