أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
سورية الحدث

يؤدي الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت، أمام مجلس النواب المصري اليمين الدستورية رئيسا للبلاد لفترة رئاسية ثانية بحضور عدد من الشخصيات العامة والوزراء.

ويعقد مجلس النواب، برئاسة علي عبدالعال، جلسة خاصة لحلف اليمين الدستورية للسيسي، إذ من المقرر أن يلقي الرئيس السيسي خطابا عقب حلف اليمين.

ويحضر الجلسة، جميع نواب البرلمان ورئيس الوزراء، شريف إسماعيل، وعدد من الوزراء إلى جانب شيخ الأزهر، أحمد الطيب، وبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني.

وفاز السيسي في الانتخابات الرئاسية، التي أجريت في مارس الماضي، بنسبة 97.08 بالمئة على منافسه رئيس حزب الغد، موسى مصطفى موسى.

وتنص المادة 109 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أنه: "بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يعقد المجلس جلسة خاصة يؤدي فيها رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام البرلمان".

كما تشترط المادة 144 من الدستور أن يؤدي رئيس الجمهورية قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

ويكون أداء اليمين الدستورية للرئيس أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في حالة عدم وجود مجلس النواب، وهو ما حدث في الفترة الرئاسية الأولى للسيسي.

من جانبها، أغلقت سلطات مطار القاهرة الدولي، السبت، المجال الجوي أمام حركة الإقلاع والهبوط بالمطار، لمدة 20 دقيقة، بسبب العروض الجوية، التي قدمتها القوات الجوية بسماء القاهرة والجيزة احتفالا بتنصيب السيسي لفترة ثانية.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
125
2018-06-02 10:42 AM
السيسي يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية
نتنياهو يلتقي السيسي سرا

نتنياهو يلتقي السيسي سرا

قال مصدر دبلوماسي أجنبي، امس الإثنين، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اجتمع سرا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وبحسب القناة الإسرائيلية العاشرة فإن اللقاء جرى في الثاني والعشرين من أيار/مايو الماضي. وأضافت أن نتنياهو توجه جوا ... التفاصيل
المزيد
شروط دخول السوريين إلى لبنان...التفاصيل

شروط دخول السوريين إلى لبنان...التفاصيل

أعلنت المديرية العامة للأمن اللبناني في بيان أصدرته عن وضع معايير جديدة تنظم عملية الدخول السريع للسوريين إلى لبنان والإقامة فيه.وفقاً لبيان المديرية فإن “المواطن السوري الراغب بالدخول سريعاً للأراضي اللبنانية يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية: ”1- يجب ... التفاصيل
المزيد
عودة العمال السوريين من لبنان أزمة جديدة في حكومة الحريري

عودة العمال السوريين من لبنان أزمة جديدة في حكومة الحريري

يتلمّس اللبنانيون رؤوسهم هذه الأيام، بعد حالة النزوح المعاكس التي تشهدها بلادهم، بما يخص عودة السوريين التي تاجروا بها و “ابتزوا ” المنظمات الدولية عبرها بطريقة فيها الكثير من الابتذال و “التسوّل”..اليوم مع بدء تسارع وتيرة العودة، شرع اللبنانيون بالت ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS