أخرالأخبار
سورية الحدث


أجرى طاقم طبي مختص في مشفى الباسل في طرطوس عملية نوعية و مميزة، تعتبر الأولى من نوعها في إعادة تصنيع البلعوم، لمريضة تبلغ من العمر 45 عاماً، حيث كانت تعاني صعوبة بلع وبحة صوت بعد معانتها مع مرض السرطان.

و قال مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل في طرطوس الدكتور اسكندر علي عمّار لتلفزيون الخبر إن “هذه الحالة من الحالات المترقية والمتأخرة في التشخيص والواسعة الإمتداد والصعوبة ليست في الإستئصال إنما في إعادة تصنيع البلعوم”.

و شرح مدير المشفى الدكتور اسكندر عمار تفاصيل العملية بالقول “راجعت المريضة (أ .س) 45 عاماً الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس، حيث تعاني من حالة نقص وزن مترقية مترافقة مع صعوبة بلع وبحة صوت”.

و تابع الدكتور عمّار “بإجراء التنظير تبيّن وجود تقرّح على الجدار الخلفي للبلعوم الحنجري، مع امتداد نحو الطرجهالي الأيسر”.

وأضاف مدير مشفى الباسل “أجري لاحقاً التنظير الصلب، وأُخذت عيّنات ثم أرسلت للتشريح المرضي، و أثبت وجود ورم شائك الخلايا”.

وأكمل “أجرت المريضة بعدها التحاليل والاستشارات والتصوير الطبقي مع الحقن لتحديد الورم و لنفي النقائل البعيدة، وبعد ذلك تم تجهيز المريضة للجراحة”.

وعن العملية الجراحية تحدث الطبيب الاختصاصي الذي أجراها، عبد الرزاق طه، إلى تلفزيون الخبر قائلاً “أجريت العملية بمساعدة الاختصاصية الدكتورة عبير عمران، والأطباء المقيمين الدكتور باسل أبو عباس و الدكتورة علا سلوم و الدكتور علي ديوب والدكتور حيدرة يوسف و والدكتورة وداد شخيدة”.

وتابع الدكتور طه ” أجري تحت التخدير العام شق من الخشاء للخشاءعلى شكل حرف”u” وتم التسليخ تحت مستوى العضلة المبطحة وصولاً للامي في الأعلى والترقوتين في الأسفل، وبعد ذلك عزلت الأوعية المغذية للحنجرة والدرق وقصت العضلات فوق اللامي”.

وأضاف الدكتور طه “ثم تم الدخول لجوف الحنجرة من الجهة اليمنى والأعلى وكشف الورم وتم استئصاله بحواف أمان ٢سم، وبذلك تم إستئصال الحنجرة والبعلوم والمعصرة العلوية للمري مع الدرق ثم أجري تجريف عنق ثنائي الجانب للمستويات”.

وأكمل الطبيب عبد الرزاق طه “احتاجت المريضة لاستعادة البلع للسوائل لمدة أربعة أسابيع، ثم أجري لها تنظير ليفي بعد ستة أسابيع أظهر تحول الجلد إلى مخاطية أرسلت بعدها المريضة للعلاج الكيميائي”.

وأرسلت إدارة المشفى عبر تلفزيون الخبر شكر كبير للدكتور عبد الرزاق طه والفريق المساعد على جهودهم في نجاح العمل الجراحي، و لطبيبة التخدير الدكتورة ندى نجار وللمساعدين وللممرضات في العمليات الأذنية والشعبة الأذنية، والشفاء العاجل للمريضة.

يذكر أن مستشفى الباسل يقع جنوب شرق مدينة طرطوس، تم افتتاحه و بدأ العمل فيه نهاية العام 1995، ثم تم اعتباره هيئة عامة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والحقوقي بموجب المرسوم التشريعي الصادر عام 2003.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
217
2018-08-31 10:44 PM
لأول مرة في سورية .. مشفى الباسل في طرطوس ينجح بإعادة تصنيع بلعوم لمريضة في الـ 45 من عمرها
بعد غياب 17 عام سورية تعود إلى اللائحة البيضاء للمنظمة البحرية الدولية

بعد غياب 17 عام سورية تعود إلى اللائحة البيضاء للمنظمة البحرية الدولية

أعلنت وزارة النقل أن المنظمة البحرية الدولية وافقت على اعتماد دخول سورية إلى اللائحة البيضاء.وبين مدير مؤسسة التدريب والتأهيل البحري في وزارة النقل المهندس محمد الأحمد في تصريح لـ سانا أن الوزارة وبعد غياب دام 17 عاماً تمكنت من الحصول على الموافقات ا ... التفاصيل
المزيد
عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

باعتبار أن عامة الناس تعتبر أن السرطان مرض مزمن وقاتل، يحاول العلماء باستمرار أن يجدوا علاجاً له ويضعوا أخيراً نهاية لكابوس السرطان... هذه العشبة هي واحدة من تلك العلاجات المكتشفة وبمقدورها أن تقتل حتى 98% من خلايا السرطان خلال 16 ساعة فحسب.   ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS