شبكة سورية الحدث


هل “الشّامة” سبب من أسباب سرطان الجلد؟

هل “الشّامة” سبب من أسباب سرطان الجلد؟

هل “الشّامة” سبب من أسباب سرطان الجلد؟الشّامة هي بقعة بنيّة الّلون تظهر في جسم الإنسان في أماكن مختلفة ويعتبرها بعض النّاس علامة من علامات الجمال والآخر يفضل إخفائها وآخرون من يخشون الشّامات بحجة أنها تجلب السرطان .

أصدر باحثون أمريكيّون أداة يمكنها كشف الخلايا الصبيغيّة السرطانّية, وتحليلها حيث بات الكشف عن الخلايا السرطانيّة من خلال تحليل الشّامات أمراً ممكناً.
وقالت طبيبة ضمن الفريق: “الشامات التي تظهر بعد الولادة ليست خطرة بقدر الّتي تكون موجودة عند الولادة فإن احتماليّة تحولها الى سرطان أكبر من التي تظهر في وقت لاحق.
وتصنّف الشّامات الى ثلاث أقسام “الصّغيرة , المتوسّطة , والكبيرة”
الصّغيرة: في الواقع لا تشكل الشّامة الصّغيرة خطراً حقيقيّاً وربّما أبداً لذلك إن كان لديكم شامةً صغيرة فلا تقلقوا بشأنها.
المتوسّطة: لا يزال البحث جارياً عن هذه الشّامات لكن إن شعرتم بتغير ما بها او اختلاف عليكم بزيارة طبيب والقيام بالتحليلات للّازمة .
الكبيرة : إن نسبة تحولها الى سرطان عالية نوعاً ما لذلك عليكم متابعتها جيّداً وإجراء التّحاليل كل مدّة ليست بطويلة .
وتقول الطّبية مع هذا كله فإنه ليس من الضّروري أن نخشى الشّامات إلى هذا الحد وبإمكاننا تجنّب بعض المشكلات الّتي قد تحدث إذ لا يجب أن نحاول اقتلاعهم أو اللعب بهم ولا يجب تعريضهم لليزر فقد تضرهم أشعة الليزر مسببتاً بذلك أخطاراً عديدة

التاريخ - 2020-01-14 5:51 AM المشاهدات 303

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا