أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

سورية الحدث _ متابعة 

6/3/2019

على قدر أهميته سجل اللقاء التفاعلي الاستثماري الذي عقد للمرة الثالثة حوارا شفافا وجريئا لجهة الطرح ، وسريعا لجهة الحل وتجاوز الروتين ضمن الإجراءات والقوانين المعمول بها ، وضمن جدولة محددة  لقضايا حملها مستثمرون إلى طاولة الحلول السريعه. 

برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء وحضورعدد من الوزراء المعنيين  عرض مجموعة من المستثمرين في الأربعاء الاستثماري الثالث قضاياهم الواردة إلى هيئة الاستثمار ، وبتشبيك على مستوى تنفيذي من الصف الأول تم حل المشكلات التي تعترض عملهم  عبر توجيه مندوب الوزارة ذات الصلة بأن يكون الحلقة الوسيطة المسؤولة عن متابعة أي مشكلة وتذليلها ، مع البحث عن آليات قانونية بديلة غير المعترف بها والتي لم يكن المستثمر على علم بها .

رئيس الوزراء جدد تأكيده أنه من خلال الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص ستعالج أغلب المشكلاتهم التي تعترض عمل المستثمرين و إيجاد الحلول لها  و من خلال تفعيل آليات عمل جديدة  للهيئة سيتم اختزال المراحل وتبسيط الإجراءات والحد من الروتين واللامركزية.

وقال رئيس الوزراء ..// أنه سيتم تحديد صلاحيات المندوب من قبل الوزارة وبالتالي الموظف بمثابة مفوض عن الوزارة يختصر الزمن و الكلفة ويشجع الاستثمار إضافة إلى المكونات الأخرى التي يتم العمل عليها بالتوازي لتوفير بيئة استثمارية جاذبة/.

من جهته  أشار رئيس هيئة الاستمار مدين دياب إلى أهمية إصدار الدليل الإجرائي الموحد لهيئة الاستثمار لتسريع العملية الاستثمارية ودفع العجلة الاقتصادية إضافة إلى تفعيل آلية عمل النافذة الواحدة .

مشكلات عدة تم طرحها اليوم  للنقاش منها ماتم حله مباشرة ، ومنها مايخالف حلها القوانين والإجراءات المعمول بها لكن تم إيجاد آليات بديلة لاستمرارية الإنتاج ، وأهم القضايا التي وجه رئيس المجلس بحلها مشكلة 17مشروعا لمجموعة من المستثمرين تمتد على مساحة 50 كم في منطقة اللجاة ونشاطها في مجال تربية الأبقار والأغنام والدواجن ، وهذه المشروعات كانت منفذة بالكامل وحاصلة على تراخيص زراعية نهائية إلى ان تعرضت للسرقة والنهب على يد المجموعات الإرهابية المسلحة مما اخرجها عن الخدمة وبقس عدد قليل من هذه المشروعات .

 المستثمرون طالبوا بدعم هذه المنطقة عبر منح قروض متدنية مع فترة سماح محددة لحين الإقلاع بالعمل ، واستكمال مشروع إنارة منجز بنسبة 30 بالمئة ، وإنعاش العمل في هذه المشروعات لرفع مستوى معيشة العائلات التي تعمل فيها .

رئيس الوزراء وجه بتشكيل مجموعة عمل من الوزارات المعنية وهيئة الاستثمار لزيارة أرض المشروع ودراسة احتياجاته خلال أسبوع فقط وبناء على تقرير مجموعة العمل والتراخيص المقدمة من أصحاب المشاريع المتوقفة تمنح القروض الزراعية اللازمة وتستكمل حاجتها من البنى التحتية مع المتابعة المستمرة لتأمين هذه الخدمات ريثما يتم إقلاع المشروعات من جديد وتعود إلى الإنتاج .

مشكلة أخرى عرضها مستثمر لمشروع معالجة فحم الكوك البترولي في حماة لأسباب مالية تتعلق بطلب تمويل كاف لاستكمال التنفيذ على اعتبار أن المصرف الصناعي لا يمول كامل حاجة المشروع ، وتم التوجيه لحل المشكلة بإيجاد بديل عبر الاقتراض من المصرف التجاري.

وعرض مستثمر لمشروع إنتاج الأدوية البشرية ومستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية في طرطوس مشكلته المتعلقة بانتهاء المدة اللازمة للبدء بخط إنتاج نوعي تطبيقا لتعميم وزارة الصحة في هذا المجال وتم لتنسيق مع مندوب وزارة الصحة لحل المشكلة عبر متابعات إجرائية محددة.

ومن المشروعات المعروضة مشروع لصناعة الخيش البلاستيكي والعادي المطبوع  والمصنع في حماة للسماح له باستيراد آلات ومعدات وخطوط إنتاج جديدة بدل موجودات المشروع التي تعرضت للحريق على يد المجموعات الإرهابية المسلحة، على أن تحل مشكلاته بالتواصل مع مديرية الاستثمار الخاص في وزارة الصناعة ،  ومشروع لصناعة  المقبلات الغذائية في صحنايا بريف دمشق  وتأمين المياه اللازمة للإنتاج ، وإعادة إحياء مشروع لتربية الدواجن باللاذقية تعرض للحريق وتوفير التمويل اللازم لذلك من خلال الإقتراض من المصرف الزراعي وفق الضمانات والقوانين المرعية .

شبكة سورية الحدث

0 1 0
710
2019-03-06 5:53 PM
الأربعاء الاستثماري الثالث..الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص
سيارة BYD F3 في الأسواق السورية ..إليكم المواصفات والأسعار

سيارة BYD F3 في الأسواق السورية ..إليكم المواصفات والأسعار

سورية الحدث أطلقت شركة صروح الإعمار للصناعات الناتجة عن اندماج مجموعتي حميشو الاقتصادية وأمان القابضة خلال حفل أقيم مساء اليوم فى فندق فورسيزونز  باكورة انتاجها  لعام 2017 / BYD F3 كاملة المواصفات من انتاج مصنعها في مدينة حسياء الصناعية.مدي ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS