أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

مساحة إعلانية
النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
مساحة إعلانية
سورية الحدث

لا يزال ملف البنزين المهرّب يتفاعل، وبدأت تتكشف المزيد من المعلومات حوله، لكن يبدو أن فرضية التهريب معقدة، خصوصا ان الكميات المهرّبة كبيرة، تصل الى نحو 20 صهريجا يوميا وبالتالي لا يمكن ان تمر في الخفاء. فهل يتم تمرير هذه الكميات عبر المعابر الشرعية؟
أكد رئيس تجمع شركات النفط اللبناني مارون شماس دخول كميات كبيرة من البنزين والمازوت المهرب من سوريا بدءا من يوم الخميس الماضي , واشار الى ان هذه المحروقات ذات نوعية رديئة جدا، وتحتوي على كمية كبيرة من الكبريت ولا تتطابق مع المواصفات البيئية المعتمدة في لبنان ناهيك عن رائحتها الكريهة.
وعزا شماس بحسب ما نقلته صحيفة الجمهورية أسباب التهريب لأن اسعار المحروقات الاتية من سوريا ارخص بالنسبة للتاجر بـ2 دولار للصفيحة الواحدة من تلك التي تباع في لبنان ، اي انه يحقق نحو 100 دولار لدى بيع الف ليتر، وبهذه الطريقة يتضاعف ربحه لأنه عادة يكسب دولارا واحد من الصفيحة.
وقد اشترت بعض المحطات كميات كبيرة من هذا البنزين نظرا للارباح التي ستجنيها سيما في البقاع والجنوب، ناهيك عن التهرب الضريبي، والذي يشكل نحو 10 الاف ليرة عن كل تنكة بنزين.
وأكد شماس ان الكميات التي دخلت لبنان تقدر يوميا بنحو مليون ليتر ، بما يعني انه دخلت حتى الساعة الى لبنان نحو 5 ملايين ليتر ، الا انه وبعد ان فضح الامر في الاعلام تدنت كمية التهريب الى نحو 300 الف ليتر يوميا.
واعرب شماس عن اعتقاده أن التهريب يتم عن طريق القاع – الهرمل وان المهربين معروفون , وأكد شماس ان هذا النوع من البنزين غير المطابق للمواصفات يشكل خطرا على الصحة العامة اولا، وعلى البيئة ويتسبب بأعطال في محرك السيارة، ويمكن للمستهلك ان يكشفه من رائحته القوية والرديئة، يبقى عليه أن يلتزم بالشراء من المحطات التي يثق بها , وناشد شماس الوزارات المعنية والاجهزة المختصة التحرك واقفال المحطات المشبوهة حماية للمستهلك.
ولفت الى ان لا معلومات بعد عن كمية البنزين المهرب الذي دخل الأسواق ، انما استنادا الى معلومات وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني فإن الكمية تقدر بنحو مليون ليتر يوميا، ولا شك ان معاليه يملك معطيات بذلك، كما لا يمكن القول ان البنزين المهرب موجود فقط في منطقة معينة فمتى دخل لبنان لا شيء يمنع من ان يباع حتى في العاصمة.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
596
2018-06-06 9:33 PM
مليون ليتر بنزين مهرب من سورية إلى لبنان يومياً !!
نحو مليون طن انخفاض إنتاج الزيتون سنوياً خلال سنوات الأزمة

نحو مليون طن انخفاض إنتاج الزيتون سنوياً خلال سنوات الأزمة

انخفض إنتاج الزيتون خلال سنوات الأزمة نحو مليون طن سنوياً، بعد أن وصل قبل بداية الأزمة إلى (1.2) مليون طن عام 2010 في حين وصل إنتاج زيت الزيتون ما بين (100) إلى (130) ألف طن أي بنسبة تراجع بلغت حوالي (25%) بحسب إحصاءات مكتب زراعة الزيتون في وزارة الز ... التفاصيل
المزيد
هلال: كل مسؤول أولاده خارج الوطن للتهرب من الخدمة الإلزامية أو الإحتياطية يجب أن يعفى من مهامه

هلال: كل مسؤول أولاده خارج الوطن للتهرب من الخدمة الإلزامية أو الإحتياطية يجب أن يعفى من مهامه

أكد الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الإشتراكي هلال هلال أن كل مسؤول أولاده خارج الوطن للتهرب من الخدمة الإلزامية أو الإحتياطية يجب أن يفصل فورا و يعفى من مهامه.وقال هلال، خلال مؤتمر بشعبة الخطوط الأمامية في القنيطرة، إن هناك من يجلس بالمؤتمرا ... التفاصيل
المزيد
وضع حلول إسعافيه فورية لمشكلة السيول وتصريف مياه الأمطار بدمشق

وضع حلول إسعافيه فورية لمشكلة السيول وتصريف مياه الأمطار بدمشق

خاص  ناقشت اللجنة الوزارية التي شكلها رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس اليوم خلال اجتماعها سبل حل مشكلة الفيضانات في دمشق نتيجة غزارة الهطول المطري وانجراف الطمي والسيول من جبل قاسيون الذي ادى أمس إلى اغلاق بعض انفاق المدينة وانجراف البح ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS