أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

..سامر فوز - جلال الحلقي    وأولاد الهبرة وجود ومرتضي وغيرهم 


أثار نبأ توقيع الرئيس اللبناني ميشال عون، مرسوم تجنيس نحو 300 شخص أغلبهم من السوررين استغرابا وردود فعل عاصفة، فيما اللبنانيون منهمكين بموضوع تشكيل الحكومة في ظل المواقف المطالبة بحصص وأحجام وحقائب.


ومن أبرز السوريين المجنسين رجل الأعمال سامر فوز وجلال الحلقي وعبدالقادر صبرة وأولاد  رجل الاعمال فاروق جود وأولاد الدكتور هاني مرتض وغيرهم ..


وفيما أشارت الصحف إلى أن المجنسين الجدد يتوزعون بين رجال أعمال سوريين وعرب قد يسهم تجنيسهم في تنشيط حركة الاقتصاد من خلال إنشاء استثمارات وآخرين يتحدرون من أصول لبنانية تعرقلت معاملاتهم لأسباب معينة إبان مرسوم التجنيس الأخير، تحدّثت معلومات صحافية عن أن الطعن فيه سيكون محسوماً.


وفي ردود الفعل على توقيع مرسوم التجنيس اعتبر النائب نديم الجميل أن مرسوم التجنيس خطر فعلي يمس بالتوازن بين الطوائف، وقال: عادة يقوم رئيس الجمهورية بهذه الخطوة مع نهاية عهده، لكن أن تصبح تجارة الجنسية فضيحة لتعويض مصاريف الانتخابات ومصاريف أخرى فهذا أمر غير مقبول على الإطلاق.


بدوره، غرد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي سعد عبر حسابه على تويتر وكتب: إذا كان من الممكن أن نتفهم مبدأ التجنيس الإفرادي لا يمكننا أن نتفهم مبدأ التجنيس الجماعي في هذه المرحلة الدقيقة في تاريخ لبنان.


من جهته، قال الوزير والنائب السابق بطرس حرب: عيش كثير بتشوف كثير. مبروك للبنانيين بداية الإصلاح ومكافحة الفساد بمنح الجنسية اللبنانية لمئات السوريين والفلسطينيين الميسورين ماليا، وخرق الدستور الذي يمنع التوطين.


وانفجرت قضية مرسوم التجنيس “السري” بعد ثلاثة أيام من ظهور أول معالمها وتصاعد الكلام عنها من دون أي إيضاحات رسمية من الجهات المعنية عن حقيقة ما أحاط بهذا المرسوم من ظروف أملت توقيعه وتفاصيل الحالات التي أفادت من منحها الجنسية اللبنانية، علماً أن ما يناهز الـ400 شخص كانوا من المستفيدين. وحتى ليل أمس بدت كل محاولات الحصول على توضيحات أو مواقف رسمية من رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ووزارة الداخلية محكومة بالإخفاق في ظل التزام هذه المرجعيات الصمت المطبق حيال كل ما أثارته المعطيات السياسية والإعلامية التي انتشرت باتساع كبير حول هذه القضية.


هذا وقد نشرت صحيفة الاخبار اللبنانية ما توافر لديها من أسماء في مشروع المرسوم المقترح، وهم 104 أسماء:


1) دارين محمد يوسف عتمة، من الجنسية الأردنية


2) فخري كريم ولي ولي من الجنسية العراقية


3) أحمد ابراهيم الداود من الجنسية الفلسطينية


4) غسان أحمد نفاع من الجنسية الفلسطينية


5) تامر محمد سليمان غزالة وزوجته لولوه فاروق عارف العارف من الجنسية الأردنية


6) مصطفى زخريا خليل من جنسية قيد الدرس وزوجته نسيمه فكرت حسن من الجنسية السورية


7) وليد محمد حسان أزهري وزوجته رابعة محمود زريق من الجنسية السورية


شبكة سورية الحدث

0 1 0
188
2018-06-03 7:34 PM
بينهم رجال أعمال سوريين.. مرسوم_تجنيس سري لسوريين يثير ردود فعل عاصفة في لبنان
في لبنان عودة النازحين السوريين لبلادهم أولوية مطلقة

في لبنان عودة النازحين السوريين لبلادهم أولوية مطلقة

بدأ تكتل «لبنان القوي» و«التيار الوطني الحر» اللذين يرأسهما وزير الخارجية جبران باسيل، جولة للدفع باتجاه إدراج عودة النازحين السوريين بنداً أول في البيان الوزاري في الحكومة الجديدة.وبحسب صحيفة الشرق الأوسط قال أحد نواب التكتل “إن هذا الملف «بات أولوي ... التفاصيل
المزيد
السورية للغاز تعلن عن مسابقة لتعيين عاملين

السورية للغاز تعلن عن مسابقة لتعيين عاملين

أعلنت الشركة السورية للغاز عن إجراء مسابقة واختبار لتعيين عاملين من الفئات الأولى والثانية والخامسة، كعاملين دائمين في مقر إدارتها العامة بحمص، ومديرياتها في محافظتي الحسكة ودير الزور.وبينت الشركة، في إعلانها الذي نشرته “سانا”، أن “الأعداد المطلوبة و ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS