شبكة سورية الحدث


قريبا..قروض بسقف 5 ملايين ليرة ودون فائدة للمسرحين من خدمة العلم

قريبا..قروض بسقف 5 ملايين ليرة ودون فائدة للمسرحين من خدمة العلم

 

قال مدير مرصد سوق العمل في "وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل" محمود الكوى، إنه سيتم قريباً توقيع اتفاق تعاون بين الوزارة و"المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير"، لمنح قروض دون فوائد للمسرحين من خدمة العلم.

وأضاف الكوى أن القروض ستكون للمسرحين المستفيدين من "برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية"،  ويصل سقف القرض إلى 5 ملايين ليرة سورية.

وتابع، أن الوزارة ستسدد قيمة الفائدة البالغة 10% عبر "الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية"، وتعمل الوزارة أيضاً مع "وزارة التنمية الإدارية" للإعلان عن مسابقة مركزية يتم خلالها تعيين المسرحين المقبولين بالبرنامج أو التعاقد معهم لدى القطاع العام.

ونوّه الكوى بأن عدد المستفيدين من ثاني مراحل برنامج دعم المسرحين تجاوز 31 ألف مسرح، ويشمل البرنامج مكافآت مالية شهرية لمدة عام، ودورات تدريب وتأهيل، وتقديم قروض لتأسيس مشاريع متناهية الصغر مدعومة الفائدة أو معفاة منها.

وأقر "مجلس الوزراء" في شباط 2019 برنامج دعم وتمكين للمسرحين من خدمة العلم، الذين أمضوا 5 سنوات أو أكثر في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية، أو المسرحين نتيجة إصابتهم في العمليات الحربية.

واعتمد المجلس مرحلة ثانية من البرنامج بنهاية نيسان 2020، حتى يستفيد منه المسرّحون من خدمة العلم الذين لم يشملهم البرنامج في مرحلته الأولى.

وتضمّن البرنامج تقديم 35 ألف ليرة شهرياً لكل مستفيد من البرنامج لمدة عام، إضافة إلى تسهيل حصولهم على فرصة عمل في القطاعين العام والخاص أو الأهلي، وتدريبهم وتأهيلهم ليتمكنوا من تأسيس مشاريع متناهية الصغر.

واستفاد 35,962 شخصاً من برنامج دعم وتمكين المسرّحين من خدمة العلم، مقسمين على 10 دفعات، وتجاوزت الكلفة الإجمالية للمكافأة المخصصة لهم 15 مليار ليرة سورية، حسب كلام مدير "صندوق المعونة الاجتماعية" لؤي العرنجي.

وعُرضت أيضاً 3,267 فرصة تدريب للمسرحين لدى القطاع العام، وحوالي 2,500 فرصة عمل بالقطاع الخاص خلال 2019، كما تمت الموافقة على تمويل 56 مشروعاً للمسرحين ضمن برنامج دعم وتمكين الريف السوري.

تشرين

التاريخ - 2020-08-13 12:57 PM المشاهدات 92

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا