الدومين الجديد event-sy.net
أخرالأخبار
دخول
اسم الدخول
كلمة المرور
تابعنا على الفيسبوك

facebook

سعر صرف الدولار
النشرة البريدية
  • إشترك بالنشرة البريدية ليصلك جديد الأخبار والمقالات
  • Email

قال عضو مجلس إدارة "غرفة صناعة دمشق وريفها" وأحد مستوردي المواد الغذائية أنطون بيتنجانة إن أسعار الأرز بقيت مستقرة نتيجة تمويلها من المصارف، ووجود منافسة كبيرة بين المستوردين الذين يحققون أرباحاً محدودة حالياً.

وبيّن أن تعدد ماركات الأرز وأصنافه أدت إلى انخفاض في أرباح المستوردين والتجار الذين يسعون للحصول على حصة في السوق الذي يعاني من الركود نتيجة ضعف القوة الشرائية لليرة السورية، وارتفاع كلف الشحن والتحويل.

وأضاف "نعاني من صعوبات كبيرة في استيراد الأرز نتيجة العقوبات الاقتصادية وصعوبة تحويل الأموال، ومن ذلك على سبيل المثال الأرز المستورد من أستراليا، حيث يتم استيراده إلى لبنان ومن ثم شحنه لسورية وهو ما يرفع كلفته كما أن تمويله من المصارف يصبح قليل".

وبيّن أن غالبية مستوردي الأرز اتجهوا لاستيراد أصناف متوسطة الجودة لخفض السعر، حيث أصبح الأرز الصيني أحد أكثر الأنواع انتشاراً في الأسواق، ويتم وضع لصاقة أرز مصري رغم أنه لم يدخل سورية منذ نحو 4 سنوات على هذا النوع من الأرز من قبل بعض التجار.

وأكد بيتنجانة أن هناك صعوبة كبيرة في استيراد الأرز من أوروبا وخاصة من إسبانيا، مشيراً إلى أن نسبة كبيرة من الأرز الموجود في الأسواق على أنه إسباني هو ليس كذلك.

ومن خلال مقارنة لأسعار الأرز منذ بداية العام وحتى نهاية أيلول، فنجد أن ارتفاع السعر تفاوت بين 20 إلى 25% للأرز الإسباني والمصري حيث يتراوح السعر حالياً 600 ليرة للمصري و650 ليرة للإسباني ، و5% للأرز الاسترالي ويبلغ سعر الكيلو منه 725 ليرة.


وأدرجت الحكومة مادة الرز ضمن قائمة المواد ذات الأولوية في التمويل من المصارف بسعر دولار 434 ليرة، ولم يتم رفع المادة في أي تعديل للقائمة لكونها رئيسية لدى المواطنين، ومقابل ذلك تحصل "المؤسسة السورية للتجارة" على نسبة 15% من مستوردات الرز بسعر الكلفة.

شبكة سورية الحدث

0 1 0
776
2019-10-06 11:48 PM
مستورد يكشف صعوبات كبيرة في استيراد الأرز وهذا ما يباع في أسواقنا
الرئيس الجديد لنادي الوحدة يتعرض للتهديد برسالة مرفقة برصاصة وهذا رده

الرئيس الجديد لنادي الوحدة يتعرض للتهديد برسالة مرفقة برصاصة وهذا رده

سورية الحدث نشر الكابتن ماهر السيد رئيس نادي الوحدة المُنتخب حديثاً على صفحته على فيسبوك صورة لورقة مرفقة برصاصة قال إنه وجدها أمام منزله صباح اليوم كُتب فيها : "لا تفرح كثير أيامك معدودة، وهاد أول إنذار إلك شفهي اترك النادي أحسن إلك والقادم إذا ... التفاصيل
المزيد
الحلويات الشامية بشهرتها في أسواق المغرب بمدينة تطوان

الحلويات الشامية بشهرتها في أسواق المغرب بمدينة تطوان

تعتبرالحلويات السورية من أفضل وأشهر أنواع الحلويات المشهورة في مناطق بلاد الشام، حيث تتميّز بلذتها ومذاقها الطيب، وتشتهر سوريا بصنع ما لذّ وطاب من الحلويات الطيبة ذات المصدر الغذائي الغنيّ بالسعرات الحراريّة، كما أنّه يمد جسم الإنسان بالطاقة التي تعط ... التفاصيل
المزيد
بعثيين من بلدي اخلاص وتفاني وعقيدة راسخة

بعثيين من بلدي اخلاص وتفاني وعقيدة راسخة

بطاقة شكراعظمة الوفاء والإخلاص لرفاقنا الابطال الذين حققو أعظم وأقوى واشمخ الفكر البعثي العقائدي الحقيقي العروبي الأصيل والتي تعززت في الانتخابات البعثيه الحقيقة في صفوف حزبنا العظيم للوصول إلى عظمة وحضارة وازدهار سوريا الأسد وروح الديمقراطية الحقيقة ... التفاصيل
المزيد
RSS RSS RSS RSS RSS
RSS