أخرالأخبار
سورية الحدث

أعلن مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي عن موعد إجراء الامتحان الوطني الكتابي الموحد لطلاب كليات طب الأسنان قيد التخرج من الجامعات السورية الحكومية والخاصة والجامعات غير السورية "دورة أيلول" يوم السبت8-9-2018.

والامتحان سيجري الساعة الـ11 صباحاً لمدة ساعتين في جامعات دمشق وحلب وتشرين وحماه، وسيخضع له جميع طلاب كليات طب الأسنان في الجامعات الحكومية والخاصة الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية لعام 2018 وكذلك طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة.

وحدد المركز  100 درجة  للامتحان، و 120 سؤال، و مراعاة تماشيها مع المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية "النارس" التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية، وهي من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات وتتضمن عدة محاور هي "التخدير والقلع وجراحة الفم والفكين والمداواة الترميمية واللبية والتعويضات الثابتة والمتحركة وطب أسنان الأطفال والتقويم الوقائي وأمراض اللثة والنسج ما حول السنية وأمراض الفم والأشعة وطب الفم الوقائي".

ويعد النجاح وحصول الطالب من الجامعات السورية الحكومية والخاصة والجامعات غير السورية على علامة 50 بالمئة شرطاً للتخرج، كما يستفيد الطالب من المساعدات الإمتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد النجاح والحصول على علامة 60 بالمئة شرطاً للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب في كليات طب الأسنان في الجامعات السورية الحكومية والخاصة  الموجودين خارج أراضي الجمهورية العربية السورية التقدم إلى امتحان طب الأسنان الموحد عبر نقاط نفاذ الجامعة الافتراضية السورية في ألمانيا والإمارات ومصر ولبنان.

وأشار المركز إلى أن تقديم الطلبات عبر الموقع الالكتروني يبدأ اعتباراً من 24-7-2018 ويستمر لغاية12-8-2018 ويتم دفع الرسوم الخاصة بالامتحان 5000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة و3000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية في المصرف التجاري السوري على الحساب الفرعي الخاص بمركز القياس والتقويم لاختصاص طب الأسنان و150 دولاراً أمريكياً على حساب  الجامعة الافتراضية للطلاب المتقدمين في الخارج.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
863
2018-07-22 4:18 PM
 تفاصيل امتحان طب الأسنان الموحد في مركز القياس والتقويم
خميس من مركز جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية :تبسيط إجراءات الدخول وتقديم جميع الخدمات للعائدين

خميس من مركز جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية :تبسيط إجراءات الدخول وتقديم جميع الخدمات للعائدين

زار رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس مركز جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية صباح اليوم واطلع على إجراءات العمل في المركز لجهة تسهيل عودة المواطنين السوريين المهجرين في الخارج وتبسيط إجراءات الدخول وتقديم جميع الخدمات في ظل التزايد الملحوظ ب ... التفاصيل
المزيد
التربية تعلن أسماء الناجحين في مسابقة معلم الصف..للاطلاع على النتائج

التربية تعلن أسماء الناجحين في مسابقة معلم الصف..للاطلاع على النتائج

دمشق - الحدث  وزارة التربية تعلن عن إصدار قرارات نجاح المتقدمين إلى مسابقة معلم الصف المعلن عنها بموجب القرار رقم 2857/943 تاريخ 22/11/2016 لصالح مديريات التربية في محافظة / الحسكة – الرقة – دير الزور- حلب وريفها – حماة – ريف دمشق/ للمزيد من الت ... التفاصيل
المزيد
بالأرقام.. نصف مليون ليرة احتياجات الأسرة السورية لتغطية نفقات العيد المدارس المونة!

بالأرقام.. نصف مليون ليرة احتياجات الأسرة السورية لتغطية نفقات العيد المدارس المونة!

تحتاج الأسرة السورية المكونة من 5 أفراد إلى نحو 234 ألف ليرة سورية خلال آب الجاري، وذلك للنفقات الإضافية التي دخلت على خط الأولويات ممثلةً بمصروفات المدارس وعيد الأضحى ومونة الشتاء، لترتفع تكاليف المعيشة الإجمالية إلى 511 ألف ليرة في شهر واحد.وفي مسح ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS