أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

أعلن القاضي الشرعي الأول في سوريا، محمود المعراوي، عن تسهيلات جديدة في القانون لتثبيت الزواج، لمن هم خارج سوريا.

وجاءت تصريحات المعراوي، في لقاء مصور مع صحيفة “الوطن”،الأربعاء 24 كانون الثاني.

وتحدث المعراوي عن إمكانية تثبيت الزواج في حال وجود الزوج خارج سوريا، ويتعذر عليه تنظيم وكالة لأحد أقاربه، وذلك بالتوكيل الشفهي، بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي، وبحضور شاهدين.

وأضاف المعراوي أنه لتثبيت الزواج المنعقد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ترفع دعوى من قبل الفتاة أو والدها، بعد توكيلها له لتثبيت الزواج الجاري خارج المحكمة، ويكون وكيل الزوج ممثله في هذه الدعوى، كما تسمع شهادة الشهود الذين حضروا مجلس العقد.

وأشار المعراوي إلى وجود عدد كبير من الشباب السوريين خارج البلد لم يؤدوا الخدمة الإلزامية، وهؤلاء بحاجة إلى رخصة من شعبة التجنيد، ولحل هذه المشكلة، يمكن للفتاة رفع دعوى تثبيت زواج، وتبليغ والد الزوج، الذي يحضر مع الشاهدين، للإقرار بصحة عقد الزواج.

ويكون ذلك كافيًا لتثبيت الزواج، ولكن مع إرجاء تثبيته في سجلات الأحوال المدنية، إلى حين حدوث حمل، أو ولادة، حتى لو حصلت خارج سوريا.

وكان أغلب السوريين الموجودين في الخارج يضطرون لإبقاء زواجهم دون تسجيل، مع الاكتفاء بتسجيل أولادهم، في بلاد اللجوء، دون أن يكون لهم قيود في سوريا.

وحتى في الدول التي فيها تمثيلاً دبلوماسيًا، مثل تركيا، لا تسجل القنصلية السورية مواليد السوريين، إذا لم يكن الزواج مثبتًا داخل سوريا.

ويعاني السوريون من تعقيد المعاملات في القنصليات وطول أمدها، وخاصة فيما يتعلق بتنظيم الوكالات، التي تحتاج لموافقات أمنية.



شبكة سورية الحدث

0 1 0
341
2018-01-25 4:08 PM
تسهيلات جديدة لتثبيت الزواج لمن هم خارج سوريا..تعرفوا عليها
مرسوم بتشكيل لجنة عليا جديدة للانتخابات

مرسوم بتشكيل لجنة عليا جديدة للانتخابات

سورية الحدث أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 172 القاضي بتشكيل اللجنة القضائية العليا للانتخابات والمؤلفة من سبع قضاة بناء على قانون الانتخابات وقرار مجلس القضاء الأعلى للإشراف على الاستحقاقات الانتخابية القادمة.وتضمن المرسوم على أسماء القضاة ... التفاصيل
المزيد
قريباً توقعات بتغيير حكومي مع انعقاد اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي

قريباً توقعات بتغيير حكومي مع انعقاد اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي

سورية الحدث  تؤكد معلومات أن انعقاد اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي، بات قاب قوسين أو أدنى.وتوقعت بعض المصادر أن يعقب هذا الاجتماع سلسلة تغييرات تطال عدد من المسؤولين التنفيذيين خاصة من مرتبة وزير ومدير عام، وذلك على خلفية تشكيل ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS