أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

مساحة إعلانية
النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
مساحة إعلانية
سورية الحدث

كشف مصدر مسؤول في  محافظة دمشق، عن صدور قرار خلال الأيام المقبلة يمنع بيع الشنكليش غير المغلف في كافة المحلات التجارية بدمشق بشكل نهائي، وذلك نتيجة تحاليل عينات منه أثبتت عدم صلاحيته للاستهلاك البشري.

وأكد المصدر أن المجلس الصحي الفرعي بدمشق والذي يضم ممثلين عن الجهات الرقابية والصحية كافة أقر بمنع بيع الشنكليش، وذلك بعد سحب 30 عينة من محلات الأجبان والألبان بدمشق أظهرت وجود جراثيم في كل العينات ما يجعلها غير صالحة للاستهلاك.

وأوضح أنه ونتيجة لدراسة عينات من الشنكليش المغلف ضمن معامل، فقد أظهرت عينات تم سحبها من 5 معامل منتجة للشنكليش أنها مطبقة للمواصفات، وسيسمح باستمرار بيعها في المحلات.

وبيّن المصدر، أن المشكلة الرئيسة في الشنكليش الفرط كان استعمال مياه ملوثة في عملية الإنتاج، وانعدام شروط الصحة والنظافة في الورش التي تنتجه ما جعله غير صالح للاستهلاك وقد يسبب أمراضاً للجهاز الهضمي.

ويعتبر الشنكليش من الأطعمة المميزة في الأرياف، حيث يتم تصنيعها ضمن البيوت وسعره أعلى من الجبنة، بينما يغلب الطابع التجاري على الشنكليش المصنع ضمن الورش في المدن الأمر الذي يجعل سعره منخفض نسبياً.

ويصنّع الشنكليش من مادة القريشة المستخرجة من اللبن الخالي الدسم، ومن ثم يضاف إليها تشكيلة من البهارات، مثل الكمون وحبّة السوداء والفليفلة الحمراء الناعمة، ثم تقسّم عجينة القريشة إلى كرات متساوية، تشبه كرات التنس.

وأغلقت “مديرية الشؤون الصحية بدمشق” الشهر الماضي محلين للأجبان والألبان بدمشق، بسبب عدم مطابقة عينات تم سحبها منها لمادة الشنكليش للمواصفات الصحية المطلوبة.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
1278
2018-03-10 11:24 PM
محافظة دمشق ستمنع بيع الشنكليش غير المغلف نهائياً والسبب ؟
مدير التموين بريف دمشق : الأفران تعيد إنتاج الخبز اليابس وتتلاعب بالوزن !

مدير التموين بريف دمشق : الأفران تعيد إنتاج الخبز اليابس وتتلاعب بالوزن !

كشف مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق لؤي السالم عن تنظيم 40 ضبطاً تموينياً خلال شهري أب وأيلول بحق الأفران في ريف دمشق.ووفقا للسالم فان عدد محطات الوقود التي تم إغلاقها وصل إلى 8 محطات في حين تجاوز عدد الضبوط المنظمة بحقها خلال الفتر ... التفاصيل
المزيد
الحلويات الشامية بشهرتها في أسواق المغرب بمدينة تطوان

الحلويات الشامية بشهرتها في أسواق المغرب بمدينة تطوان

تعتبرالحلويات السورية من أفضل وأشهر أنواع الحلويات المشهورة في مناطق بلاد الشام، حيث تتميّز بلذتها ومذاقها الطيب، وتشتهر سوريا بصنع ما لذّ وطاب من الحلويات الطيبة ذات المصدر الغذائي الغنيّ بالسعرات الحراريّة، كما أنّه يمد جسم الإنسان بالطاقة التي تعط ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS