شبكة سورية الحدث


الفروج أصبح حلم الفقير ..أسعار الشاورما والفروج ترتفع 35 بالمئة

الفروج أصبح حلم الفقير ..أسعار الشاورما والفروج ترتفع 35 بالمئة

سورية الحدث 

شهدت أسعار لحم الفروج ارتفاعاً اليوم الثلاثاء، ليصل كيلو الشرحات إلى 3,700 ليرة سورية مرتفعاً بنحو 35% عن بداية الأسبوع حيث بلغ سعره 2,800 ليرة، ما سبب ارتفاع بأسعار الشاورما والوجبات السريعة والفروج البروستد والمشوي والمسحب.

وأشار عدد من بائعي لحم الفروج  أن الارتفاع يعود للطلب الكبير على المادة اليوم مع انتهاء الحظر الليلي وزيادة الطلب على المادة من محلات الفروج والشاورما والوجبات السريعة بعد السماح لها بالعمل خلال الفترة المسائية واستمرار عطلة العيد.

ومن خلال جولة على عدد من أسواق دمشق، لوحظ قلة عدد محلات الفروج العاملة في رابع أيام عطلة العيد، مقابل ارتفاع كبير في الأسعار حيث تجاوز سعر كيلو الفروج النيء 2,000 ليرة والدبوس 2,500 ليرة.

من جهتها رفعت محلات الشاورما والفروج أسعارها بشكل كبير مع ارتفاع سعر لحم الفروج، حيث تراوح سعر سندويشة الشاورما ما بين 700 إلى 900 ليرة، وبلغ سعر وجبة الشاورما العربي 1,500 ليرة وتراوح سعر كيلو الشاورما ما بين 7,500 إلى 8,500 ليرة، وسعر الفروج البروستد تراوح ما بين 5,500 إلى 6,500 ليرة.

وقال رئيس "اتحاد الغرف الزراعية" محمد كشتو في تصريح له الأسبوع الماضي، إن ضعف القوة الشرائية للمواطنين قللت من الإقبال على شراء الفروج قبيل العيد مقارنة بحجم الطلب خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن قطاع الدواجن يمر بأزمة بسبب وجود فائض، إذ إن 75% من كميات الفروج كانت تباع في المطاعم والفنادق، إلا أن النسبة انخفضت بسبب إجراءات التصدي لفيروس كورونا المستجد.

ولفت كشتو إلى أن المربين يتحملون خسائر كبيرة حالياً بسبب التكلفة العالية للفروج نتيجة ارتفاع أسعار العلف، التي تتجاوز تكلفة إنتاجه أحياناً.

وكشف مدير الإنتاج الحيواني في "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي" أسامة حمود في نيسان الماضي، عن توقف عمل 45% من مداجن القطاع الخاص، نتيجة ارتفاع أسعار مستلزمات العمل وخاصة الأعلاف التي تشكل 75% من التكاليف.

وقبل أسابيع، أكد المستشار الفني لـ"اتحاد الغرف الزراعية السورية" عبد الرحمن قرنفلة، أن سعر الفروج سينخفض حتماً مع قدوم الصيف، لانخفاض تكاليف الإنتاج والتدفئة، وتراجع نسبة الأمراض التي تسبب نفوق الدجاج، متوقعاً أن يكون الانخفاض 25%

الاقتصادي

التاريخ - 2020-05-28 5:26 AM المشاهدات 143

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا