أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
الفيسبوك 2

facebook

التصويت
  • هل تستخدم الجوال أثناء القيادة؟
  • نعم
    6 صوت
    النتيجة 86%
  • لا
    1 صوت
    النتيجة 14%
  • غير مهتم
    0 صوت
    النتيجة 0%
النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

سورية الحدث  

تتصدر أخبار الخطف والسرقة جلَّ اهتمامات أهالي محافظة السويداء، حتى باتت حديثهم في لقاءاتهم العائلية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.


وبالرغم من أن السويداء من المحافظات الأكثر أمناً في البلاد، بيد أنها تشهد حالة من الفلتان الأمني منذ ما يقارب 3 سنوات، ما جعل المحافظة منطقةً تُخشى زيارتها وخاصة بعد استدراج عدد كبير من أهالي المحافظات الأخرى وخطفهم لطلب فدية مالية.


يودع خالد (43 عاماً) أولاده كل يوم صباحاً وكأنه سيراهم لآخر مرة، ويقول: ” أعمل على سيارة توزيع بضائع، ويتوجب عليّ التوجه إلى القرى الغربية في السويداء، وهي تصنف بين المناطق الأكثر خطراً في المحافظة بسبب ازدياد حالات الخطف على طرقها”.


ويضيف الرجل “سيارتي مطمع لكل خاطف، فكلّ يوم نسمع عن عملية خطف، وأنا نفسي تعرّضت للخطف مرتين، ولكن قدرة إلهية كانت تنجيني، وها أنا ذا أودع أطفالي يومياً وكأنها آخر مرة”.


حصيلة 2017


تعرّض أكثر من 460 شخصاً للخطف والاحتجاز القسري خلال عام 2017 من أطراف متعددة, وطالت الإنتهاكات الأكبر مدنيين من محافظة السويداء، حيث تعرّض أكثر من 350 شخصاً للاختطاف، كانت فصائل محلية وعائلية مسؤولة عن القسم الأكبر منها، حيث اختطفت 200 شخصاً بذريعة الخطف المضاد, بالمقابل تعرض أكثر من 90 عنصراً من الجيش السوري والأجهزة الأمنية للخطف والأسر في محافظة السويداء بظروف مختلفة عام 2017، وكانت الفصائل المحلية والعائلية في السويداء مسؤولةً أيضاً عن القسم الأكبر منها، حيث اختطفت 45 عنصراً لمبادلتهم بموقوفين أو معتقلين لدى الجهات الأمنية, بينما تعرّض عددٌ كبير من المدنيين للخطف على يد جهاتٍ مجهولة في ظروف غامضة كان معظمها بقصد طلب فدية مالية .


النسيج الأهلي في خطر


لعل أبرز حالات الخطف كانت حادثة اختطاف الفتاة “كاترين مزهر” التي فُقدت في منتصف شهر آب/2017 ، حيث أثارت الحادثة استياء الشارع “السويداءي” بما سببته من تداعيات خطيرة راح ضحيتها 3 أشخاص متهمين بخطفها أُعدموا على أيدي ذوي الفتاة، في ظلّ اتهاماتٍ لأسماء مقرّبة من الحكومة والأجهزة الأمنية بمسؤوليتها عن الحادثة، لينتشر فيديو بعد فترة وجيزة للفتاة شكك الأهالي بصحته، تؤكد أنها متزوجة بشاب من محافظة حمص وليست مخطوفة, في حين انتهت حادثة اختطاف ممرضة من المشفى الوطني بالسويداء العام الفائت بعودة الفتاة وإلقاء القبض على الخاطفين وتسليمهم للقضاء، وهو ما دعا مشيخة عقل طائفة الموحّدون الدروز في المحافظة لزيارة وزير الدفاع السابق، والطلب منه بالضرب بيد من حديد لإعادة الأمن والأمان إلى المحافظة.

سبات حكومي !

يُحمّل عددٌ كبيرُ من أهالي المحافظة الأجهزة الأمنية مسؤولية الفلتان الأمني الحاصل في السويداء، فانتشار السلاح بشكلٍ كبير وغير مسؤول بين أبناء المحافظة، والتراخي في بسط سيادة القانون مع عدد من الخارجين عنه جعل السويداء على صفيح ساخن كما قالوا .

أبو عمر (50 عاماً) واحدٌ من هؤلاء يقول: “على الأجهزة الأمنية أخذ دورها الفعّال في حماية المدنيين. يضيف : كنا نسمع دائماً ما يحصل في دولة فنزويلا من خطفٍ واعتداء بحكم عدد المغتربين الكبير، الآن أصبح الوضع في السويداء أسوأ، لا أفهم هذا التراخي الحاصل من قبل أجهزة الدولة،  وأي سياسةٍ يتّبعون مع المجرمين المعروفين لدى الجميع؟” .

بالمقابل يرى البعض أن توقف تجارة المازوت (الداعشي) المُهرّب من شرق السويداء والذي ساد خلال السنوات الماضية وجنى منه المهربون أرباحاً وصفت بالخيالية، جعل المهربين يبحثون عن مردودٍ يوازي أرباحهم من التهريب فلجأ البعض إما للسرقة أو للخطف لطلب فديةٍ مالية .


هذا ما يظنه علاء (36 عاماً) فيشير إلى تزايد ظاهرتي السرقة والخطف إلى هذا الحد بعد أن سيطر الجيش السوري على قرى شرق السويداء وعمق البادية السورية، الأمر الذي أوقف  نشاط مهرّبي المازوت، فالأرباح التي كانوا يجنونها من عمليات التهريب كبيرة جداً، وتعوّدوا على الكثير من المال”، ويكمل الشاب “عندما أصبحوا بلا عمل، أو لا يوجد عمل يوازي دخلهم القديم، لجأ الكثيرون منهم للخطف وطلب الفدية المالية، مضيفاً: أظن أن البطالة أيضاً أحد أهم أسباب انتشار هذه الظاهرة” .


الوقاية خير من قنطار علاج


يتفقد باسم يومياً عصاه الكهربائية قبل خروجه إلى مناوبته الليلية في أحد مستشفيات المدينة، فالخروج من البيت الساعة 12 بعد منتصف الليل أمرٌ خطيرٌ ويستدعي منه الحذر بحسب قوله .


يتحدث الشاب (30 عاماً): “لم يعد الأمر بسيطاً، فالحذر واجب، أصبحت السويداء غير آمنة تماماً، وأنا أذهب لعملي منتصف الليل، وللأسف أحمل معي عصىً كهربائية لأجنّب نفسي الخطر  إن تعرضت للخطف” .

أما زياد فقد استبدل عمله المسائي في مطعمٍ يقع على أطراف المدينة بعملٍ صباحي أقل أجراً خوفاً من عمليات الخطف .

يقول الشاب : “كنت أعيش كل يوم حالة نفسية مقلقة جداً وأنا عائد إلى بيتي منتصف الليل، فالشوارع فارغة من المارة ولا سيارات على الطرق، حتى ضغط أهلي عليّ لأترك عملي خوفاً من عمليات الخطف” ويكمل: بالفعل استبدلتُ عملي بعملٍ آخر صباحي وإن بأجرٍ أقل، ولكن اشتريت راحة نفسي أنا وأهلي”

نسيم (28 عاماً) كان له تصرّف آخر، فقد استعان بكلبه الشرس أثناء مشاويره الليلة لحمايته من محاولات الخطف .

يقول: “دربتٌ كلبي جيداً ودفعت عليه مبلغاً كبيراً لتدريبه على حمايتي، الآن أخرج وأنا مطمئن إلى حدٍّ ما، ولكن لأنه لم يكن بمقدوري حمل السلاح، فكان هذا الخيار الوحيد، “هتلر” (مشيراً إلى كلبه) صديق وفيّ ويدافع عني بأقسى الظروف”

الإنتظار

لا تزال الحرب السورية تلقي بقساوتها على أهالي السويداء، وإن غابت ملامح الخراب عن شوارعها إلا أنها تزيد في قلوب أهلها خوفاً وقلقاً من تردي الأوضاع الأمنية التي لامست عائلاتهم وحياتهم اليومية، منتظرين حسماً من أجهزة الدولة يعيد الأمان لهم آملين أن يكون قريباً.

الأيام 


 

شبكة سورية الحدث 

0 1 0
165
2018-02-03 10:16 PM
460 جريمة خطف بينهم 90 عسكرياً في عام 2017 في السويداء
ردة فعل اهالي السويداء على قرار وزارة الداخلية

ردة فعل اهالي السويداء على قرار وزارة الداخلية

السويداء – معين حمد العماطوري ما أن صدر قرار وزير الداخلية بتوجه كافة الوحدات الشرطية بالمحافظة لضبط الفوضى، بعد مطالبة حثيثة من اهالي السويداء، حيث تنادت الاصوات المرتفعة أن على الجهات المعنية أخذ دورها في نشر الأمن والأمان، ورفع الغطاء الاجتما ... التفاصيل
المزيد
هلال: كل مسؤول أولاده خارج الوطن للتهرب من الخدمة الإلزامية أو الإحتياطية يجب أن يعفى من مهامه

هلال: كل مسؤول أولاده خارج الوطن للتهرب من الخدمة الإلزامية أو الإحتياطية يجب أن يعفى من مهامه

أكد الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الإشتراكي هلال هلال أن كل مسؤول أولاده خارج الوطن للتهرب من الخدمة الإلزامية أو الإحتياطية يجب أن يفصل فورا و يعفى من مهامه.وقال هلال، خلال مؤتمر بشعبة الخطوط الأمامية في القنيطرة، إن هناك من يجلس بالمؤتمرا ... التفاصيل
المزيد
ما حقيقة وفاة سيلفستر ستالون تحزن جمهوره: صور صادمة وهو في حالة مزرية

ما حقيقة وفاة سيلفستر ستالون تحزن جمهوره: صور صادمة وهو في حالة مزرية

هو خبرٌ هز يوم البارحة الإنترنت كلّها ومواقع التواصل الإجتماعي كافّة وكان يكفي أن يتناقله الروّاد والنشطاء ليغدو من الأخبار الشائعة عبر تويتر على وجه التحديد، خبرٌ سارع الجميع بدايةً إلى تصديقه بخاصّة وأنّه أتى مدعّماً بصورٍ صادمةٍ ومفاجئةٍ وذلك قبل ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS