أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

مساحة إعلانية
النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

جح باحثون دنماركيون الآن في هندسة مبايض اصطناعية قد تساعد ملايين النساء اللواتي يعانين من العقم المرتبط بمشكلات المبيض وعلاج السرطان.


طور الفريق "سقالة" لها القدرة على حمل البويضات في مراحلها المبكرة ومساعدتها على التطور في الجريبات المبيضية وهي عبارة عن أكياس صغيرة تعمل بشكل متكامل، تكون مليئة بالسوائل المحتوية على البويضات.


يتم إنشاء هذه السقالة من أنسجة المرأة نفسها أو من أنسجة المتبرع بها.


إن الحفاظ على الخصوبة يمثل تحديًا بالنسبة لمعظم النساء اللواتي يخضعن للعلاج الكيميائي للسرطان والعلاج الإشعاعي، بما أن هذه العلاجات الشديدة تدمر أنسجة المبيض.


للحفاظ على الخصوبة تتوافر عدة خيارات:

تجميد البويضات بعد إزالتها وقبل البدء بعلاج السرطان.

إزالة جزء من الأنسجة المبيضية قبل بدء علاج السرطان و تجميده، ثم يمكن إعادة زرع الأنسجة المخزنة في الجسم بعد العلاج. هذا أيضا يحمي المبيض من ضرر علاج السرطان.

نادرا ما يتم استخدام الطريقة الثانية بسبب الخوف من أن الأنسجة المبيضية التي تمت إزالتها قد تحتوي على خلايا سرطانية، ويكمن هناك خطر إعادة إدخال هذه الخلايا السرطانية إلى جسم المريض عند إعادة زراعة الأنسجة.


تحاول هذه الدراسة الجديدة استخدام الأنسجة المبيضية خارج الجسم في المختبرات بدلاً من المخاطرة بإعادة إدخال الأنسجة المصابة بالسرطان.


إذا كان من الممكن هندسة الأنسجة المبيضية على سقالة وزراعتها بجريبات المرحلة المبكرة المجمدة سابقاً، يمكن لهذه البويضات أن تستمر في التطور الطبيعي وأن تساعد في إعادة الخصوبة إلى المريض دون التعرض لخطر إعادة إدخال الخلايا السرطانية إلى الجسم.


يأمل الباحثون أن تكون هذه الطريقة سبيلاً جديدًا لحماية الخصوبة، وتجنب خطر تكرار الإصابة بالسرطان بهذه الطريقة.


ما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتحديد هذا الإجراء التجريبي.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
305
2018-07-11 7:38 PM
دراسة جديدة : المبايض الاصطناعية قد تبصر النور قريبًا
المهندس خميس يلغي لجنة دراسة التأمين الصحي

المهندس خميس يلغي لجنة دراسة التأمين الصحي

سورية الحدث _ متابعة  أعاد المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء، تصويب آلية معالجة ملف قطاع التأمين في سورية، وأوعز بتشكيل لجنة مهمتهادراسة مقترحات تحسين واقع السوق التأميني المحلي، برئاسة رئيس هيئة تخطيط الدولة ، و يشرك فيها ممثل عن القطاع الخاص ... التفاصيل
المزيد
عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

باعتبار أن عامة الناس تعتبر أن السرطان مرض مزمن وقاتل، يحاول العلماء باستمرار أن يجدوا علاجاً له ويضعوا أخيراً نهاية لكابوس السرطان... هذه العشبة هي واحدة من تلك العلاجات المكتشفة وبمقدورها أن تقتل حتى 98% من خلايا السرطان خلال 16 ساعة فحسب.   ... التفاصيل
المزيد
مدرسة هاشم الفصيح في الخدمة باستيعاب 250 طالبة

مدرسة هاشم الفصيح في الخدمة باستيعاب 250 طالبة

أوضح مدير تربية دمشق غسان اللحام أن مدرسة هاشم الفصيح عادت للخدمة باستيعاب /250/ طالبة وبدوام صباحي فقط، بعد أن تم تأهيل البنية التحتية وتزويدها بالمستلزمات كافة، وتتابع مديرية التربية ترميم المدارس ذاتالأضرار البسيطة والمتوسطة لوضعها في الخدمة . ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS