الدومين الجديد event-sy.net
أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

سورية الحدث _ خالد العبود  


-لا يمكن فصل الحاصل في مصر هذه الأيام عن الذي يحصل على مستوى المنطقة، فقضايا المنطقة كاملة غير منفصلة عن بعضها، باعتبار انّ هناك تحولات هامة حصلت خلال الأيام الأخيرة تأثرت بها البيئة السياسيّة للمشهد "المصري"!!!..

-معروف أنّ "الأخوان" هُزموا في مصر هزيمة نكراء، أثرت على وضع "الاخوان" على مستوى وجودهم الاقليميّ، وبالتالي تأثّر النظامان الأساسيان "للأخوان" في كلّ من "تركيا" و"قطر"، وبدا أن دورهما يتراجع على مستوى ملفات المنطقة، خاصة بعد التقارب والتحالف الكبير الذي حصل بين النظام "المصريّ" والنظام في كلّ من "السعودية" و"الامارات"!!!..

-الصراع الذي شكّل مشهداً صاعداً خلال العامين الأخيرين تقريباً هو صراع بين "الوهابيّة" و"الأخوان"، تقدّمت فيه "الوهابيّة" على حساب تراجع "الأخوان"، واصبح النسق: "المصري، السعودي، الاماراتيّ" متقدّماً على حساب تراجع النسق: "التركيّ، القطريّ"!!!..

-رغم الموقف "الأمريكيّ" من "الأخوان"، من خلال اعتبارهم منظمة إرهابيّة، حافظ كلّ من النظام "التركيّ" والنظام "القطريّ" على وضع من "توازن الحضور" في علاقاتهما مع "الأمريكيّ"، على أرضية البحث عن دورٍ يساهم في الإبقاء على الحدّ الأدنى لعلاقات معه يمكن ان تثمر لاحقاً!!..

-"الأخوان" كانوا ينتظرون هزيمة "السعودية" و"الامارات" في "اليمن"، والأيام الأخيرة كانت تحمل مؤشرات حسم هامة، ساهمت في إضعافهما، وهذا الضعف والتراجع كان يعني بالضرورة ضعف النظام "المصريّ" الذي أسقط "الأخوان"!!..

-لم تتردّد الاستخبارات التركيّة والقطريّة من الانقضاض على مصر، من خلال أداتهم "الأخوانيّة" هناك، في ظلّ انشغال "سعوديّ" و"إماراتيّ" بهزيمتهما أمام "اليمن"، والاستفراد بالنظام فيها، بغية تصفية حساب سابق لهما معه!!..

-نعتقد أنّ هذا الهجوم سيستمر، وهو يمكن أن يمنح كلا من "التركيّ" و"القطريّ" إمكانيّة تحسين حالة الحضور الاقليميّ لكلّ منهما، ويمكن له أن يمنح فرصة جديدة لدور "أخوانيّ" في مصر، في ظلّ غياب حليفين للنظام فيها، ونعني بهما "السعودية" و"قطر"!!..

-الغريب جدّاً في المشهد أنّ "الإيرانيّ" قد يغريه هذا التقدّم "الأخوانيّ" على حساب "الوهابيّة"، خاصة وأنّ علاقاته مع كلّ من "التركيّ" و"القطريّ" أضحت علاقات طيبة، قياساً على علاقاته مع كلّ من "السعوديّ" و"الاماراتيّ"، إضافة إلى شعوره بأنّه يمكن أن يناور على دور "الاخوان" في مواجهة "الامريكيّ"، بناء على موقف "الامريكيّ" منهم خلال الشهور القليلة الماضية!!..

-نحن على شرفة انزياحات وتطورات مثيرة، خلال المرحلة القادمة، إذا لم تستطع أن تنفتح الاستخبارات المصرية على الاستخبارات السوريّة، وتستفيد من تجربة المواجهة التي أبداها السوريون!!..

#خالد_العبود..

شبكة سورية الحدث

0 1 0
582
2019-09-23 12:31 AM
ماذا يحصل في مصر؟!!
صدق او لا تصدق ماذا وجدو في أمعاء أحد المرضى

صدق او لا تصدق ماذا وجدو في أمعاء أحد المرضى

صدق او لا تصدقكل ما تراه في الصورة كان في أمعاء أحد المرضى صباح اليوم قبل ان يتمكن الفريق الجراحي بمشفى تشرين العسكري بالعاصمة دمشق من استخراجهم بعمل جراحي.الصورة الصادمة نشرها الدكتور طالب العلي أخصائي الجراحة عبر صفحته الشخصية على فيسبوك والتي أعلن ... التفاصيل
المزيد
المعلم الصرخي يضع أسس تهذيب النفس و الارتقاء بالفكر الإنساني

المعلم الصرخي يضع أسس تهذيب النفس و الارتقاء بالفكر الإنساني

المعلم الصرخي يضع أسس تهذيب النفس و الارتقاء بالفكر الإنسانيكما يعلم سائر الخلق بمختلف أجناسهم أنهم ضيوف على هذه الدنيا الفانية، و أنهم لا محالة ذاهبون عنها يوماً ما، و تلك حقاً من ثوابت الفطرة البشرية التي لا نقاش فيها، فلعل من جملة تلك الثوابت أن ا ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS