الدومين الجديد event-sy.net
أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

سعر صرف الدولار
النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

ما يزال خلاف وزارة المالية والصاغة مستمراً منذ قرابة الشهر عندما انتهى العمل باتفاق تحصيل المبلغ المقطوع لرسم الإنفاق الاستهلاكي، والذي كان يبلغ 150 مليون ليرة شهرياً من جمعيات الذهب الثلاث في دمشق وحلب وحماة واستمر لمدة عام.

رئيس جمعية الصاغة في دمشق غسان جزماتي صرح لـ«الوطن» بأن الاجتماع الأخير مع وزارة المالية لم يصل إلى حل، كون المالية تصر على الاستمرار بتسديد مبلغ الـ150 مليون ليرة سورية شهرياً حتى نهاية العام الحالي، والصاغة يطالبون بتخفيضه نظراً لحالة الركود التي أصابت الأسواق.

وبيّن أن حالة الركود الحالية ناتجة عن عدة أسباب، منها ارتفاع سعر الصرف المحلي مع ارتفاع سعر الأونصة العالمية الذي تسبب بارتفاع سعر الذهب محلياً، بالإضافة إلى عدم تحويل أثمان موسم الحبوب الحالي إلى ذهب كما كانت تجري العادة في كل عام من قبل الفلاحين، حيث لم يصدر إلى الحسكة والقامشلي أي كيلو غرام ذهب واحد منذ بداية الشهر، ويضاف إلى ذلك ضعف القدرة الشرائية للمواطنين الذين اتجهوا لبيع مدخراتهم لترميم منازلهم وتشغيل أموالهم، ولم يعد هناك إقبال على الشراء إلا للمناسبات والأعراس وبكميات قليلة، وليس للادخار.

وفي أسواق الذهب في دمشق، كان واضحاً حالة الركود حيث اشتكى بعض الصاغة بأنهم منذ عدة أيام لم يبيعوا قطعة ذهب واحدة، وأوضح عدد من الصاغة أن أغلب العمليات حالياً هي للبيع بسبب ارتفاع الأسعار.

أحد الصاغة في سوق الحريقة تحدث لـ«الوطن» بأن إقدام الصاغة على الشراء من المواطنين يعود لسببين، الأول بأن هذه المصاغة مدموغة وبالتالي لن يضطروا لإعادة دمغها وتسديد رسوم جديدة عليها، ويمكنهم بيعها بسعر أقل بعد تخفيض أجرة الصياغة كونها ذهباً قديماً أو «ذهب بالة»، والسبب الثاني هو حاجة السوق نتيجة عدم دخول ذهب جديد مدموغ منذ فترة، معتبراً أن ما يباع من المواطنين حالياً قادر أن يشغل السوق لفترة معينة إلى «أن يفرجها الله».

شبكة سورية الحدث

0 1 0
1196
2019-07-30 12:23 AM
مع ركود أسواق الذهب ..يستمر خلاف المالية والصاغة والسبب رسم الإنفاق الاستهلاكي
مدير في وزارة المالية يشغل منصب مدير في محافظة دمشق

مدير في وزارة المالية يشغل منصب مدير في محافظة دمشق

صدر قرار عن محافظ دمشق، عادل العلبي موقع بتاريخ ٢٣-٥-٢٠١٩ يقضي بتعيين السيد ياسر حجل مديراً لمديرية المعلوماتية بالقطاع البلدي لمحافظة دمشق، والذي يشغل هذا المنصب حتى اليوم، وهو الذي يشغل أيضاً منصب مدير الجاهزية والإنذار في وزارة المالية، حسب ما تم ... التفاصيل
المزيد
سيارة BYD F3 في الأسواق السورية ..إليكم المواصفات والأسعار

سيارة BYD F3 في الأسواق السورية ..إليكم المواصفات والأسعار

سورية الحدث أطلقت شركة صروح الإعمار للصناعات الناتجة عن اندماج مجموعتي حميشو الاقتصادية وأمان القابضة خلال حفل أقيم مساء اليوم فى فندق فورسيزونز  باكورة انتاجها  لعام 2017 / BYD F3 كاملة المواصفات من انتاج مصنعها في مدينة حسياء الصناعية.مدي ... التفاصيل
المزيد
عضو قيادة قطرية ينتقد المحللين السياسيين السوريين بشدة

عضو قيادة قطرية ينتقد المحللين السياسيين السوريين بشدة

دخل الله:.. أيُّ تحليل سياسي هذا؟..بقلم ـ د. مهدي دخل الله:كثر ظهور المحللين السياسيين على شاشاتنا في متابعة للأحداث السريعة والحادة في جزيرتنا السورية, وأود أن أشير هنا إلى أمرين فيهما من العبث ما يكفي:أولاً – من أهم قوانين السوق – بجميع أنواعها – أ ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS