أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

يعكف فريق عمل حكومي متخصص قوامه خبراء و أساتذة أكاديميون ، على إعداد مشروع قانون غير مسبوق في سورية ، يتعلّق بتنظيم وسائل الدفع والتسديد المتعلقة بالتعاملات التجارية وتداول الكتل النقدية الكبيرة في السوق المحلية.

 

وتتلخص فكرة القانون الجاري إعداده بتحويل الأموال النقدية إلى قيود بنكيّة ، تعفي المتعاملين من تداول النقد ، عبر تحويلات بين حسابات المتعاملين داخل البنك الواحد أو بين البنوك ، تماماً كما هو الحال بتمويل الصفقات التجارية المستوردة أو المصدّرة ، عبر القنوات المصرفية “مرسل . متلقي.مراسل”.

 

وعلم من مصادر مطلعة أن القانون في حال صدوره سيكون ملزماً ، أي يمنع التعاملات النقدية “الكاش” أو البنكنوت ، وسيصار إلى تحديد معدلات وعتبات دنيا للإلزام بهذا النوع من التعاملات.

 

ويهدف القانون – حسب المصادر – إلى الحد من تعاملات الكاش بعد أن انتشرت ظاهرة التداول خارج القنوات المصرفية ، وانحسار التعامل بالشيكات على خلفيات ذات صلة بالأزمة والمخاوف التي راودت المتمولين الكبار ، وانتشار ظاهرة “الخزنات المنزليّة العملاقة” ، وهي ظاهرة تشكل ارتكاسة وعيباً اقتصادياً يجب ألا يستمر.

 

هذا وعلى المقلب الآخر لفتت مصادر المصرف التجاري السوري إلى أن المصرف شجع هذه الطريقة “القيود البنكية” في تعاملات زبائنه منذ فترة – بدون قانون – وتجري عدة عمليات يومية من هذا النوع آخذة بالتصاعد ، معتبرة أن ذلك دليل تعافٍ واستعادة التوازن في العلاقة بين المصارف وزبائنها.

 


شبكة سورية الحدث

0 1 0
263
2018-04-14 4:25 PM
الحكومة تعد مشروع قانون يمنع تداولات الكاش بالتعاملات التجارية الكبرى في سورية
 وفد روسي يبحث مع السعوديين إعمار سورية ؟

وفد روسي يبحث مع السعوديين إعمار سورية ؟

بحث وفد يضم ممثلين رفيعي المستوى من وزارتي الخارجية والدفاع الروسيتين مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض طيفا من القضايا الثنائية والإقليمية مع التركيز على الملف السوري.وأكدت الخارجية الروسية في بيان أصدرته اليوم الجمعة، أن الوفد الروسي رفي ... التفاصيل
المزيد
سيارة BYD F3 في الأسواق السورية ..إليكم المواصفات والأسعار

سيارة BYD F3 في الأسواق السورية ..إليكم المواصفات والأسعار

سورية الحدث أطلقت شركة صروح الإعمار للصناعات الناتجة عن اندماج مجموعتي حميشو الاقتصادية وأمان القابضة خلال حفل أقيم مساء اليوم فى فندق فورسيزونز  باكورة انتاجها  لعام 2017 / BYD F3 كاملة المواصفات من انتاج مصنعها في مدينة حسياء الصناعية.مدي ... التفاصيل
المزيد
محروقات : ارتفاع إنتاج الغاز المنزلي 75 بالمئة

محروقات : ارتفاع إنتاج الغاز المنزلي 75 بالمئة

توقع مصدر في "محروقات" ارتفاع إنتاج الغاز المنزلي إلى 700 طن يوماً إي بزيادة 75 بالمئة باعتبار أن الإنتاج الحالي 400 طن بينما الحاجة اليومية 1200 طن، مرجعاً سبب الارتفاع إلى إقلاع معمل غاز شمال المنطقة الوسطى.و أوضح المصدر إلى أن الطاقة الإنتاجية لمع ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS