أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email
سورية الحدث

توصلت دراسة أجراها باحثون في جامعة أوريغون للصحة والعلوم مع خمسة مراكز بحثية أخرى، إلى إثبات العلاقة بين الإصابة بفيروس "زيكا" ورفع احتمال الإجهاض لدى الأم بالمصابة، وذلك بعد مراقبتهم ومتابعتهم لخمسين قردة مصابة بالفيروس أثناء حملهنّ.

ووجد الباحثون أنّ 26% من إناث القردة الحاملات للفيروس تعرّضن لإجهاض حملهنّ في المراحل الأولى منه، فيما لم يظهر عليهن إلا القليل من العلامات التي تشير إلى الإصابة بالعدوى.

وقال قائد فريق البحث، دانيال ستربيلو، إنّ البحث أثبت للمرة الأولى "بشكل قاطع أنّ الإجهاض المرتبط بفيروس ‘زيكا‘ ليس مقتصرًا على البشر بل يحدث لدى فصائل أخرى لا تظهر عليها أعراض الإصابة بالفيروس، وهذا الاكتشاف يثير القلق بإظهاره احتمال أن يكون الإجهاض المتسبب من الإصابة بفيروس ‘زيكا‘ أكثر انتشارًا مما يعتقد حتى الآن، فالنتائج توحي بأنّ هناك نساءً قد يتعرضن للإجهاض بسبب إصابتهن بالفيروس دون أن يشخّصن إصابتهن، وذلك لإمكانية ألّا تظهر عليهن أعراض الإصابة".

وتناولت دراسات عديدة سابقة الخطورة التي يشكلها الفيروس على الأجنة، مؤكدة أنهم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس ‘زيكا‘ القابل للانتقال وعبور حاجز المشيمة، ليصاب الجنين بلاعدوى المنتقلة من والدته الحامل، الأمر الذي يمكّن الفيروس من التسلل إلى أدمغة الأجنة ليعمل عل عرقلة نموها وتطورها، ونوهت دراسات مختلفة إلى ارتفاع احتمال الإصابة بالفيروس لدى النساء الحوامل خلال الأشهر الستة الأولى للحمل، نظرًا لضعف جهاز مناعة المرأة الحامل.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في الأول من شباط 2017، أن انتشار "زيكا" يمثل حدثًا طارئًا على مستوى العالم، مشيرة إلى احتمال ارتباطه باضطرابات عصبية منها صغر حجم الرأس لدى المواليد، ومتلازمة "جيلان ـ باريه" التي يمكن أن تسبب الشلل.

وينتقل الفيروس بشكل أساسي عن طريق لسعات البعوض، ويقول خبراء منظمة الصحة العالمية، إن من النادر حدوث حالات وفيات جراء الإصابة بالفيروس أمر نادر، ومعظم حالات الإصابة لا تبدو عليها أي أعراض، لكن من بين الأعراض التي تم رصدها ارتفاع متوسط في درجة الحرارة، والتهاب في العين، وصداع وآلام بالمفاصل، وحكة في الجلد.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
942
2018-07-07 8:36 PM
دراسة : فيروس ‘زيكا‘ يرفع احتمالات الإجهاض
دراسة جديدة : المبايض الاصطناعية قد تبصر النور قريبًا

دراسة جديدة : المبايض الاصطناعية قد تبصر النور قريبًا

جح باحثون دنماركيون الآن في هندسة مبايض اصطناعية قد تساعد ملايين النساء اللواتي يعانين من العقم المرتبط بمشكلات المبيض وعلاج السرطان.طور الفريق "سقالة" لها القدرة على حمل البويضات في مراحلها المبكرة ومساعدتها على التطور في الجريبات المبيضية وهي عبارة ... التفاصيل
المزيد
عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

باعتبار أن عامة الناس تعتبر أن السرطان مرض مزمن وقاتل، يحاول العلماء باستمرار أن يجدوا علاجاً له ويضعوا أخيراً نهاية لكابوس السرطان... هذه العشبة هي واحدة من تلك العلاجات المكتشفة وبمقدورها أن تقتل حتى 98% من خلايا السرطان خلال 16 ساعة فحسب.   ... التفاصيل
المزيد
عين الجيش العربي السوري الان على القواعد الامريكية .. بقلم مهند ابراهيم

عين الجيش العربي السوري الان على القواعد الامريكية .. بقلم مهند ابراهيم

مما لا شك فيه أن الميدان العسكري فرض وجوده في سوريا و بدون منازع ، و باتت احتمالات التعويل على المباحثات والمؤتمرات التي تدور في الأروقة الدولية دونما نتيجة تُذكر بسبب السياسيات الأمريكية الرامية أصلا إلى إطالة الحرب في سوريا ، و بالتالي ستكون كلمة ا ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS