أخرالأخبار

صحيفة "نيويورك تايمز" تكشف عن تقديم مسؤولة السياسة الأميركية تجاه السعودية في البيت الأبيض، استقالتها، مؤكدةً وجود خلاف بشأن الرد على مقتل خاشقجي. والرئيس الأميركي دونالد ترامب يعتبر أن تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الذي يحمّل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المسؤولية في قتل الصحافي جمال خاشقجي "سابقٌ لأوانه جداً"، في وقتٍ وصفت فيه صحيفة "الغارديان" نتائج تحقيق "سي آي إيه" بأنها مدمرةٌ لبن سلمان.

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركيّة، عن تقديم مسؤولة السياسة الأميركية تجاه السعودية في البيت الأبيض، كريستين فونتين روز، استقالتها، مؤكدةً "وجود خلاف داخل إدارة ترامب بشأن الرد على مقتل خاشقجي". 

ووصفت الصحيفة ظروف استقالة روز بـ"الغامضة"، ورجحّت أن يكون قرارها الداعي إلى فرض عقوبات حازمة على السعودية، ردّاً على مقتل خاشقجي قد أغضب البعض داخل البيت الأبيض.

وبحسب مصادر الصحيفة فإنّ "المسؤولة الأميركية دخلت لدى عودتها من الرياض، في خلاف مع المسؤولين في مجلس الأمن القوميّ"، مشيرةً إلى أنها "كانت من الداعين إلى فرض حُزمة من العقوبات على السعودية، ودفعت باتجاه إدراج المستشار السابق لوليّ العهد السعودي سعود القحطاني على لائحةِ العقوبات".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصف تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الذي يحمّل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المسؤولية في قتل الصحافي جمال خاشقجي بأنه "سابقٌ لأوانه جداً" من دون أن يستبعد ذهاب الاستخبارات في هذا الاتجاه.

ترامب قال إنه سيتلقى تقريراً كاملاً بشأن هذه القضية بحلول الثلاثاء.

تصريحات ترامب هذه جاءت بعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية الأميركية أن التقارير التي تتحدث عن توصل الحكومة الأميركية إلى نتيجة نهائية بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي "غير دقيقة".

بيان الوزراة أشار إلى أن واشنطن مصممةٌ على محاسبة جميع المسؤولين عن مقتل خاشقجي.

الوزارة أكدت أن واشنطن ستستمر في اتخاذ تدابير لمحاسبة الذين خططوا لجريمة القتل وقادوها وارتبطوا بها،  بالتوازي مع الحفاظ على العلاقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والسعودية.

بدورها، صحيفة "الغارديان" البريطانية وصفت نتائج تحقيق "سي آي إيه" بأنها "مدمرةٌ" لولي العهد السعودي.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد إن "النتيجة التي توصلت إليها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ليست اعتباطية بل تستند إلى أدلة قوية".

ورأى مراسل الصحيفة في الشرق الأوسط مارتن شولوف أن هذه التطورات تعدّ "الفضيحة الأكبر التي تضرب الحاكم الفعلي للسعودية منذ ظهوره على الساحة السياسية"، معتبراً أنها "تهز المنطقة بأكملها".

في هذه الأثناء، قال وزير الخارجية التركي مولود جتويش أوغلو الذي يزور واشنطن إنه سيجري مع نظيره الأميركي مايك بومبيو تقييماً شاملاً لعلاقات البلدين يوم غدٍ الإثنين.

وكشف أوغلو أن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي بدأ إجراء تحقيقات شاملة مع الداعية التركي فتح الله غولن.

وكانت وسائل إعلام أميركية قالت إن إدارة ترامب تدرس خيارات مختلفة لترحيل غولن إلى تركيا لتخفيف حدة المطالب التركية من السعودية في إطار قضية خاشقجي وهو ما كانت نفته واشنطن.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
247
2018-11-18 8:40 PM
 البيت الأبيض تحميل ابن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي سابق لأونه
جريمة مروعة تهز دمشق مقتل عائلة في منزلهم بحي التضامن

جريمة مروعة تهز دمشق مقتل عائلة في منزلهم بحي التضامن

استيقظت العاصمة دمشق في أول أيام عيد الأضحى المبارك، على جريمة قتل أودت بحياة عائلة من خمسة أفراد في حي التضامن بدمشق.وأكدت مصادر إعلامية مقتل عائلة مؤلفة من خمسة اشخاص الاب والام واولادهم الثلاثة ضمن منزلهم في حي التضامن بدمشق ليلة عيد الاضحى المبار ... التفاصيل
المزيد
بالصور: فضيحة جنسية في مخيم اللاجئين السوريين

بالصور: فضيحة جنسية في مخيم اللاجئين السوريين

انتشر على وسائل التواصل شريط فيديو يظهر ما قيل انهما موظفون في منظمات انسانية يمارسون الجنس بين خيم اللاجئين في حين يقوم متواطيء مع الشاب بتصوير الفتاة التي اخفت وجهها حين فاجأتها الكاميرا. التفاصيل
المزيد
مجلس الوزراء يستعرض الترتيبات والتحضيرات النهائية لإطلاق الدورة /61/ لمعرض دمشق الدولي

مجلس الوزراء يستعرض الترتيبات والتحضيرات النهائية لإطلاق الدورة /61/ لمعرض دمشق الدولي

سورية الحدث _ متابعة استعرض مجلس الوزراء الترتيبات والتحضيرات النهائية لإطلاق الدورة /61/ لمعرض دمشق الدولي والجهود المبذولة من الوزارات والجهات المعنية لإنجاحها على مستوى التنظيم والمشاركات المحلية والخارجية والنشاطات الفنية والثقافية المرافقة ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS