أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

خلال عشرة أيام فقط ارتفع سعر الفروج مرتين في النشرات التموينية بين 75 إلى 200 ليرة والحجة ارتفاع التكاليف وضمان استمرار عمل المربين، هذا الارتفاع الذي من الممكن استيعابه.. ولكن السؤال: إذا أصبح سعر الفروج رسمياً 1200 فكيف سيبيعه التجار في السوق ولاسيما أن نشرة أسعار التموين على الأغلب تكون حبراً على ورق وأسعار السوق تزيدها على الأقل 200 ليرة؟

حسب آخر نشرة لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق سجل سعر كيلو الفروج الحي 825 ليرة والمنظف 1200 بعدما كان الحي 800 والمنظف 1150 قبل عشرة أيام من إصدار النشرة السابقة ففي 14 الشهر الجاري رفعت «تموين دمشق» أسعار الفروج بين 50-125 ليرة ، إذ سجل سعر الفروج الحي حينها 800 والمنظف 1075 بعدما استقر سعره منذ أشهر على 750 ليرة للحي و1075 للمنظف، طبعاً جميع هذه الأرقام كانت على لائحة نشرات التموين، أما سعر الفروج على أرض الواقع فكان 1200 ليرة للمستهلك!

خلال ثلاثة أشهر ارتفع سعر الصوص من 50 ليرة الى 450 ليرة بسبب ذبح أعداد كبيرة من أمات الفروج بعد الخسارة الكبيرة للمربين الذين خرج أكثر من 35% منهم خارج التربية ما أدى الى ارتفاع سعر الفروج بشكل عام حسب العضو في لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، إضافة الى قلة دخول الفروج والصيصان المهربة من تركيا بعد ارتفاع تكاليف النقل ناهيك بقلة العرض وزيادة الطلب على الفروج.

وتوقع حداد ارتفاع سعر الفروج أكثر في رمضان ليصل الى 1400 ليرة وهذا التوقع مرتبط في رأيه بكمية الفروج الموجودة في المحافظات ولكن هذا غير معروف حالياً نتيجة عدم وجود احصاءات بكمية الفروج في المحافظات كما أن سعر الفروج يمكن أن يتأثر بحركة السوق فمن الممكن أن يزيد الطلب في المحافظات ما يؤدي إلى قلة العرض بشكل عام، مشيراً الى أنه من الممكن أن يشهد سعر الفروج انخفاضاً بعد مدة في حال توافر الصوص من جديد .

ورأى حداد أن سعر الفروج حالياً منصف للمربي والمواطن ولكن المواطن اعتاد سعره الرخيص بغض النظر عن الخسائر التي كانت تلحق بالمربي ،هذه الخسائر الطويلة أحدثت تآكلاً في رؤوس الأموال ما قلل التربية وحصل ما حصل من ارتفاع في السعر، مطمئناً بأن هذه الفترة مؤقتة وسيعود الفروج للاستقرار على سعر 750 ولكن ليس قبل مضي 3 أشهر.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
177
2019-04-30 1:08 PM
ارتفاع السعر الرسمي للفروج مرتين..وأسعار السوق تزيدها على الأقل 200 ليرة؟!
الحلويات الشامية بشهرتها في أسواق المغرب بمدينة تطوان

الحلويات الشامية بشهرتها في أسواق المغرب بمدينة تطوان

تعتبرالحلويات السورية من أفضل وأشهر أنواع الحلويات المشهورة في مناطق بلاد الشام، حيث تتميّز بلذتها ومذاقها الطيب، وتشتهر سوريا بصنع ما لذّ وطاب من الحلويات الطيبة ذات المصدر الغذائي الغنيّ بالسعرات الحراريّة، كما أنّه يمد جسم الإنسان بالطاقة التي تعط ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS