أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

مساحة إعلانية
النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

يحمل شهر رمضان المبارك طقوسا مختلفة تنعكس على نمط الغذاء ومواعيده بالدرجة الأولى وللتمتع بهذه الطقوس ينصح الأطباء بجملة توصيات خاصة للمرضى المزمنين وللساعة الأخيرة قبل الإفطار.

اختصاصي طب الطوارئ ومعاون رئيس قسم الإسعاف في الهيئة العامة لمشفى دمشق الدكتور جمال أبو قرعة كشف لـ سانا الصحية أن أكثر الحالات التي تراجع أقسام الإسعاف خلال شهر رمضان خاصة في أيامه الأولى الإصابات الهضمية والتلبكات المعوية نتيجة تناول أصناف طعام متنوعة وشرب كميات كبيرة من السوائل في وقت قصير.

وتزداد هذه الإصابات لدى من يعانون أساسا أمراضا هضمية كالتهاب المعدة ومشاكل القولون وغيرها حسب الاختصاصي الذي يبين ضرورة تناول الطعام والسوائل بكميات لا تسبب إجهاد الجهاز الهضمي وعدم الإكثار من الأطعمة الدسمة والتركيز على الخضار والفواكه.

وتحل المشاكل القلبية كسبب ثان للحالات التي تراجع أقسام الإسعاف في رمضان ويقول أبو قرعة إن “الأطباء عموما ينصحون بعدم صيام مرضى القلب لكن بعضهم يصرون ما يسبب لهم اختلاطات خطيرة قد تهدد سلامتهم”.

ويحذر الدكتور أبو قرعة من تناول مرضى القلب والضغط لشراب العرقسوس كونه يسبب أساسا ارتفاع ضغط الدم مشيرا إلى أن حالات خطيرة تراجع قسم الطوارئ في المشفى نتيجة الإفراط بتناول هذا المشروب.

ويصادف أطباء الطوارئ أيضا زيادة في الشكوى من المشاكل الكلوية خلال شهر رمضان وفقا للاختصاصي خاصة ممن لديهم سوابق رمل أو حصى في الكلى مشددا على ضرورة شرب الماء بكثرة خلال فترة الإفطار لتجنب الإصابة بالتجفاف والحفاظ على سلامة الكلى.

ويشير أبو قرعة إلى أنه وقبل ساعة من الافطار يصاب كثيرون بنوبة نقص سكر في الدم والتي تسبب ردة فعل عكسية على الجهاز العصبي فتزداد حالة التوتر الأمر الذي يوضح ظاهرة ارتفاع حوادث السير في هذا الوقت.

ويوصي الاختصاصي بالانتباه عند القيادة والتحلي بالصبر والهدوء فالتأخر دقائق عن موعد الإفطار لن يسبب مشكلة لكن حادث السير قد يودي بالحياة أو يسبب إعاقة دائمة.

وفي الختام يوجه الدكتور أبو قرعة نصيحته للمصابين بمشاكل مزمنة كمرضى الشقيقة والقرحة المعدية والضغط وغيرهم بضرورة استشارة الطبيب لتغيير مواعيد الدواء وتحديد أنواع الأطعمة المسموحة وغيره.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
793
2018-05-28 2:15 AM
تعرف على أسباب زيارة أقسام الطوارئ برمضان؟
عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

باعتبار أن عامة الناس تعتبر أن السرطان مرض مزمن وقاتل، يحاول العلماء باستمرار أن يجدوا علاجاً له ويضعوا أخيراً نهاية لكابوس السرطان... هذه العشبة هي واحدة من تلك العلاجات المكتشفة وبمقدورها أن تقتل حتى 98% من خلايا السرطان خلال 16 ساعة فحسب.   ... التفاصيل
المزيد
رسالة واضحة من الحكومة الى كل من يهرب بأنّ القانون فوق الجميع

رسالة واضحة من الحكومة الى كل من يهرب بأنّ القانون فوق الجميع

سورية الحدث _ خاص  أكدت مصادر خاصة أنّ الجمارك السورية أُعطيت فرصة أسابيع لإخلاء الأسواق السورية من المهربات بشكل كامل عبر تشديد دورياتها ومداهماتهما للمحلات والمستودعات والمعابر والحدود كافة لمنع تدفق أية مهربات الى البلاد خاصة من تركيا التي تس ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS