شبكة سورية الحدث
شاي ريد ليبل


الإمام السيد علي الخامنئي يدلي بصوته في الانتخابات الإيرانية

الإمام السيد علي الخامنئي يدلي بصوته في الانتخابات الإيرانية

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في عموم إيران صباح اليوم للبدء بعملية الاقتراع في الانتخابات البرلمانية في دورتها الحادية عشرة والانتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة في دورتها الخامسة.

وأدلى قائد الثورة الإمام السيد علي الخامنئي كأول شخص بصوته في الساعة الثامنة صباحا بتوقيت إيران في الانتخابات التشريعية الحادية عشرة .

ونقلت وكالة ارنا للأنباء عن خامنئي قوله في تصريح خلال ادلائه بصوته إن يوم الانتخابات هو يوم مبارك ويوم إحقاق الحق المدني لأبناء الشعب الإيراني كما أنه حق مشروع لكل مواطن ايراني وهو واجب شرعي وديني.

وأضاف خامنئي.. كل من يهتم بمصالح البلاد الوطنية عليه أن يشارك في هذه الانتخابات لانتخاب مجلس قوي لمواجهة التحديات لأن المجلس من أهم ركائز النظام القوي في إيران.

ويبلغ عدد الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات البرلمانية في دورتها الحادية عشرة 57 مليونا و 918 الفا و 159 شخصا من ضمنهم مليونان و931 الفا و766 شخصا يحق لهم المشاركة للمرة الاولى بعد بلوغهم سن الثامنة عشرة.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع في كل أنحاء البلاد 55 ألف مركز اقتراع للتصويت للانتخابات في إطار 208 دوائر انتخابية.

وكانت الدعاية الانتخابية قد جرت لفترة أسبوع وانتهت في الساعة الثامنة من صباح أمس أي قبل 24 ساعة من انطلاق العملية الانتخابية.

وتجري بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية الانتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة في عدد من محافظات البلاد.

وتعد نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية الايرانية من اعلى المستويات في دول العالم وكانت أعلى نسبة من المشاركة هي الخامسة في العام 1996 بنسبة 1ر71 بالمائة وأدناها هي السابعة في العام 2004 بنسبة 21ر51 بالمائة وبلغ معدل المشاركة في الدورات العشر السابقة 53ر60 بالمائة.

التاريخ - 2020-02-21 9:03 AM المشاهدات 83

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا