أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
سورية الحدث

اكتشف باحثون من جامعة ميشيغان الامريكية مؤخرا نوعا من الدهون موجودا في العين يمكن أن يساعد في إيجاد علاج جديد لاعتلال الشبكية السكري.

وبالنسبة للاكتشاف الجديد أوضحت الباحثة الرئيسية في الدراسة أستاذة علم وظائف الأعضاء جوليا بوسك أن الدراسة التي نشرت في مجلة السكري “أظهرت أن الروابط بين خلايا الأوعية الدموية في شبكية العين تحتوي دهونا طويلة السلسلة تمنع تلف هذه الأوعية وربما قد تسهم مستقبلا في تجنب حدوث اعتلال الشبكية السكري”.

وتشير بوسك إلى أن الأمر يحتاج لمزيد من الأبحاث لدراسة إمكانية دمج مزيد من هذه الدهون في العين عن طريق الحقن أو القطرات لحماية الأوعية الدموية والوقاية من اعتلال الشبكية.

واعتلال الشبكية من أكثر المضاعفات المرتبطة بداء السكري وسبب رئيسي لفقدان البصر بين البالغين ما يمنح أهمية مضاعفة لكل علاج جديد أو تقنية تساعد في الكشف المبكر.

وحتى تأكيد فعالية أي اكتشاف طبي جديد توصي طبيبة العيون الدكتورة أسماء السعدون مرضى السكري بمراقبة وضبط مستوى السكر والضغط لديهم وإجراء فحص عيون دوري للكشف المبكر عن اعتلال الشبكية وتجنب مضاعفاته التي قد تصل لفقد الرؤية.

وعن آلية تطور اعتلال الشبكية السكري توضح السعدون أن مستويات السكر المرتفعة بالدم تسبب تخرب الاوعية الدقيقة التي تروي الشبكية وتصبح هشة تتمزق بسهولة وبالتالي تؤثر سلبا على الرؤية.

ولفتت طبيبة العيون إلى وجود عوامل خطرة تزيد احتمالية الإصابة باعتلال الشبكية كالضبط السيئء لسكر الدم والامراض القلبية الوعائية وارتفاع التوتر الشرياني واعتلال الكلية السكري وفرط الشحوم والبدانة والتدخين.

وتظهر اعراض اعتلال الشبكية حسب السعدون على شكل تشوش وتذبذب الرؤية أو رؤية خيوط او نقط سوداء امام العين ومناطق سوداء بالساحة البصرية وتبدل بروءية الالوان وقد تصل إلى فقد الرؤية الجزئي أو التام .

يذكر أن داء السكري الذي يصيب أكثر من 382 مليون شخص حول العالم سبب رئيسي للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلى.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
203
2018-04-25 8:20 PM
باحثون يكتشفون علاج يساعد في علاج اعتلال الشبكية السكري
باحث سوري يتوصل إلى علاج مساعد للاشمانيا الجلدية من الفستق الحلبي

باحث سوري يتوصل إلى علاج مساعد للاشمانيا الجلدية من الفستق الحلبي

توصل الباحث السوري شادي الخطيب إلى علاج مساعد للاشمانيا الجلدية من صمغ شجر الفستق الحلبي وقشور ثماره نال عليه براءة اختراع بانتظار أن يصنع مستحضراً “كريماً جلدياً” طبيعياً ويطرح بالأسواق.وفي التفاصيل أجرى الدكتور الخطيب بحثاً عن الاستخدامات العلاجية ... التفاصيل
المزيد
عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

باعتبار أن عامة الناس تعتبر أن السرطان مرض مزمن وقاتل، يحاول العلماء باستمرار أن يجدوا علاجاً له ويضعوا أخيراً نهاية لكابوس السرطان... هذه العشبة هي واحدة من تلك العلاجات المكتشفة وبمقدورها أن تقتل حتى 98% من خلايا السرطان خلال 16 ساعة فحسب.   ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS