شبكة سورية الحدث
شاي ريد ليبل


كيف نأخذ الطاقة اللازمة من الاطعمة الشتوية دون زيادة الوزن؟

كيف نأخذ الطاقة اللازمة من الاطعمة الشتوية دون زيادة الوزن؟

كيف نأخذ الطاقة اللازمة من الاطعمة الشتوية دون زيادة الوزن؟
دكتور مناف الطائي تغذية علاجية 

من المعروف أن معظم الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها في فصل الشتاء والتي تعمل على تدفئة الجسم، تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وبالتالي تتسبب في زيادة الوزن، فهل يمكن الحصول على الطاقة اللازمة من هذه الأطعمة بدون زيادة الوزن؟

لعل من أشهر المأكولات في فصل الشتاء هي شوربة العدس. والتي يعتقد خطأ أنها تحتوى على سعرات حرارية عالية، ولكن يجب الإشارة إلى أن احتواء شوربة العدس على سعرات عالية يعتمد في المقام الأول على طريقة إعدادها، وأنه يمكن تجنب ذلك من خلال إجراء تعديل بسيط على طريقة الأعداد، عن طريق إضافة بعض الخضروات مثل البروكلي والفلفل الأخضر والبقدونس مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل والقرفة والزعتر وملعقة شطة حارة والقليل من الجزر.

وتجنب إضافة الزبدة والزيت، أو الشعرية وهذه الشوربة يمكن تناول ثلاثة مغارف منها يوميا كوجبة خفيفة، بين الإفطار والغداء أو بين الغداء والعشاء، حيث يحتوى كل 100 مل منها على حوالى 40 سعر حرارى، وهى سعرات منخفضة، كما تحتوى على نسبة جيدة من الألياف والفيتامينات الموجودة في الخضروات المضافة لها.

ومن المشروبات المشهورة في فصل الشتاء كذلك، الحمص الشام والذى يمكن تناول ملعقتين منه يومياً، مع إضافة البصل والزنجبيل والليمون والبقدونس إلى شوربته.

كذلك مشروب السحلب يمكن تناول كوب واحد منه يوم بعد يوم، ولكن من خلال إضافة اللبن المنزوع الدسم والسكر الدايت، وعدم إضافة المكسرات.

كذلك ينصح بتناول المشروبات مثل القرفة والزنجبيل  بالليمون، وهى من المشروبات التي تعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون، كما تمد الجسم بالتدفئة اللازمة في فصل الشتاء.
وافضل شراب الزنجبيل مع الليمون بالماء الدافي

التاريخ - 2020-02-09 7:36 AM المشاهدات 154

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا