أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
سورية الحدث

سورية الحدث - معين حمد العماطوري  

يعتبر الرابع من شباط في كل عام يوم للسرطان في العالم، ولأن السويداء تعتبر المحافظة الأولى بالإصابة بهذا المرض فقد عمدت الجهات المعنية بإقامة ندوة حول علمية حوله.

بحيث أوضح الدكتور عدنان مقلد رئيس جمعية أصدقاء مرضى السرطان أن عدد مرضى السرطان في المحافظة تجاوز الـ10 آلاف مريض ما بين مشفى البيروني وشعبة الأورام في السويداء علما أنه يتم تشخيص 500 حالة جديدة كل عام، وأن الجمعية تمكنت منذ بدء عملها قبل نحو عشر سنوات من تقديم العون الطبي والدوائي والعلاجي إلى ما يقارب 8638 مريض سرطان بقيمة تقديرية للمساعدات الدوائية والعلاجية بلغت نحو 145 مليون ليرة إضافة إلى توصيل آلاف المرضى إلى مشفيي البيروني والمواساة بدمشق مجاناً من خلال الباص العائد لها لأخذ علاجهم بشكل لائق.

كما أكد د. مقلد أن الجمعية تواصل تأمين خدماتها الطبية والدوائية والعلاجية لمرضى السرطان بالتزامن مع نشاطاتها الأهلية الخيرية وسعيها لإنشاء مشفى «الشفاء» الخيري التخصصي بالأمراض السرطانية في موقع تل أحمر بالسويداء.

وبين د. عدنان مقلد أن اعتبار 4 شباط من كل عام يوم السرطان العالمي جاء وفق تصنيف منظمة الصحة العالمية والذي أصبح السرطان مرض مزمن مثله كغيره من الأمراض كمرض السكري - القلب - الضغط - الام المفاصل (بعد ان كان مرض قاتل) لكن شريطة اكتشافه في المرحلة الاولى حيث تصل نسب الشفاء 95% . لذلك تسعى الجمعية من خلال اهدافها ومساعدة المجتمع الاهلي والمتبرعين وأصحاب الأيادي البيضاء إنشاء مستشفى الشفاء الخيري الذي من اهم ميزاته الكشف المبكر عن السرطان حيث بلغت نسب الاصابة بالمحافظة من 130 الى 135 لكل 100.000 مائة الف نسمة.

بدوره نوه د. مؤنس ابو منصور الأخصائي بأمراض الدم والأورام تعريفا للسرطان بين فيه انه هو عبارة عن مرض مزمن يتميز بنمو خلايا شاذة غير مسيطر عليه ويمكن إما ينتشر إلى أماكن بعيدة في الجسم.ويمكن ان يصيب اي إنسان...وفي الرابع من شباط من كل عام يصادف اليوم العالمي للسرطان حيث تقام به الندوات والمحاضرات والمخيمات في كل أنحاء العالم.وإيمانا منا في تقديم رسالة طبية واجتماعية في هذا اليوم للتحذير منه وللاضاءة على طرق الوقاية وعرض الجديد في الخطط العلاجية والادوية قمنا بمديرية صحة السويداء ونقابة أطباء السويداء وشعبة أمراض الدم وعلاج الأورام الصلبة في مشفى الشهيد الدكتور زيد الشريطي بفعالية في هذا اليوم  بمشاركة زملاء ومشفى البيروني ومشفى ابن النفيس ومشفى المواساة ودائرة مكافحة السرطان في وزارة الصحة، حيث تطرقت الندوة لعدة محاور في مجال الأدوية الحديثة والوقاية، منوها أنه بلغ عدد مرضى الأورام في سوريا عام 2017 وحسب احصائيات دائرة مكافحة السرطان بوزارة الصحة ومعدل الحدوث 155 لكل 100000 نسمة، وهذا معدل الحدوث 138-178 في الشرق الأوسط ونحن في سوريا ضمن هذا المعدل .فالمعنى ليس مرتفعاً وهناك 100 سبب مؤكد لاحداث السرطان و900 سبب مشتبه لاحداث السرطان.

والتوصل المحاضرون لتوصيات في مجال الوقاية من السرطان وهي توصيات عالمية:

- التشجيع على الفحص الدوري والكشف المبكر.

- منع التدخين والتشجيع على الابتعاد عن التدخين.

- الابتعاد عن التواجد في جو التدخين.حيث ان التدخين السلبي لإحداث السرطان.

-التشجيع على تغيير نمط الحياة في مجال التغذية او الفعالية الفيزيائية من خلال ممارسة فعالية فيزيائية يوميا لنصف ساعة .الإكثار من تناول الخضار والفواكه... وتشير الدراسات أنه يمكن انقاص نسبة 30 بالمئة من وفيات السرطان عن طريق تغيير نمط الحياة.

-الابتعاد عن التعرض للشمس.

-الإقلال من تناول اللحوم الحمراء.

-الإكثار من تناول الحبوب(البقول) الطبيعية غير المعالجة صناعيا او وراثياً.

-تشجيع عمال المناجم على عدم البقاء فترات طويلة ضمن المناجم.

-تشجيع الإناث على أخذ لقاح الفيروسي الحليمومي البشروي.

-تشجيع أخذ اللقاحات الروتينية خاصة عند الاطفال.

-اخيرا اعرف تاريخ عائلتك المرضي وتاريخك المرضي.

الجدير بالذكر انه بلغ عدد مرضى الأورام المعالجين في شعبة أمراض الدم وعلاج الأورام الصلبة في مشفى الشهيد الدكتور زيد الشريطي بالسويداء خلال عام 2017 هو 2460 مريضا.وعدد المرضى المقبولين بالشعبه مابين مريض دم وأورام هو 6600 مريضا تقريباً.



شبكة سورية الحدث

0 1 0
309
2018-02-11 11:15 PM
في يوم السرطان العالمي ..ما الوقاية منه
"القياس والحياة" للمرة الأولى احتفالية لليوم العالمي للقياس في سورية

"القياس والحياة" للمرة الأولى احتفالية لليوم العالمي للقياس في سورية

 دمشق – فراس قصقص  إحياءً لليوم العالمي للقياس وبرعاية السيد وزير الصناعة محمد مازن يوسف أقامت اللجنة المنظمة وهيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية وبالتعاون مع عدد من شركات القطاع الخاص وغرفة صناعة دمشق وريفها ورشة عمل بعنوان "الق ... التفاصيل
المزيد
عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

باعتبار أن عامة الناس تعتبر أن السرطان مرض مزمن وقاتل، يحاول العلماء باستمرار أن يجدوا علاجاً له ويضعوا أخيراً نهاية لكابوس السرطان... هذه العشبة هي واحدة من تلك العلاجات المكتشفة وبمقدورها أن تقتل حتى 98% من خلايا السرطان خلال 16 ساعة فحسب.   ... التفاصيل
المزيد
أنقرة تراوغ و تطلب مهلة جديدة من روسيا لحماية مسلحيها في ادلب

أنقرة تراوغ و تطلب مهلة جديدة من روسيا لحماية مسلحيها في ادلب

في موقف تركي جديد يضاف الى مواقف سابقة رافضة لعملية عسكرية سورية في ادلب قال مستشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ياسين أكتاي، إن بلاده لن تسمح للجيش السوري بشن هجوم عسكري على إدلب شمال غرب سوريا، متحدثاً عن جهود لتجنيب المحافظة الهجمات ضدها، نقلت ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS