شبكة سورية الحدث
شاي ريد ليبل


برلماني :تطبيق المرسوم غير سليم.. تفتش المواطن في الشارع وتوقيف أشخاص معهم فقط 25 دولاراً مع أنّ الحيازة مسموحة...!!

برلماني :تطبيق المرسوم غير سليم.. تفتش المواطن في الشارع وتوقيف أشخاص معهم فقط 25 دولاراً مع أنّ الحيازة مسموحة...!!

سورية الحدث

  طرح النواب في مجلس الشعب أمس العديد من الأمور الخدمية التي تخص المواطنين ولاسيما موضوع الغاز والازدحام الشديد على المؤسسات السورية للتجارة لشراء المواد المدعومة إضافة إلى بعض الانتقادات في تطبيق المرسوم 3 الخاص بفرض عقوبات لمن يتعامل بغير الليرة.
ورأى النائب أحمد الكزبري أن تطبيق المرسوم 3 الخاص بفرض عقوبات على التعامل بغير الليرة غير سليم على الإطلاق، موضحاً أن الأجهزة المعنية تفتش المواطن في الشارع علما أنه ممنوع تفتيشه في الشارع حتى إن هناك أشخاصاً تم توقيفهم ومعهم فقط 25 دولاراً علماً أن الحيازة ليست جرماً يُعاقب عليه.
ولفت الكزبري إلى أن بعض الشركات المشتركة لم تعد تستطع أن تستورد قطع غيار وهي تعمل بقطاعات خدمية مهمة على الرغم أنهم يملكون في حساباتهم مبالغ بالدولار، معتبراً أن هذه مشكلة كبيرة وإذا بقي هذا النهج فإنه بعد ثلاثة أشهر لن يعود هناك شيء اسمه دوران للحركة الاقتصادية.
وتطرقت زميلته مها شبيرو إلى الفائض بالناجحين في المسابقات الذين وعدوا بأن يتعينوا في وزارة العدل، لافتة إلى أن الذين تقدموا للمسابقة أعمارهم كبيرة وهم بحاجة إلى مهنة.
وكشفت النائب أشواق عباس أنها تواصلت مع وزير العدل حول الفائض من الناجحين لقبولهم في وزارة العدل فكان جوابه « من حقي أن أجري مسابقة وإذا وردني فائض فإني آخذه إلا أنه لم يأتني أي فائض».
وشددت عباس على ضرورة أن يكون هناك جواب رسمي من رئيس الحكومة حول وعده الذي أطلقه تحت القبة بقبول الفائض من الناجحين في المسابقات وخصوصاً في وزارة العدل،
مشيرة إلى طريقة توزيع المواد المدعومة في السورية للتجارة وأنه يجب أن يكون هناك طريقة حتى لا يقف المواطنون في الشوارع وبطوابير لفترة طويلة فهذا المنظر لا يليق وخصوصاً أن هناك العديد من الأماكن الشاغرة للمؤسسة من الممكن أن تكون مركزا للتوزيع.
واعتبر النائب عبد اللـه وردة أن القرار الذي اتخذته وزارة الاتصالات بتطبيق نظام الباقات أثار استياء شعبياً واستنكاراً واسعاً لدى من يستخدمون هذه الميزة، مشيراً إلى أن العالم يتجه إلى مجانية هذه الميزة وخصوصاً إننا في إعادة إعمار، معتبرا أن هذا القرار لمصلحة أخرى من دون أن يحددها.
وشدد النائب نزار شرفو على ضرورة حل الازدحام على مؤسسات السورية للتجارة، على حين أشارت زميلته زينب خولة إلى أن المواطنين يضطرون للذهاب أكثر من مرة للسورية للتجارة للحصول على المواد التموينية وهذا ما يرهق المواطن باعتبار أنه يدفع أجور مواصلات أكثر من أسعار المواد التي يريد الحصول عليها.
وأعرب النائب عدنان سليمان عن أمله أن تعيد وزارة النقل عدد الرحلات إلى أربع رحلات أسبوعيا للقامشلي بعد تخفيضها إلى رحلتين أسبوعياً، مشدداً على ضرورة إعادة من صرف بعد أن التحق بالخدمة الإلزامية والاحتياطية إلى الخدمة نتيجة عدم التحاقه في بداية الأمر.
وزير التموين يرد
ورد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك على مداخلات الأعضاء فأكد أن هناك ضغطاً على صالات المؤسسة السورية للتجارة وخصوصاً مع زيادة الكميات في هذا الشهر، كاشفاً أنه سوف تتم إضافة مادتين أو ثلاثة الشهر القادم.
وكشف النداف أن 1,5 مليون أسرة حصلت على المواد التموينية المدعومة، مؤكداً أنه يتم السير باتجاهين..التوسع الأفقي وزيادة عدد السيارات الجوالة بشكل كبير.
وأكد النداف أن المواد متوافرة ولأشهر قادمة وهناك أخرى تأتي، إضافة إلى أنه تم ضم المؤسسة الاجتماعية العسكرية لموضوع توزيع المواد المدعومة وكذلك الجمعيات الاستهلاكية.
وأعرب النداف عن أمله عرض أي حالة لطرحها على اللجنة لمعالجتها بشكل قضائي وخصوصاً أن هناك من طرح على الفيسبوك أنه تم توقيفه لأنه يحمل دولاراً واحداً وعند الرجوع إلى الموضوع تبين أن مثل هذه الحالات غير موجودة

التاريخ - 2020-03-10 12:24 AM المشاهدات 1309

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا