أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

أعلن باحثون في مؤتمر سياتل حول الفيروسات القهقرية والعدوى الانتهازية، عن شفاء مريض من دوسلدورف، على الأرجح، ليصبح الشخص الثالث في التاريخ الذي تعافى من مرض الإيدز.

وذكرت صحيفة “New Scientist”، أن البيانات الصحية لأحد المرضى في ألمانيا أظهرت، لمدة ثلاثة أشهر من توقف تناوله للأدوية المضادة للفيروسات، شفاءه التام.

وأشارت أخصائية علم الفيروسات في المركز الطبي لجامعة أوتريخت، أنيماري فينسينغ، التي شاركت في علاج مريض دوسلدورف، إلى أن هذه الحالة مشابهة للحالتين السابقتين وعولجت بالطريقة نفسها.

وأفاد تقرير طبي  أخر نشرته دورية “نيتشر” العلمية أن فحوصا أجريت لمريض بريطاني مصاب بفيروس نقص المناعة المسبب لمرض الإيدز رصدت “اختفاء” أعراض المرض بعد زرع خلايا جذعية له، في ثاني حالة من نوعها على مستوى العالم.

و بدأ المريض يتعافى من فيروس نقص المناعة المسبب لمرض الإيدز تدريجيا على مدار 18 شهرا، ولم يعد يخضع لتناول أدوية مكافحة المرض.

وقال خبراء إن الطريقة المستخدمة ليست عملية في علاج معظم الحالات المرضية المصابة بالفيروس، لكنها قد تساعد يوما ما في التوصل لعلاج.

وكان المريض، الذي لم يُكشف عن اسمه، قد شُخصت إصابته بالفيروس عام 2003، كما شُخصت إصابته بسرطان الغدد الليمفاوية المعروف باسم “لمفوما هودجكين” المتقدم عام 2012.

وخضع المريض لعلاج كيمياوي لمكافحة السرطان فضلا عن زرع خلايا جذعية من متبرع لديه مقاومة لفيروس نقص المناعة، الأمر الذي أدى إلى تراجع أعراض الإصابة بالسرطان والفيروس معا.

شارك في الدراسة الطبية باحثون من جامعة “كوليدج لندن” و”إمبريال كوليدج لندن” و جامعتي “كمبريدج” و “أكسفورد”.

“ليست حالة شاذة”

تعد هذه المرة الثانية التي يخضع فيها مريض بالفيروس لعلاج باتباع نفس الطريقة التي أفضت إلى تراجع أعراض الإصابة بفيروس نقص المناعة.

كان المريض الآخر، من برلين في ألمانيا، قد خضع لعملية زرع نخاع من متبرع لديه مناعة طبيعية للفيروس قبل عشر سنوات.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
134
2019-03-10 10:22 PM
باحثون “زرع الخلايا” يثبت جدارته في علاج نقص المناعة
باحثون يكشفون لماذا لا يصاب القلب بـ أمراض السرطان !

باحثون يكشفون لماذا لا يصاب القلب بـ أمراض السرطان !

كشف الباحثون من خلال دراسة حديثة عن السبب الكامن وراء عدم إصابة القلب بـ أمراض السرطان إلا في حالات نادرة جداً .وذكرت وسائل إعلامية ، أن الباحثون وضحوا بالقول، أن سرطان الـقلب هو مرض نادر جداً مقارنةً ببقية أعضاء الجسم، لأن خلايا القلب من النادر أن ت ... التفاصيل
المزيد
عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

عشبة معروفة تقضي على 98% من خلايا السرطان

باعتبار أن عامة الناس تعتبر أن السرطان مرض مزمن وقاتل، يحاول العلماء باستمرار أن يجدوا علاجاً له ويضعوا أخيراً نهاية لكابوس السرطان... هذه العشبة هي واحدة من تلك العلاجات المكتشفة وبمقدورها أن تقتل حتى 98% من خلايا السرطان خلال 16 ساعة فحسب.   ... التفاصيل
المزيد
وسيم القطان يسهم بتأسيس شركة جديدة رأسمالها 25 مليون ل.س

وسيم القطان يسهم بتأسيس شركة جديدة رأسمالها 25 مليون ل.س

صادقت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" على تأسيس "شركة افينيو للتجارة والمقاولات" المحدودة المسؤولية في ريف دمشق، برأسمال 25 مليون ليرة سورية.وبحسب النظام الأساسي للشركة  يحق للشركة العمل في الاستيراد والتصدير لجميع المواد المسموح بها، و ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS