أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

بينت مديرة المخابر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لينا عبد العزيز أنّه “بلغت نسبة المواد والسلع غير المطابقة للمواصفات والمقاييس السورية، منذ بداية شهر رمضان وحتى الآن، 10%، من نسبة المواد التي سحبت من الأسواق لتحليلها خلال هذا الشهر”.

وأوضحت عبد العزيز أن “النسبة المذكورة، انقسمت إلى مواد غير مطابقة للمواصفات القياسية نتيجة عمليات الغش والتلاعب المقصودة، أما القسم الآخر فهي المواد غير المطابقة، نتيجة سوء التصنيع وعدم تطبيق أنظمة السلامة الغذائية”.

ولفتت عبد العزيز إلى أنّ “من تلك المواد المخالفة، العرقسوس والتمر هندي والجلاب حيث يتم خلطها بمياه غير صحية، والحلويات، والألبان والأجبان، والتي تباع على أساس أنها مصنوعة من دسم حيواني، وتكون مصنوعة من دسم نباتي، إضافة لاستخدام الملونات في أغذية الأطفال، كذلك ترك التمور مكشوفة مايسبب تلوثها”.

ونوهت عبد العزيز إلى أن “عدم مطابقة تلك المواد للمواصفات القياسية لايعني أنها غير صالحة للاستهلاك البشري، ولكنها مخالفة للمواصفات والمعايير ، والتي تحددها هيئة المواصفات والمقاييس السورية، بحيث يتم العمل على أساسها”.

ولفتت عبد العزيز إلى أنه “انخفضت نسبة المخالفات مقارنةً بالسنوات الفائتة، حيث بلغت نسبة المخالفات في شهر رمضان من العام الفائت نحو 25%”.

وبلغت نسبة المواد غير المطابقة للمواصفات والمعايير، منذ بداية العام وحتى شهر أيار الفائت، 13.8%، مابين مواد غذائية وغير غذائية، وذلك بحسب التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

يذكر أنّ العديد من المواطنين السوريين، لم يعد يعنيهم عدم مطابقة المواد للمواصفات القياسية ومعايير السلامة، بقدر مايعنيهم أن يستطيعوا تأمنيها بأسعار تناسبهم وتناسب دخلهم المتدني، في ظل الغلاء وارتفاع الأسعار، وخاصة مع اقتراب العيد.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
34
2019-06-03 9:17 PM
التجارة الداخلية : 10% من السلع في رمضان “مغشوشة”
وزارة التجارة الداخلية تعلن تعديل أسعار البينزين!

وزارة التجارة الداخلية تعلن تعديل أسعار البينزين!

طرأ تعديل جديد على سعر مادة البينزين في السوق السورية، حيث سيتم تطبيقه ابتداء من ظهيرة يوم غد الأحد، بحسب ما أكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.وأشارت الوزارة في بيان لها صدر مساء اليوم السبت، إلى أن سعر البينزين أوكتان 90 غير المدعوم سيصبح ... التفاصيل
المزيد
الحلويات الشامية بشهرتها في أسواق المغرب بمدينة تطوان

الحلويات الشامية بشهرتها في أسواق المغرب بمدينة تطوان

تعتبرالحلويات السورية من أفضل وأشهر أنواع الحلويات المشهورة في مناطق بلاد الشام، حيث تتميّز بلذتها ومذاقها الطيب، وتشتهر سوريا بصنع ما لذّ وطاب من الحلويات الطيبة ذات المصدر الغذائي الغنيّ بالسعرات الحراريّة، كما أنّه يمد جسم الإنسان بالطاقة التي تعط ... التفاصيل
المزيد
محافظ درعا يلتقي فرقة المسرح المدرسي الحائزة على المركز الاولى بمسابقات التربية

محافظ درعا يلتقي فرقة المسرح المدرسي الحائزة على المركز الاولى بمسابقات التربية

سورية الحدث _ هيثم علي..التقى محافظ درعا محمد خالد الهنوس اليوم في مكتبه فرقة المسرح المدرسي للفنون  المسرحية الحائزة على المركز الاول في مهرجان المسرح المدرسي .وأشار  السيد المحافظ خلال لقائه افراد الفرقة  بأن الفعاليات المسرحية و الم ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS