شبكة سورية الحدث


99 تكتلا كرديا غير مرخص في سورية تطلق على نفسها أحزاب

99 تكتلا كرديا غير مرخص في سورية تطلق على نفسها أحزاب

كشف الناطق الرسمي باسم «هيئة التنسيق الوطنية– حركة التغيير الديمقراطي» المعارضة منذر خدام عن وجود 99 تكتلاً كردياً في سورية تطلق على نفسها «أحزاب»، تنشط في مناطق وجود الاحتلال الأميركي.

والتكتلات السابقة غير مرخصة، ولا تعترف بها دمشق لعدم حصولها على الترخيص أصولاً من وزارة الداخلية، وتنشط خارج مناطق سيطرة الدولة، وتنتشر في مناطق بشمال وشمال شرق سورية، ومعظمها مدعوم من الاحتلال الأميركي، ويعد ما يسمى حزب «الاتحاد الديمقراطي- با يا دا» أبرزها.

وفي منشور على صفحته بموقع «فيسبوك» قال خدام: «هذه الأحزاب الكردية في سورية»، وعرض أسماء 99 حزباً، وأبدى خدام الذي تنشط هيئته في الداخل، استغرابه من الأمر، وتساءل: كيف سيكون عدد الأحزاب لمختلف الإثنيات الأخرى في حال وجود هامش للحرية يسمح بذلك! وقال بلغة ساخرة: «ربما لكل عائلة أو حارة سوف يكون لها حزبها الخاص»!

وأضاف: «وينك يا هلالة تعي وتفرجي ويحدثونك عن طبقية الأحزاب السياسية»!

وذيل خدام أسماء «الأحزاب»، بعبارة «تأمل يا رعاك الله».

ويرى مراقبون أن معظم تلك التكتلات ظهرت في ظل وجود الاحتلال الأميركي، لافتين إلى أن واشنطن تعمل على نقل ما أفرزه احتلالها للعراق من فوضى إلى سورية بحجة الديمقراطية وحرية التعبير.

واستغل «با يا دا» اندلاع الأحداث في سورية وعمل بدعم من دول غربية وإقليمية معادية لسورية مع عدد من التكتلات في شمال سورية على تشكيل ما أطلق عليه «الإدارة الذاتية» في المناطق التي يسيطر عليها في محاولة للانفصال عن الدولة وتشكيل كيان انفصالي في شمال وشمال شرق سورية، وذلك بدعم من الاحتلال الأميركي.

وأعلنت منذ نحو أسبوعين تكتلات كردية في شمال وشمال شرق سورية تطلق على نفسها أحزاباً تشكيل، كتلة جديدة بقيادة ما يسمى حزب «الاتحاد الديمقراطي- با يا دا»، على حين تعمل تلك التكتلات على إفشال أي حوار مع الحكومة السورية يهدف إلى الوصول لتفاهمات تحت سقف الوطن!

التاريخ - 2020-06-01 12:21 PM المشاهدات 81

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا