أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
سورية الحدث

 اشتباكاتٌ عنيفةٌ يشهدُها مخيّمُ اليرموك جنوب دمشق بين داعش وهيئةِ تحريرِ الشام لليومِ الثاني على التوالي، اشتباكاتٌ استخدمَ فيها الطرفانِ مختلفَ أنواع الأسلحةِ الخفيفةِ والمتوسّطة، وكانت جماعةُ الأنصارِ المسلّحة قد قدّمت دعماً لوجستيّاً وبشريّاً لمقاتلي تنظيم داعش بعد وقوعِ عددٍ من القتلى في صفوفِه، وذلكَ في مدرسةِ المالكيّة غربَ المُخيّم.


مصادرُ تحدّثت عن حشدِ التنظيمِ لعناصرهِ وتوزيعهم على النقاطِ الأماميّة لمواجهةِ هيئة تحريرِ الشام وصدِّ هجومها الذي أسفرَ حتّى الساعة عن مقتلِ 9 عناصرَ من التنظيمِ وجرح 14 آخرين.


ومخيّمُ اليرموكِ هو مخيّمٌ للاجئينَ الفلسطينيّينَ في سورية، أُنشِئ عام 1955 على مساحةٍ تقارب 2.5 كيلو مترٍ مربّعِ جنوب العاصمةِ السوريّة دمشق.


ويعيشُ ما بَقِيَ من السكّانِ داخل المُخيّم حالةً إنسانيّةً وصحيّةً سيّئةً في ظلِّ الحصارِ المفروضِ على المُخيّم من قِبَلِ داعش الذي يسيطرُ على معظمِ مساحته، وكانَ داعش قد دخلَ المُخيّمَ عام 2015، على حسابِ الفصائلِ المسلّحةِ التابعةِ للجيشِ الحر، بعدَ معارك عنيفةٍ استغرقت شهراً كاملاً، أمّا اليوم فتُسيطرُ هيئة تحريرِ الشام على نحو 10 بالمئةِ من مساحةِ المُخيّم، والباقي تحتَ سيطرة داعش، ولا يدّخرُ الفصيلانِ فرصةً في احتكارِ المواد الأوّليّة والسلعِ الغذائيّة ما جعلَ المخيّم في حالةٍ يُرثى لها بحسبِ مصادر أهليّة لآسيا.


وبحسبِ الباحث العسكريّ سومر وسوف الذي صرّحَ لآسيا بأنَّ هدف داعش واضحٌ منذ عام 2015، وهو إعلانُ السيطرةِ الكاملةِ على مُخيّم اليرموك، لِمَا يمثّلهُ هذا المخيّم من ثقلٍ وأهمّيةٍ كورقةِ ضغطٍ خلالَ أيّ تفاوضٍ مستقبليّ بين الدولةِ السوريّة والتنظيم، ويضيفُ الباحثُ أنَّ وجود تحريرِ الشام داخلَ المخيّم يحونُ دون تمكّن داعش من إبراز المخيّم كورقةٍ واضحةٍ للتفاوض، فربّما يفكّر داعش في اتّفاقيّةٍ تشملُ البلدات الجنوبيّة وضمنا المخيّم للتسليمِ والخروجِ نحو مناطق في الشّمالِ السوريّ، لذا يتّضحُ أنَّ داعش لا يدّخرُ جهداً في محاولةِ طردِ بقيّة الفصائل المسلّحة من المخيّم.

سورية الحدث - أسيا

شبكة سورية الحدث

0 1 0
209
2018-02-11 10:57 PM
اشتباكات عنيفة بين داعش وهئية تحرير الشام في مخيّمِ اليرموك!
تحرير إدلب:كيف تذلّل سورية العوائق وتنطلق…؟

تحرير إدلب:كيف تذلّل سورية العوائق وتنطلق…؟

بقلم : أمين حطيط مع الفراغ من معركة الجنوب واكتمال اجتثاث الإرهاب المتعدّد العناوين منه، بات منتظراً أن تتوجّه القوات السورية الشرعية مع حلفائها نحو الشمال الغربي لتحرير منطقة إدلب وريفها امتداداً إلى الريف الغربي لحلب والريف الشمالي للاذقية ورب ... التفاصيل
المزيد
بامر من الرئيس بشار الأسد ايقاف دعوة الإحتياط

بامر من الرئيس بشار الأسد ايقاف دعوة الإحتياط

خاص - الحدث بامر من القائد العام للجيش والقوات المسلحة السيد الرئيس بشار الأسد ايقاف دعوة الإحتياط..وفق أمر اداري حصلت" سورية الحدث "على نسخة منه يوقف سوق كافة صف الضباط والافراد الاحتياطيين المدعوين لدعوة أحتياطية بموجب امر الاستدعاء رقم/502/2016 ال ... التفاصيل
المزيد
المجلس الاعلى للتشاركية يعتمد الدليل الاسترشادي والدليل التنظيمي للمشاريع

المجلس الاعلى للتشاركية يعتمد الدليل الاسترشادي والدليل التنظيمي للمشاريع

حدد المجلس الاعلى للتشاركية مجموعة من المشاريع في مجالات البنية التحتية للنقل الجوي والبري وهي صالة ركاب في مطار دمشق الدولي وطريق شرق – غرب وفي مجال الصناعة معمل للإسمنت والاستثمار في البازلت وفي مجال الكهرباء الاستثمار في الطاقات المتجددة وخاصة الط ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS